كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مقرر تربوى اختيارى

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ED211
اسم المقرر: مقرر تربوى اختيارى
الفرقة: ثانية لغة عربية
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي لغة عربية
التخصص: ثانوياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف على أهمية المدرسة وأدوارها المتنوعة وآلياتها المستخدمة في تحقيق أدوارها تجاه الفرد والمجتمع .
  2. الوعي بالتحديات التي تواجه المدرسة في تحقيق أدوارها وكيفية التغلب عليها .
  3. إدراك أهمية التعاون بين المدرسة والمؤسسات التربوية الأخرى وعلى رأسها الأسرة.
  4. تطبيق المعارف والمهارات التي اكتسبها في مجال عمله كمعلم .
  5. توضيح مفهوم المشاركة المجتمعية في العملية التعليمية.
  6. إجادة ثقافة العمل التطوعي وخدمة المجتمع .
  7. التعرف على مفاهيم الجودة والاعتماد في التعليم.
  8. إعادة صياغة معايير جودة التعليم وفقاً للاتجاهات المعاصرة .
  9. المشاركة في تطبيق معايير الجودة في ممارساته المهنية .
  10. إدارك أهمية الادارة عموماً والادارة المدرسية خصوصاً في تجويد العملية التعليمية.
  11. الوعي بمهارات الإدارة الذاتية للمدرسة
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1المدرسة الحديثة ودورها في التطبيع الاجتماعي الاول والثاني والثالث
2التعاون التربوي بين الأسرة والمدرسة الرابع والخامس والسادس
3المشاركة المجتمعية ودعم التعليم السابع والثامن
4معايير الجودة والاعتماد في مؤسسات التعليم قبل الجامعيالتاسع والعاشر
5الإدارة الذاتية للمدرسةالحادي عشر والثاني عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة المطورة
المناقشات
التعلم التعاوني
العصف الذهني
لعب الأدوار
التعلم الذاتي
التعلم الهجين

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارالتحريريالأسبوع الرابع عشر
2تقييم تقريرطوال الفصل الدراسي
3تقييم مناقشاتطوال الفصل الدراسي
4تقييم عروضطوال الفصل الدراسي
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبارالتحريري70
2تقييم تقرير10
3تقييم مناقشات10
4تقييم عروض10
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1منى مصباح إبراهيم قطب (2015) : متطلبات تفعيل مدارس التعليم المجتمعي للفتيات في جمهورية مصر العربية.دوريات علمية أو نشرات
2مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة البحرين Available at http://www.uob.edu.bh مواقع انترنت
3فاتن عدلي (2008) : الشراكة المجتمعية.كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
المدرسة الحديثة ودورها في التطبيع الاجتماعي الاول والثاني والثالث
التعاون التربوي بين الأسرة والمدرسة الرابع والخامس والسادس
المشاركة المجتمعية ودعم التعليم السابع والثامن
معايير الجودة والاعتماد في مؤسسات التعليم قبل الجامعيالتاسع والعاشر
الإدارة الذاتية للمدرسةالحادي عشر والثاني عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد محمد إبراهيم مطــر
رئيس مجلس القسم العلمى: -
اشرف السعيداحمد محمد