كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي لغة عربية

العام الأكاديمي2020 - 2021
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي لغة عربية
    2. طبيعة البرنامجمشترك
    3. تاريخ إقرار البرنامج03/09/2005
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية
    2 - قسم أصول التربية / كلية التربية
    3 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية
    4 - قسم اللغات الأجنبية / كلية التربية
    5 - قسم اللغة العربية / كلية التربية
    6 - قسم المواد الاجتماعية / كلية التربية
    7 - قسم تكنولوجيا التعليم / كلية التربية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- قدرة الطالب على : إعداد خطة متكاملة للتدريس في مجال التخصص
    2- توفير بيئات تربوية مرنة تناسب تنوع المتعلمين
    3- توظيف تكنولوجيا التعليم ومستحدثاتها في مجال التخصص للطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة
    4- تطبيق طرائق التدريس مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين وأنماط تعلمهم
    5- تقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم( المعرفية، والمهارية، والوجدانية)
    6- استخدام أساليب وأدوات مناسبة للتقويم التربوي
    7- امتلاك كفايات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي
    8- تنمية مهارات الطالب الشخصية والتواصلية وقدراته على التعلم المستمر أكاديميا ومهنيا
    9- توظيف خبرات الطالب ومهاراته في التواصل في بناء علاقات مهنية متنوعة.
    10- تطبيق معارفه ومهاراته وفق رؤية متكاملة لفروع المعرفة المختلفة
    11- ممارسة آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والمهني بما يتناسب مع المواقف التعليمية المختلفة
    12- تأدية أدواره المهنية وفقا للأسس والنظريات والمعارف العلمية التربوية
    13- التواصل بمهارة بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية بما يثري الموثق التعليمي في مجال التخصص.
    14- التعامل مع المتعلمين والزملاء والأطراف المعنية وفق قيم المجتمع وأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها
    15- وعيه بالهوية الثقافية للمجتمع المصري ومستجداته التربوية المعاصرة في مجال التخصص
    16- المشاركة في تنمية القيم الدينية والأخلاقية والمجتمعية بما يحقق الوحدة الوطنية
    17- الإسهام في أنشطة وممارسات التنمية المستدامة لمجتمعه وبيئته.
    18- توظيف الأساليب العلمية في حل المشكلات المهنية والمجتمعية بما يحقق الجودة والتميز
    19- تفسير النصوص العربية المختلفة المسموعة والمقروءة
    20- توظيف علوم اللغة العربية والقواعد النحوية والصرفية وعلوم البلاغة في الكتابة والتحدث
    21- نقل خبراته اللغوية والأدبية إلى النص اللغوي تفسيرا، وتحليلا، وتذوقا
    22- إنتاج النصوص المختلفة طبقا لمقتضى الموقف موظفا المفاهيم والمعارف اللغوية والأدبية والإسلامية
    23- قراءة النص قراءة جهرية موحية ، وصامتة مستوعبة مطبقا مهارات القراءة
    24- توظيف علوم القرآن والحديث الشريف والفقه والسيرة النبوية في تحليل النصوص الدينية
    25- تحليل نصوص علوم اللغة والأدب العربي والعلوم الإسلامية المختلفة بمنهجية علمية
    26- تمييز سمات أدب الأطفال والمدارس الأدبية الحديثة
    27- التواصل بفاعلية بلغة عربية صحيحة في المواقف والأغراض المختلفة
    28- إظهار تقديره للغة العربية وجمالياتها وقيم الإسلام وأحكامه
    29- إتقان مهارات البحث في علوم اللغة العربية والدراسات الإسلامية مع الاستعانة بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
    1- أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والمفاهيم : أسس الإدارة التربوية والتخطيط وتصميم البيئات التعليمية /التعلمية
    2- المنهج الدراسي : مكوناته ،وبناؤه ، وتقويمه، وتطويره
    3- نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين
    4- استراتيجيات التعليم والتعلم
    5- أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها
    6- التقويم التربوي ونظرياته
    7- التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها
    8- أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته
    9- مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم
    10- أخلاقيات مهنة التعليم والتشريعات المنظمة لها وحقوق المعلم وواجباته
    11- نظريات الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال
    12- الأبعاد المجتمعية :السياسية ،والثقافية ،والتاريخية ، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم
    13- مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية
    14- استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء
    15- متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية
    16- مداخل ونظم الجودة والاعتماد
    17- أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة
    18- التطورات العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص
    19- مجالات التكامل بين فروع العلوم
    20- الفنون والوسائط الثقافية وتطبيقاتها (لخريج شعب التعليم الأساسي ).
