الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المواد الاجتماعية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Phil325 | اسم المقرر: | فلسفة الحضارة | الفرقة: | أولى دراسات إجتماعية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي دراسات اجتماعية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أهمية دراسة الموضوع الخاص بمفهوم الحضارة قديما وحديثا.
- بيان النظريات السياسية حول مفهوم الحضارة.
- القاء الضوء على اختلاف مفهوم الحضارة بين الشرق والغرب.
- تقدم لمحة عن النظم الحضارية قديما فى دولة بيزنطية والدولة الفارسية.
- استحلاء معالم الحضارة من تاريخ العرب قبل الاسلام.
- دراسة النظم الاسلامية الحضارية فى عهدالرسول صلى الله علية وسلم.
- بيان دور ارتباط الحضارة الاسلامية بالبيئة.
- توضيح أسلوب الغرب فى نظم الحكم والإدارة فى العهد النبوى والخلافة الراشدة والدولة الأموية.
- الدور الذى قام به الجيش فى تأكيد الحضارة الإسلامية.
- الاقتصاد والحضارة ولنظم الاقتصادية والحضارة فىالعالم الإسلامى.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | | | 2 | تعريف الحضارة ومفهومها قديما وحديثا. | | 3 | النظريات الياسية حول مفهوم الحضارة. | | 4 | اختلاف الحضارة بين الشرق والغرب. | | 5 | النظم الحضارية قبل الاسلام فى بيزنطة والدول الفارسية. | | 6 | الدخول إلى مفهوم الحضارة الإسلامية. | | 7 | دراسة أساليب الحضارة عند العرب. | | 8 | مفهوم فلسفة الحضارة فى نظم الحكم.أ- الجيش الاسلامى. وفلسفة دوره . ب- الاقتصاد ودورهالحضارى. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| زيارة للمكتبة لدراسة مختلف المصادر التى تتحدث عن الحضارة. | | دراسة الأبحاث المقدمة من الطلبة ومطابقتها للوصول إلى المفهوم الأمثل لدراسة الحضارة. | | الدراسات المعاصره للحضارة سواء فى الشرق أو فى الغرب. | | عقد مقارنات بين الحضارة العربية الاسلامية والحضارات الأخرى. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | مناقشات بين مجوعات بين الطلبة. | | 2 | اختبتارات شفوية. | | 3 | اختبارات تحريرية للطلاب تخصص له درجة أعمال السنة. | | 4 | اختبار تحريرى يحدده القسم. | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 15 | 4 | الامتحان العملى | 15 | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| |
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| | | | تعريف الحضارة ومفهومها قديما وحديثا. | | | النظريات الياسية حول مفهوم الحضارة. | | | اختلاف الحضارة بين الشرق والغرب. | | | النظم الحضارية قبل الاسلام فى بيزنطة والدول الفارسية. | | | الدخول إلى مفهوم الحضارة الإسلامية. | | | دراسة أساليب الحضارة عند العرب. | | | مفهوم فلسفة الحضارة فى نظم الحكم.أ- الجيش الاسلامى. وفلسفة دوره . ب- الاقتصاد ودورهالحضارى. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبد المنعم أحمد الدسوقى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| زكى على على البحيرى |