الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 1 | اسم المقرر: | طرق تدريس | الفرقة: | ثالثة مواد اجتماعية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي دراسات اجتماعية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تنمية الوعى بطبيعة مادة الدراسات الاجتماعية ووظائفها التربوية وعلاقاتها بالمواد الدراسية الأخرى.
- المام الطالب المعلم بأسس واتجاهات مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية.
- التدريب على تحليل مناهج الدراسات الاجتماعية بالصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائى للتعرف على مدى تمشيها مع الاتجاهات الحديثة لتلك المناهج.
- التعرف على الأهداف العامة للمقررات الدراسية.
- التدريب على صياغة الأهداف السلوكية للموضوعات الدراسية فى المجالات المختلفة وكذلك المستويات المعرفية المحددة.
- اكتساب المفاهيم الجديدة فى مناهج الدراسات الاجتماعية ، وكذلك التعميمات والمبادئ المشتقة من مجال العلوم الاجتماعية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | اسبوعان: نماذج اعداد وتخطيط الدروس اليومية للدراسات الاجتماعية. | | 2 | ثلاث أسابيع: طرائق تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية. | | 3 | اسبوعان: مهارات عرض الدرس. | | 4 | اسبوعان: الوسائل التعليمية والتكنولوجية فى تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية. | | 5 | اسبوعان: الانشطة الصفية واللاصفية فى مجال الدراسات الاجتماعية. | | 6 | اسبوع: الدراسات الاجتماعية، مفهومها ، طبيعتها، وعلاقتها بالمواد الدراسية الأخرى. | | 7 | ثلاث أسابيع : الأهداف السلوكية: مفهومها ، مجالاتها مستوياتها فى المجالات المعرفية، كيفية صياغتها. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | المناقشات | | التدريب على كيفية إعداد الأنشطة التعليمية المختلفة التى يفيد استخدامها فى تعليم التلاميذ للموضوعات الدراسية. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | فى ضوء اللائحة السابقة كان الاعتماد فى عملية التقويم، على التقويم البنائى أنهاءالمحاضرات، وكذلك التقويم الختامى الذى يتم فى نهاية كل فصل دراسى ، وفى ضوئه يتم تحديد الدرجة التى يستحقها كل طالب معلم. | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 90 | 3 | الامتحان الشفوى | | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| |
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| اسبوعان: نماذج اعداد وتخطيط الدروس اليومية للدراسات الاجتماعية. | | | ثلاث أسابيع: طرائق تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية. | | | اسبوعان: مهارات عرض الدرس. | | | اسبوعان: الوسائل التعليمية والتكنولوجية فى تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعان: الانشطة الصفية واللاصفية فى مجال الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوع: الدراسات الاجتماعية، مفهومها ، طبيعتها، وعلاقتها بالمواد الدراسية الأخرى. | | | ثلاث أسابيع : الأهداف السلوكية: مفهومها ، مجالاتها مستوياتها فى المجالات المعرفية، كيفية صياغتها. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عاصم السيد محمد اسماعيل
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله |