الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | CURR221 | اسم المقرر: | تدريس مصغر(2) | الفرقة: | ثانية لغة عربية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي لغة عربية
| التخصص: | ثانوياً | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1. اكتساب مهارات إدارة الموقف التعليمي وإدارة الوقت.
- 2. اكتساب مهارات التهيئة وجذب الانتباه والدافعية وطرح الأسئلة الشفهية.
- 3. اكتساب مهارات التفاعل اللفظي واستخدام الوسائل التعليمية.
- 4. اكتساب مهارات غلق الدرس وإعداد الواجبات المنزلية.
- 5. اكتساب مهارات تقويم الأداء وتطوير التدريب الميداني.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مهارات إدارة الموقف التعليمي وإدارة الوقت. | 1-2 | 2 | مهارات التهيئة وجذب الانتباه وطرح الأسئلة الشفهية. | 3-4-5 | 3 | مهارات التفاعل اللفظي واستخدام الوسائل التعليمية. | 6-7-8 | 4 | نماذج تطبيقية تحاكي مهارات تنفيذ الدرس وتقويمه | 9-10 | 5 | مهارات غلق الدرس وإعداد الواجبات المنزلية. | 11-12 | 6 | مهارات تقويم الأداء وتطوير التدريب الميداني. | 13-14 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المطورة | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | العصف الذهني |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تقييم عروض | تقييم مستمر أسبوعيا | 2 | مناقشات | تقييم مستمر أسبوعيا | 3 | الاختبار الشفوي | الأسبوع الخامس عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | تقييم عروض | 45% | 2 | مناقشات | 15% | 3 | الاختبار الشفوي | 40% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | - بروان، جورج(2005). التدريس المصغر والتربية العملية الميدانية، ترجمة محمد رضا البغدادي، هيام محمد رضا البغدادي، ط(2)، دار الفكر العربي، القاهرة. | كتب مفتوحة | 2 | - صلاح الدين عرفة(2004). تفريد تعلم مهارات التدريس بين النظرية والتطبيق. عالم الكتب، القاهرة. | كتب مفتوحة | 3 | - طعيمة، رشدي(1982). التدريس المصغر ودوره في برنامج إعداد المعلمين، التربية العملية، أسسها النظرية وتطبيقاتها العلمية، الأنجلو المصرية، القاهرة. | كتب مفتوحة | 4 | - محمد زياد حمدان(1984). أدوات ملاحظة التدريس، مناهجها، استعمالاتها في تحسين التربية المدرسية. الدار السعودية، جدة. | كتب مفتوحة | 5 | - آمال عبد ربه إبراهيم (1988). دور بعض أساليب التغذية الراجعة في تحسين أداء طلاب التربية العملية شعبة اللغة العربية. رسالة دكتوراه، كلية التربية جامعة المنصورة. | دوريات علمية أو نشرات | 6 | - فاطمة صادق محمد (1987). أسئلة المدرس الشفهية داخل الفصل" دراسة تقويمية". رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بنها. | دوريات علمية أو نشرات | 7 | - هناء محمد علي مخلوف (2006). برنامج في الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات التعبير الإبداعي في الصفوف الأولى منالمرحلة الابتدائية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة عين شمس . | دوريات علمية أو نشرات | 8 | - وليد بن عبدالعزيز بن سعد الخراشي (2004) : دور الأنشطة الطلابية في تنمية المسئوليةالاجتماعية . رسالة ماجستير (غير منشورة) , كلية الآداب , جامعة الملك سعود. | دوريات علمية أو نشرات | 9 | http//www. Eric.ed.gov/contented livery servlet/ eric evrlet.com . | مواقع انترنت | 10 | – http// ww.kau.edu.sa/ files/ 214/ subjects/ 13130 | مواقع انترنت | 11 | - http// www. Latech.edu/ dalea/ instruction/ criticalist en. Htm. | مواقع انترنت | 12 | – موقع وزارة التربية والتعليم | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مهارات إدارة الموقف التعليمي وإدارة الوقت. | 1-2 | | مهارات التهيئة وجذب الانتباه وطرح الأسئلة الشفهية. | 3-4-5 | | مهارات التفاعل اللفظي واستخدام الوسائل التعليمية. | 6-7-8 | | نماذج تطبيقية تحاكي مهارات تنفيذ الدرس وتقويمه | 9-10 | | مهارات غلق الدرس وإعداد الواجبات المنزلية. | 11-12 | | مهارات تقويم الأداء وتطوير التدريب الميداني. | 13-14 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - امال عبد ربه ابراهيم عبد الهادى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| نجاح السعدى المرسى عرفات |