    21- القواعد النحوية والصرفية
    22- مضامين النصوص المختلفة وأسس تنظيمها
    23- تراجم المبدعين في العصور المختلفة
    24- سمات الجهاز الصوتي ومكوناته ووظيفته
    25- عمليات الكتابة وخصائصها وإجراءاتها ومنتجاتها
    26- عملية التواصل الشفوي :أسسها ومهاراتها
    27- أنواع المفاهيم البلاغية وسماتها
    28- أسس النقد الأدبي ومدارسه
    29- متطلبات الإلقاء وشروط جودته
    30- قواعد الشعر وبحوره
    31- خصائص النص المسرحي وعناصره
    32- طبيعة اللغة وأصولها الحضارية والتاريخية
    33- متطلبات الترجمة الصحيحة للغة
    34- الوظيفة الاجتماعية للغات
    35- أن يكون الخريج قادرًا علي أن : يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي
    36- يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل التحسين والتطوير
    37- يقوم أداءه وأداء الآخرين
    38- يتفهم السياسات والنظم التعليمية.
    39- يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة.
    40- يحلل النصوص.
    41- يفهم غرض الكاتب.
    42- يستنتج معانى المفردات بالسياق
    43- يستنبط المعنى الضمني.
    44- يفسر العلاقات بين المفاهيم والمعارف اللغوية.
    45- يتذوق المضمون الوجداني في النص.
    46- يرتجل اللغة في مواقف التواصل المتنوعة
    47- يعي طبيعة المتلقي وخصائصه
    48- يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
    49- يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم
    50- يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين ومحققا نواتج التعلم
    51- يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
    52- يستخدم استراتيجيات متنوعة
    53- يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته
    54- يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة
    55- يستخدم مهارات التعلم الذاتي فى نموه المهني طوال الحياة
    56- يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع
    57- يوظف أسس الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال
    58- يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ الدراسي
    59- يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية
    60- يوظف الفنون والوسائط في مجال تخصصه (لخريج شعب التعليم الأساسي).
    61- يحدد الفكرة الرئيسة والأفكار التفصيلية
    62- يوظف قواعد النحو والصرف والبلاغة في فهم النص وكتابته
    63- يستخدم قواعد اللغة في تحليل النص وتفسيره ونقده وتذوقه
    64- يعبر عن مضامين النصوص المختلفة ومعانيها بصوته
    65- يكتب بلغة سليمة في المواقف المختلفة والأغراض
    66- يجدد معارفه ويحدثها بصفة مستمرة
    67- يعمل بكفاءة ضمن فريق
    68- يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات.
    69- يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم
    70- يتواصل بلغة أجنبية
    71- يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع مقترحًا حلولا لها
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- المعايير القومية الأكاديمية المرجعية ـ قطاع كليات التربية NARS إصدار أبريل 2013 للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج4
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    172717917504
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :7944.2%%
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :105.6%%
    4 - مقررات علوم التخصص :9050.2%%
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:1ـ التدريب الميداني بالفرقة الثالثة لمدة يوم أسبوعيا، وأسبوع كامل في نهاية كل فصل دراسي بمدارس المرحلة الابتدائية. 2ـ التدريب الميداني بالفرقة الرابعة لمدة يوم أسبوعيا، وأسبوع كامل في نهاية كل فصل دراسي، بمدارس المرحلة الابتدائية
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى لغة عربية / اللغة العربية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة 2018 - 2019) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    القضايا المجتمعية المعاصرة
    A111الدين والحياة
    Ed121المعلم ومهنة التعليم
    Eng121لغه انجليزيه
    H424+Geog412تاريخ مصر المعاصر وجغرافيتها
    MSA0111رياضيات: أساسيات الرياضيات
    A112مهارات لغويه*استماع*قراءه
    MSA0122رياضيات:جبر
    Psy121علم نفس النمو
    MSA0125رياضيات:حسبان
    Ed111التربيه وقضايا العصر
    A121نحو وصرف
    A123مهارات لغويه(تحرير وتعبير)
    A122خطوط عربيه وإملاء
    MSA0122رياضيات:هندسه تحليليه فى الفراغ
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية لغة عربية / اللغة العربية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة 2018 - 2019) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    CURR211تدريس مصغر(1)2فصل دراسى اول
    ED211الإدارة المدرسية والصفية2فصل دراسى اول
    CURR211علوم بيئيه(1)2فصل دراسى اول
    A211أدب الأطفال22فصل دراسى اول
    A212نحو وصرف22فصل دراسى اول
    K115-K125المهارات الموسيقيه والحركيه24فصل دراسى اول
    CURR221تدريس مصغر(2)2فصل دراسى تانى
    CURR222تكنولوجيا التعليم(1)22فصل دراسى تانى
    D211دراما ومسرح الطفل2فصل دراسى تانى
    R221الدين وقضايا المعاصره2فصل دراسى تانى
    PSY211سيكولوجية التعلم21فصل دراسى تانى
    ART211مهارات يدويه وفنيه13فصل دراسى تانى
    A221البلاغة والنقد22فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    ED211مقرر تربوى اختيارى-المدرسة والمجتمع 2فصل دراسى اول
    ED211مقرر تربوى اختيارى-علم النفس الاجتماعى 2فصل دراسى اول
    ED211مقرر تربوى اختيارى2فصل دراسى اول
     
     -ثالثة لغة عربية / اللغة العربية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة 2018 - 2019) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    A1تدريب ميدانى (1)فصل دراسى اول
    Curr313حاسب آلى ( فى التخصص )11فصل دراسى اول
    Curr312تكنولوجيا التعليم ( فى التخصص ) (2)12فصل دراسى اول
    Curr311علوم بيئيه (2)2فصل دراسى اول
    Curr311طرق تدريس (1)21فصل دراسى اول
    ِِA311الحديث الشريف22فصل دراسى اول
    ِِA312نصوص قرآنيه ( تلاوة وتفسير )22فصل دراسى اول
    ِِA313نحو22فصل دراسى اول
    ِِA314بلاغه عربيه22فصل دراسى اول
    A2تدريب ميدانى (2)فصل دراسى تانى
