الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | K115-K125 | اسم المقرر: | المهارات الموسيقيه والحركيه | الفرقة: | ثانية لغة عربية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي لغة عربية
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 4 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على مكانة الموسيقى فى التربية
- التعرف على أهداف التربية الموسيقية فى مرحلة رياض الاطفال
- التعرف على أثر الموسيقى فى تنمية النواحى (العقلية - الانفعالية - الاجتماعية)
- أهداف وخصائص أغنية الطفل
- التذوق الموسيقى وأنواعة
- لتعرف على مفهوم واهداف الحركةواهميتها
- التعرف على مشكلات التربية الحركية
- التعرف على اللياقة البدنية والحركية
- التعرف على الادراك الحركى والموسيقى
- التعرف على المهارات الموسيقية والحركية الاساسية
- الالعاب التربوية
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم واهداف التربية الموسيقية - شرح اللوحة الايقاعية - والحركةواهميتها | 1-2 | 2 | مشكلات التربية الحركية - الطفل والموسيقى | 3 | 3 | دخول الطفل إلى عالم جديد في مجال التربية الحركية - أهداف التربية الموسيقية فى مرحلة رياض الاطفال | 4 | 4 | اللياقة البدنية والحركية - أثر الموسيقى فى تنمية النواحى ( العقلية والانفعالية و الاجتماعية) | 5 | 5 | الادراك الحركى - أغنية الطفل | 6-7 | 6 | المهارات الحركية الاساسية - التذوق الموسيقى وأنواعة ومراحلة | 8-9 | 7 | النمو - اللوحة الايقاعية | 10 | 8 | الالعاب - المدرج الموسيقى | 11 | 9 | الالعاب التربوية والرياضية الجماعية -الالات الموسيقية وانواعها | 12-13 | 10 | تطبيقات فى المهارات الحركية الاساسية - أناشيد وأغانى تعليمية للاطفال | 14-15 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | المحاضرات التفاعلية | | العصف الذهنى | | التطبيقات العملية | | لامتحانات الشفهية والدورية بالمحاضرات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - 1. المحاضرات التعويضية والاضافية
- المحاضرات التفاعلية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | لامتحانات الفصل | 4-12 | 2 | امتحان تطبيقى/ شفوى | 14 | 3 | أمتحان نظرى أخر الفصل الدراسى | 16 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحانات الفصل | 20 | 2 | أمتحان شفوى/عملية | 40 | 3 | أمتحان نظرى | 40 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | المهارات الموسيقية | كتب مفتوحة | 2 | المهارات الحركية الأساسية | كتب مفتوحة | 3 | النمو الحركى | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم واهداف التربية الموسيقية - شرح اللوحة الايقاعية - والحركةواهميتها | 1-2 | | مشكلات التربية الحركية - الطفل والموسيقى | 3 | | دخول الطفل إلى عالم جديد في مجال التربية الحركية - أهداف التربية الموسيقية فى مرحلة رياض الاطفال | 4 | | اللياقة البدنية والحركية - أثر الموسيقى فى تنمية النواحى ( العقلية والانفعالية و الاجتماعية) | 5 | | الادراك الحركى - أغنية الطفل | 6-7 | | المهارات الحركية الاساسية - التذوق الموسيقى وأنواعة ومراحلة | 8-9 | | النمو - اللوحة الايقاعية | 10 | | الالعاب - المدرج الموسيقى | 11 | | الالعاب التربوية والرياضية الجماعية -الالات الموسيقية وانواعها | 12-13 | | تطبيقات فى المهارات الحركية الاساسية - أناشيد وأغانى تعليمية للاطفال | 14-15 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - همت عزت كمال عبد اللطيف
- عبير نمر ابراهيم عثمان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد يحيى زكريا غيدة |