University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Educations |
Department :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- Course data :- |
| Code: | 1 | Course title: | Teaching Methods | Year/Level: | ثالثة مواد اجتماعية | Program Title: | - ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي دراسات اجتماعية
| Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 4 | Tutorial: | | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - تنمية الوعى بطبيعة مادة الدراسات الاجتماعية ووظائفها التربوية وعلاقاتها بالمواد الدراسية الأخرى.
- المام الطالب المعلم بأسس واتجاهات مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية.
- التدريب على تحليل مناهج الدراسات الاجتماعية بالصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائى للتعرف على مدى تمشيها مع الاتجاهات الحديثة لتلك المناهج.
- التعرف على الأهداف العامة للمقررات الدراسية.
- التدريب على صياغة الأهداف السلوكية للموضوعات الدراسية فى المجالات المختلفة وكذلك المستويات المعرفية المحددة.
- اكتساب المفاهيم الجديدة فى مناهج الدراسات الاجتماعية ، وكذلك التعميمات والمبادئ المشتقة من مجال العلوم الاجتماعية.
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | اسبوعان: نماذج اعداد وتخطيط الدروس اليومية للدراسات الاجتماعية. | | 2 | ثلاث أسابيع: طرائق تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية. | | 3 | اسبوعان: مهارات عرض الدرس. | | 4 | اسبوعان: الوسائل التعليمية والتكنولوجية فى تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية. | | 5 | اسبوعان: الانشطة الصفية واللاصفية فى مجال الدراسات الاجتماعية. | | 6 | اسبوع: الدراسات الاجتماعية، مفهومها ، طبيعتها، وعلاقتها بالمواد الدراسية الأخرى. | | 7 | ثلاث أسابيع : الأهداف السلوكية: مفهومها ، مجالاتها مستوياتها فى المجالات المعرفية، كيفية صياغتها. | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| المحاضرات | | المناقشات | | التدريب على كيفية إعداد الأنشطة التعليمية المختلفة التى يفيد استخدامها فى تعليم التلاميذ للموضوعات الدراسية. |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | فى ضوء اللائحة السابقة كان الاعتماد فى عملية التقويم، على التقويم البنائى أنهاءالمحاضرات، وكذلك التقويم الختامى الذى يتم فى نهاية كل فصل دراسى ، وفى ضوئه يتم تحديد الدرجة التى يستحقها كل طالب معلم. | |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | 0 | 2 | Final_term examination | 90 | 3 | Oral examination | | 4 | Practical examination | 0 | 5 | Semester work | 10 | 6 | Other types of asessment | 0 | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| |
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| اسبوعان: نماذج اعداد وتخطيط الدروس اليومية للدراسات الاجتماعية. | | | ثلاث أسابيع: طرائق تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية. | | | اسبوعان: مهارات عرض الدرس. | | | اسبوعان: الوسائل التعليمية والتكنولوجية فى تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعان: الانشطة الصفية واللاصفية فى مجال الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوع: الدراسات الاجتماعية، مفهومها ، طبيعتها، وعلاقتها بالمواد الدراسية الأخرى. | | | ثلاث أسابيع : الأهداف السلوكية: مفهومها ، مجالاتها مستوياتها فى المجالات المعرفية، كيفية صياغتها. | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - Asim El-Sayed Mohamed Ismail
|
Head of department: - |
| Fouad Mohamed Mousa Abdel-Aal Abd Allah |