الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المواد الاجتماعية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 9 | اسم المقرر: | خرائط | الفرقة: | ثالثة مواد اجتماعية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي دراسات اجتماعية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - إدراك العلاقة بين الخريطة والمحتوى الجغرافى.
- الإلمام بسياسات الخريطة.
- الإلمام بالمقاييس المختلفة للخرائط.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | أولا : مفهوم الخريطة وتطورها 1- مفهوم الخريطة. 2- نشأة الخريطة وتطورها. | | 2 | ثانيا: مقومات ( أساسيات الخريطة) | | 3 | ثالثا : مقياس الرسم: التعريف بمقياس الرسم ، أنواعه - إيجاد مثياس الخريطة مجهولة المقياس. - تصنيف الخرائط حسب المقياس. | | 4 | رابعا: طرق قياس الأطوال على الخريطة. | | 5 | خامسا: قياس مدى المساحات على الخريطة. - طرق آلية - مربعات - مثلثات. | | 6 | سادسا: طرق تكبير الخرائط وتصغيرها أ- المربعات ب- المثلثات - آلية. | | 7 | سابعا: تصنيف الخرائط حسب المضمون. - حسب الطريقة والغرض - حسب مقياس الرسم. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| استخدام السبورة فى شرح مفهوم الخريطة وتشأتها واستخدام over head projectorفى عرض الخرائظ وأنواعها. | | تكليف التلاميذ بأعمال يقومون بها على خرائط 1:25000، 1:100000 موجودة بالقسم ويقوم المدرس بتصحيحها. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أمثلة يقوم الطلاب بحلها ثم تصحح لهم. | الثانى | 2 | يقوم الطلاب بتصنيف الخرائط حسب مقياس الرسم. | الرابع | 3 | يأخذ الطلاب خرائط ويقومون بتكبيرها. | السادس |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 90 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| |
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| أولا : مفهوم الخريطة وتطورها 1- مفهوم الخريطة. 2- نشأة الخريطة وتطورها. | | | ثانيا: مقومات ( أساسيات الخريطة) | | | ثالثا : مقياس الرسم: التعريف بمقياس الرسم ، أنواعه - إيجاد مثياس الخريطة مجهولة المقياس. - تصنيف الخرائط حسب المقياس. | | | رابعا: طرق قياس الأطوال على الخريطة. | | | خامسا: قياس مدى المساحات على الخريطة. - طرق آلية - مربعات - مثلثات. | | | سادسا: طرق تكبير الخرائط وتصغيرها أ- المربعات ب- المثلثات - آلية. | | | سابعا: تصنيف الخرائط حسب المضمون. - حسب الطريقة والغرض - حسب مقياس الرسم. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبد الحميد ابراهيم عبد الحميد ربيع
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| زكى على على البحيرى |