    Ed321الفكر التربوى وتطبيقاته التعليميه2فصل دراسى تانى
    Ed322تعليم الكبار أصوله ومناهجه2فصل دراسى تانى
    Psy421الفروق الفرديه والقياس النفسى21فصل دراسى تانى
    A12مدخل الى الادب العربى ( شعر )22فصل دراسى تانى
    A324اتجاهات النقد الادبى الحديث22فصل دراسى تانى
    A321عبادات ومعاملات إسلاميه31فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Curr112+Philمقرر ثقافى اختيارى-الثقافية العلمية 2فصل دراسى تانى
    Curr112+Philمقرر ثقافى اختيارى-التربية الصحية 2فصل دراسى تانى
    Curr112+Philمقرر ثقافى اختيارى-التفكير الفلسفي والعلمى 2فصل دراسى تانى
    Curr112+Philمقرر ثقافى اختيارى-التربية البيئية 2فصل دراسى تانى
    Curr112+Philمقرر ثقافى اختيارى2فصل دراسى تانى
     
     -رابعة / اللغة العربية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة 2018 - 2019) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Curr411طرق تدريس(2)21فصل دراسى اول
    A1تدريب ميدانى (1)فصل دراسى اول
    Psy411صحه نفسيه وارشاد نفسى2فصل دراسى اول
    Curr412المناهج2فصل دراسى اول
    A413الاصوات العربيه2فصل دراسى اول
    A411مدخل الى الادب العربى الحديث(نثر)22فصل دراسى اول
    A412الادب العربى الحديث22فصل دراسى اول
    A414تحليل النصوص الادبيه22فصل دراسى اول
    A2تدريب ميدانى (2)فصل دراسى تانى
    Psy321سيكولوجية فئات خاصة2فصل دراسى تانى
    Curr321طرق تدريس فئات خاصة2فصل دراسى تانى
    Ed421نظام التعليم والاتجاهات المعاصره2فصل دراسى تانى
    Curr411علوم متكاملة2فصل دراسى تانى
    A422المعاجم العربيه21فصل دراسى تانى
    A423السيره النبويه21فصل دراسى تانى
    A424الحاسوب وتعليم اللغه العربيه22فصل دراسى تانى
    A421الصرف22فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- أن يكون الطالب مستوفيا لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات
  • 2- أن يكون حاصلا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها من البلاد الأخرى
  • 3- أن يكون متفرغا للدراسة بالكلية.
  • 4- أن ينجح فيما تجريه الكلية من اختبارات للتحقق من لياقته لمهنة التعليم، ومنها: - اختبارات المقابلة الشخصية. - اختبارات الاستعداد للعمل بمهنة التعليم (وفق النظام المقترح لذلك) - اجتياز الكشف الطبي لبيان صلاحيته الجسمية لممارسة مهنة التعليم
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|اللغة العربية|أولى لغة عربية
     
  • 1- - الدراسة بالبرنامج نظرية وعملية، ومدة الدراسة أربع سنوات جامعية، وتسير الدراسة وفقا لنظام الفصل الدراسي، وينقسم العام الجامعي إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما سبعة عشر أسبوعا، منها خمسة عشر أسبوعا للدراسة، وأسبوعان للامتحانات، وينتهي كل فصل دراسي دراسة وامتحانا. - تنقسم الدراسة بالبرنامج إلى مرحلتين: 1. المرحلة الأولى: تشمل الفرقتين الأولى والثانية. 2. المرحلة الثانية: تشمل الفرقتين الثالثة والرابعة. - لا ينقل الطالب من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية إلا إذا كان ناجحا في جميع المقررات الدراسية. - ينقل الطالب من الفرقة الأولى إلى الفرقة الثانية، وكذلك من الفرقة الثالثة إلى الفرقة الرابعة إذا كان ناجحا في جميع المقررات أو كان راسبا في مقررين على الأكثر، على أن يؤدي الامتحان فيما رسب فيه في الفرقة التي نقل إليها. - لغة التدريس بالبرنامج هي اللغة العربية، ويلتزم أعضاء هيئة التدريس بالتدريس باللغة العربية الفصحى. - يلتزم الطالب بحضور 