كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تدريس مصغر(2)

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: CURR221
اسم المقرر: تدريس مصغر(2)
الفرقة: ثانية لغة عربية
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي لغة عربية
التخصص: ثانوياً
عدد الساعات: نظري: فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. 1. اكتساب مهارات إدارة الموقف التعليمي وإدارة الوقت.
  2. 2. اكتساب مهارات التهيئة وجذب الانتباه والدافعية وطرح الأسئلة الشفهية.
  3. 3. اكتساب مهارات التفاعل اللفظي واستخدام الوسائل التعليمية.
  4. 4. اكتساب مهارات غلق الدرس وإعداد الواجبات المنزلية.
  5. 5. اكتساب مهارات تقويم الأداء وتطوير التدريب الميداني.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مهارات إدارة الموقف التعليمي وإدارة الوقت. 1-2
2 مهارات التهيئة وجذب الانتباه وطرح الأسئلة الشفهية. 3-4-5
3مهارات التفاعل اللفظي واستخدام الوسائل التعليمية.6-7-8
4 نماذج تطبيقية تحاكي مهارات تنفيذ الدرس وتقويمه 9-10
5مهارات غلق الدرس وإعداد الواجبات المنزلية.11-12
6 مهارات تقويم الأداء وتطوير التدريب الميداني. 13-14

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة المطورة
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
العصف الذهني

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1 تقييم عروضتقييم مستمر أسبوعيا
2 مناقشاتتقييم مستمر أسبوعيا
3الاختبار الشفويالأسبوع الخامس عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1 تقييم عروض 45%
2مناقشات15%
3الاختبار الشفوي40%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1- بروان، جورج(2005). التدريس المصغر والتربية العملية الميدانية، ترجمة محمد رضا البغدادي، هيام محمد رضا البغدادي، ط(2)، دار الفكر العربي، القاهرة. كتب مفتوحة
2 - صلاح الدين عرفة(2004). تفريد تعلم مهارات التدريس بين النظرية والتطبيق. عالم الكتب، القاهرة. كتب مفتوحة
3- طعيمة، رشدي(1982). التدريس المصغر ودوره في برنامج إعداد المعلمين، التربية العملية، أسسها النظرية وتطبيقاتها العلمية، الأنجلو المصرية، القاهرة.كتب مفتوحة
4- محمد زياد حمدان(1984). أدوات ملاحظة التدريس، مناهجها، استعمالاتها في تحسين التربية المدرسية. الدار السعودية، جدة.كتب مفتوحة
5- آمال عبد ربه إبراهيم (1988). دور بعض أساليب التغذية الراجعة في تحسين أداء طلاب التربية العملية شعبة اللغة العربية. رسالة دكتوراه، كلية التربية جامعة المنصورة.دوريات علمية أو نشرات
6 - فاطمة صادق محمد (1987). أسئلة المدرس الشفهية داخل الفصل" دراسة تقويمية". رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بنها. دوريات علمية أو نشرات
7- هناء محمد علي مخلوف (2006). برنامج في الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات التعبير الإبداعي في الصفوف الأولى منالمرحلة الابتدائية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة عين شمس . دوريات علمية أو نشرات
8- وليد بن عبدالعزيز بن سعد الخراشي (2004) : دور الأنشطة الطلابية في تنمية المسئوليةالاجتماعية . رسالة ماجستير (غير منشورة) , كلية الآداب , جامعة الملك سعود.دوريات علمية أو نشرات
9http//www. Eric.ed.gov/contented livery servlet/ eric evrlet.com . مواقع انترنت
10– http// ww.kau.edu.sa/ files/ 214/ subjects/ 13130مواقع انترنت
11- http// www. Latech.edu/ dalea/ instruction/ criticalist en. Htm. مواقع انترنت
12 – موقع وزارة التربية والتعليممواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مهارات إدارة الموقف التعليمي وإدارة الوقت. 1-2
مهارات التهيئة وجذب الانتباه وطرح الأسئلة الشفهية. 3-4-5
مهارات التفاعل اللفظي واستخدام الوسائل التعليمية.6-7-8
نماذج تطبيقية تحاكي مهارات تنفيذ الدرس وتقويمه 9-10
مهارات غلق الدرس وإعداد الواجبات المنزلية.11-12
مهارات تقويم الأداء وتطوير التدريب الميداني. 13-14

اساتذة المادة: -
  1. امال عبد ربه ابراهيم عبد الهادى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
نجاح السعدى المرسى عرفات