| 1- أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والمفاهيم : أسس الإدارة التربوية والتخطيط وتصميم البيئات التعليمية /التعلمية |
| 2- المنهج الدراسي : مكوناته ،وبناؤه ، وتقويمه، وتطويره |
| 3- نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين |
| 4- استراتيجيات التعليم والتعلم |
| 5- أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها |
| 6- التقويم التربوي ونظرياته |
| 7- التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها |
| 8- أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته |
| 9- مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم |
| 10- أخلاقيات مهنة التعليم والتشريعات المنظمة لها وحقوق المعلم وواجباته |
| 11- نظريات الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال |
| 12- الأبعاد المجتمعية :السياسية ،والثقافية ،والتاريخية ، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم |
| 13- مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية |
| 14- استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء |
| 15- متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية |
| 16- مداخل ونظم الجودة والاعتماد |
| 17- أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة |
| 18- التطورات العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص |
| 19- مجالات التكامل بين فروع العلوم |
| 20- الفنون والوسائط الثقافية وتطبيقاتها (لخريج شعب التعليم الأساسي ). |
| 21- القواعد النحوية والصرفية |
| 22- مضامين النصوص المختلفة وأسس تنظيمها |
| 23- تراجم المبدعين في العصور المختلفة |
| 24- سمات الجهاز الصوتي ومكوناته ووظيفته |
| 25- عمليات الكتابة وخصائصها وإجراءاتها ومنتجاتها |
| 26- عملية التواصل الشفوي :أسسها ومهاراتها |
| 27- أنواع المفاهيم البلاغية وسماتها |
| 28- أسس النقد الأدبي ومدارسه |
| 29- متطلبات الإلقاء وشروط جودته |
| 30- قواعد الشعر وبحوره |
| 31- خصائص النص المسرحي وعناصره |
| 32- طبيعة اللغة وأصولها الحضارية والتاريخية |
| 33- متطلبات الترجمة الصحيحة للغة |
| 34- الوظيفة الاجتماعية للغات |
| 35- أن يكون الخريج قادرًا علي أن : يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي |
| 36- يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل التحسين والتطوير |
| 37- يقوم أداءه وأداء الآخرين |
| 38- يتفهم السياسات والنظم التعليمية. |
| 39- يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة. |
| 40- يحلل النصوص. |
| 41- يفهم غرض الكاتب. |
| 42- يستنتج معانى المفردات بالسياق |
| 43- يستنبط المعنى الضمني. |
| 44- يفسر العلاقات بين المفاهيم والمعارف اللغوية. |
| 45- يتذوق المضمون الوجداني في النص. |
| 46- يرتجل اللغة في مواقف التواصل المتنوعة |
| 47- يعي طبيعة المتلقي وخصائصه |
| 48- يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة |
| 49- يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم |
| 50- يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين ومحققا نواتج التعلم |
| 51- يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم. |
| 52- يستخدم استراتيجيات متنوعة |
| 53- يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته |
| 54- يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة |
| 55- يستخدم مهارات التعلم الذاتي فى نموه المهني طوال الحياة |
| 56- يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع |
| 57- يوظف أسس الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال |
| 58- يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ الدراسي |
| 59- يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية |
| 60- يوظف الفنون والوسائط في مجال تخصصه (لخريج شعب التعليم الأساسي). |
| 61- يحدد الفكرة الرئيسة والأفكار التفصيلية |
| 62- يوظف قواعد النحو والصرف والبلاغة في فهم النص وكتابته |
| 63- يستخدم قواعد اللغة في تحليل النص وتفسيره ونقده وتذوقه |
| 64- يعبر عن مضامين النصوص المختلفة ومعانيها بصوته |
| 65- يكتب بلغة سليمة في المواقف المختلفة والأغراض |
| 66- يجدد معارفه ويحدثها بصفة مستمرة |
| 67- يعمل بكفاءة ضمن فريق |
| 68- يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات. |
| 69- يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم |
| 70- يتواصل بلغة أجنبية |
| 71- يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع مقترحًا حلولا لها |