75% على الأقل من الدروس العملية والنظرية، لكل مقرر دراسي ولا تحتسب فيه أية إجازات، ويحرم الطالب من دخول امتحانات المقرر إذا قلت نسبة حضوره عن هذه النسبة بقرار من مجلس الكلية بناء على تقرير أستاذ المادة يعتمده مجلس القسم بعد أن يوجه للطالب ثلاثة إنذارات. - يوقف قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة لسبب مرضي أو غيرهم من الأسباب المقبولة، بناء على شهادات موثقة تبرر سبب الانقطاع ويكون إيقاف القيد بقرار من مجلس الكلية.,- لا يعتبر الطالب ناجحا في أي مقرر إلا إذا حصل على 60% على الأقل من النهاية العظمى لدرجة هذا المقر، ويقدر نجاح الطالب في المقررات الدراسية
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|اللغة العربية|ثانية لغة عربية
     
  • 2- - الدراسة بالبرنامج نظرية وعملية، ومدة الدراسة أربع سنوات جامعية، وتسير الدراسة وفقا لنظام الفصل الدراسي، وينقسم العام الجامعي إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما سبعة عشر أسبوعا، منها خمسة عشر أسبوعا للدراسة، وأسبوعان للامتحانات، وينتهي كل فصل دراسي دراسة وامتحانا. - تنقسم الدراسة بالبرنامج إلى مرحلتين: 1. المرحلة الأولى: تشمل الفرقتين الأولى والثانية. 2. المرحلة الثانية: تشمل الفرقتين الثالثة والرابعة. - لا ينقل الطالب من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية إلا إذا كان ناجحا في جميع المقررات الدراسية. - ينقل الطالب من الفرقة الأولى إلى الفرقة الثانية، وكذلك من الفرقة الثالثة إلى الفرقة الرابعة إذا كان ناجحا في جميع المقررات أو كان راسبا في مقررين على الأكثر، على أن يؤدي الامتحان فيما رسب فيه في الفرقة التي نقل إليها. - لغة التدريس بالبرنامج هي اللغة العربية، ويلتزم أعضاء هيئة التدريس بالتدريس باللغة العربية الفصحى. - يلتزم الطالب بحضور 75% على الأقل من الدروس العملية والنظرية، لكل مقرر دراسي ولا تحتسب فيه أية إجازات، ويحرم الطالب من دخول امتحانات المقرر إذا قلت نسبة حضوره عن هذه النسبة بقرار من مجلس الكلية بناء على تقرير أستاذ المادة يعتمده مجلس القسم بعد أن يوجه للطالب ثلاثة إنذارات. - يوقف قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة لسبب مرضي أو غيرهم من الأسباب المقبولة، بناء على شهادات موثقة تبرر سبب الانقطاع ويكون إيقاف القيد بقرار من مجلس الكلية.,- يعقد امتحان خلال شهر سبتمبر لطلاب الفرقتين الثانية والرابعة الراسبين في مقررين على الأكثر,- لا يعتبر الطالب ناجحا في أي مقرر إلا إذا حصل على 60% على الأقل من النهاية العظمى لدرجة هذا المقر، ويقدر نجاح الطالب في المقررات الدراسية
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|اللغة العربية|ثالثة لغة عربية
     
  • 3- - الدراسة بالبرنامج نظرية وعملية، ومدة الدراسة أربع سنوات جامعية، وتسير الدراسة وفقا لنظام الفصل الدراسي، وينقسم العام الجامعي إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما سبعة عشر أسبوعا، منها خمسة عشر أسبوعا للدراسة، وأسبوعان للامتحانات، وينتهي كل فصل دراسي دراسة وامتحانا. - تنقسم الدراسة بالبرنامج إلى مرحلتين: 1. المرحلة الأولى: تشمل الفرقتين الأولى والثانية. 