الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 2 | اسم المقرر: | مناهج | الفرقة: | رابعة مواد اجتماعية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي دراسات اجتماعية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يعرف الطالب المعلم المدرس كما ورد لسان مشاهير علماء المنهج.
- أن يتعرف على مفهوم المنهج الحديث.
- أن يقارن بين الأثار التربوية للمنهج بمفهومه التقليدى والمنهج بمفهومه الحديث على عناصر العملية التعليمية.
- أن يدرك الخصائص والمبادئ المتضمنة فى المفهوم الحديث للمنهج.
- أن يحدد عناصر منهج الدراسات الاجتماعية.
- أن يعبر بأسلوبه الخاص عن العلاقة الوثيقة التى تربط بين عناصر المنهج وأثر ذلك على إيجاد منهج فعال فى الدراسات الاجتماعية.
- أن يدرك مدى ارتباط المناهج الحالية للدراسات الاجتماعية بالاتجاهات الحديثة فى إعداد المناهج.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | اسبوعان: تطوير مفهوم المنهج المدرسى والعوامل المؤثرة فيه. | | 2 | اسبوعان: عناصر منهج الدراسات الاجتماعية. | | 3 | ثلاثة أسابيع: أسس بناء مناهج الدراسات الاجتماعية. | | 4 | اسبوعان: تنظيمات المناهج وأمثلة من واقع مناهج الدراسات الاجتماعية. | | 5 | اسبوعان: تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية وتطويرها. | | 6 | اسبوع: قضايا حديثة فى المناهج. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات. | | المناقشات. | | توفير فرص لإبداء الرأى فى المناهج الحالية من حيث معرفة جوانب القصور وجوانب القوة و دور الإدارة المدرسية فى تحقيق فعاليات المناهج الدراسية فى تحقيق أهدافها. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| |
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 90 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| |
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| اسبوعان: تطوير مفهوم المنهج المدرسى والعوامل المؤثرة فيه. | | | اسبوعان: عناصر منهج الدراسات الاجتماعية. | | | ثلاثة أسابيع: أسس بناء مناهج الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعان: تنظيمات المناهج وأمثلة من واقع مناهج الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعان: تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية وتطويرها. | | | اسبوع: قضايا حديثة فى المناهج. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عاصم السيد محمد اسماعيل
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله |