كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تعليم القراءة والكتابه

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 26
اسم المقرر: تعليم القراءة والكتابه
الفرقة: ثانية أدبى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يتعلم الطالب قواعد الكتابة الصحيحة وحسن التعبير ، ويتعلم القراءة الصحيحة وحسن الاستنباط واستخراج الأفكار وما وراء الكلمات من دلالات
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 تعليم القراءة للأميين ، الضعاف والمتخلفين عقليا ، الموهوبين )
2 تشخيص الضعف القرائي
3 علاج الضعف القرائي
4 العيوب الأساسية في ضعف المقروء
5 تعليم الكتابة في المرحلة الابتدائية
6 طرق تدريس الخط والاملاء
7 مجالات الكتابة الوظيفيةوالابتدائية
8 تصحيح الأخطاء اللغوية

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات والكتاب والمناقشات والتدريبات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1كل محاضرةأسبوعيا
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم
2امتحان آخر الترم100
3الامتحان الشفوى
4الامتحان العملى
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1أدب الكاتب لابن قتيبة ـ المثل السائر لابن الأثير ـ اصلاح المنطق لابن السكيت وغير ذلك.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
تعليم القراءة للأميين ، الضعاف والمتخلفين عقليا ، الموهوبين )
تشخيص الضعف القرائي
علاج الضعف القرائي
العيوب الأساسية في ضعف المقروء
تعليم الكتابة في المرحلة الابتدائية
طرق تدريس الخط والاملاء
مجالات الكتابة الوظيفيةوالابتدائية
تصحيح الأخطاء اللغوية

اساتذة المادة: -
  1. محمد احمد احمد عيسى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبد الحميد عبد العظيم القط