2. المرحلة الثانية: تشمل الفرقتين الثالثة والرابعة. - لا ينقل الطالب من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية إلا إذا كان ناجحا في جميع المقررات الدراسية. - ينقل الطالب من الفرقة الأولى إلى الفرقة الثانية، وكذلك من الفرقة الثالثة إلى الفرقة الرابعة إذا كان ناجحا في جميع المقررات أو كان راسبا في مقررين على الأكثر، على أن يؤدي الامتحان فيما رسب فيه في الفرقة التي نقل إليها. - لغة التدريس بالبرنامج هي اللغة العربية، ويلتزم أعضاء هيئة التدريس بالتدريس باللغة العربية الفصحى. - يلتزم الطالب بحضور 75% على الأقل من الدروس العملية والنظرية، لكل مقرر دراسي ولا تحتسب فيه أية إجازات، ويحرم الطالب من دخول امتحانات المقرر إذا قلت نسبة حضوره عن هذه النسبة بقرار من مجلس الكلية بناء على تقرير أستاذ المادة يعتمده مجلس القسم بعد أن يوجه للطالب ثلاثة إنذارات. - يوقف قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة لسبب مرضي أو غيرهم من الأسباب المقبولة، بناء على شهادات موثقة تبرر سبب الانقطاع ويكون إيقاف القيد بقرار من مجلس الكلية.,- لا يسمح للطالب الراسب في التدريب الميداني بالمدارس بالتقدم للامتحانات في المقررات الأخرى,- لا يعتبر الطالب ناجحا في أي مقرر إلا إذا حصل على 60% على الأقل من النهاية العظمى لدرجة هذا المقر، ويقدر نجاح الطالب في المقررات الدراسية
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|اللغة العربية|رابعة
     
  • 4- - الدراسة بالبرنامج نظرية وعملية، ومدة الدراسة أربع سنوات جامعية، وتسير الدراسة وفقا لنظام الفصل الدراسي، وينقسم العام الجامعي إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما سبعة عشر أسبوعا، منها خمسة عشر أسبوعا للدراسة، وأسبوعان للامتحانات، وينتهي كل فصل دراسي دراسة وامتحانا. - تنقسم الدراسة بالبرنامج إلى مرحلتين: 1. المرحلة الأولى: تشمل الفرقتين الأولى والثانية. 2. المرحلة الثانية: تشمل الفرقتين الثالثة والرابعة. - لا ينقل الطالب من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية إلا إذا كان ناجحا في جميع المقررات الدراسية. - ينقل الطالب من الفرقة الأولى إلى الفرقة الثانية، وكذلك من الفرقة الثالثة إلى الفرقة الرابعة إذا كان ناجحا في جميع المقررات أو كان راسبا في مقررين على الأكثر، على أن يؤدي الامتحان فيما رسب فيه في الفرقة التي نقل إليها. - لغة التدريس بالبرنامج هي اللغة العربية، ويلتزم أعضاء هيئة التدريس بالتدريس باللغة العربية الفصحى. - يلتزم الطالب بحضور 75% على الأقل من الدروس العملية والنظرية، لكل مقرر دراسي ولا تحتسب فيه أية إجازات، ويحرم الطالب من دخول امتحانات المقرر إذا قلت نسبة حضوره عن هذه النسبة بقرار من مجلس الكلية بناء على تقرير أستاذ المادة يعتمده مجلس القسم بعد أن يوجه للطالب ثلاثة إنذارات. - يوقف قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة لسبب مرضي أو غيرهم من الأسباب المقبولة، بناء على شهادات موثقة تبرر سبب الانقطاع ويكون إيقاف القيد بقرار من مجلس الكلية.,- يعقد امتحان خلال شهر سبتمبر لطلاب الفرقتين الثانية والرابعة الراسبين في مقررين على الأكثر,- لا يسمح للطالب الراسب في التدريب الميداني بالمدارس بالتقدم للامتحانات في المقررات الأخرى,- لا يعتبر الطالب ناجحا في أي مقرر إلا إذا حصل على 60% على الأقل من النهاية العظمى لدرجة هذا المقر، ويقدر نجاح الطالب في المقررات الدراسية
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
    1- اختبار تحصيليa1-a84 & b1_ b32
    2- أهمال فصلية b1_b32 & c1 _c47
    3- تدريب ميداني / اختبار عمليc1 _c47 & d1 _ d15
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةاستبانة60
    2- 2- الخريجوناستبانة50
    3- 3- أصحاب الأعمالاستبانة10
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيتقرير2
    5- 5- طرق أخريتقارير منسقي البرنامج والمقررات10
    منسق البرنامج :
    عبد الرحمن عبد الغنى محمد النجولى الجمل