الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ED211 | اسم المقرر: | مقرر تربوى اختيارى-علم النفس الاجتماعى | الفرقة: | ثانية لغة عربية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي لغة عربية
| التخصص: | ثانوياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1- دراسة المفاهيم والمعارف المتعلقة بعلم النفس الاجتماعي
- 2- التعرف على العلاقة بين علم النفس الاجتماعي والعلوم الأخرى
- 3- دراسة محاور عملية التنشئة الاجتماعية والتطبيع الاجتماعي .
- 3- دراسة ميكانيزمات التفاعل الاجتماعي
- 5- أثر الجماعة في الاتجاهات والسلوك
- 6- التعرف على المبادئ الأساسية لتنمية القيادات الناجحة .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم علم النفس الاجتماعي ونشأته | الأول | 2 | علاقة علم النفس الاجتماعي بالعلوم الأخرى | الثاني | 3 | مناهج البحث في علم النفس الاجتماعي | الثالث والرابع والخامس | 4 | التنشئة الاجتماعية والتطبيع الاجتماعي للمؤسسات | السادس والسابع | 5 | أبعاد التفاعلات الاجتماعية | الثامن | 6 | القيادة ونظرياتها وعوامل اختيار القائد . | التاسع والعاشر | 7 | كيفية اكتساب القيم الاجتماعية المرغوب فيها . | الحادي عشر والثاني عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضروة المطورة | | التعلم الهجين | | العروض والافلام | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاونى | | حل المشكلات | | العصف الذهنى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا توجد بيانات للطلاب ذوى القدرات المحدودة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريري.نصف الترم | الخامس | 2 | الاختبار الشفوي.نصف الترم | الثامن | 3 | الاختبار التحريرى .اخر الترم | السادس عشر | 4 | الاختبار الشفوى.اخر الترم | الثانى عشر | 5 | تقييم مشروع | التاسع | 6 | تقييم عروض | الثالث | 7 | مناقشات | السابع |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريري.نصف الترم | 20 | 2 | الاختبار الشفوى.نصف الترم | 10 | 3 | الاختبار التحريرى .اخر الترم | 30 | 4 | الاختبار الشفوى .اخر الترم | 15 | 5 | تقييم مشروع | 10 | 6 | تقييم عروض | 10 | 7 | مناقشات | 5 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عبدالله سيد معتز(1997): الحرب النفسية والشائعات | كتب مفتوحة | 2 | www.qu.edu.qa/education | مواقع انترنت | 3 | • ممدوحة سلامة (2009) : علم النفس الاجتماعي انت وأنا والاخرون القاهرة مكتبة الانجلو المصرية – حامد زهران 1985 علم النفس الاجتماعي القاهرة عالم الكتب— محمد السيد عبد الرحمن 1998 علم النفس الاجتماعي منظور | كتب مفتوحة | 4 | • عبد الله ،سيد معتز (1997): بحوث في علم النفس الاجتماعي، مج2 ، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، جمهورية مصر العربية | كتب مفتوحة | 5 | • عز الدين جميل عطية (2003):الأمراض المرضية أو الضلالات في الأمراض النفسية والعنف ، عالم الكتب، جمهورية مصر العربية | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم علم النفس الاجتماعي ونشأته | الأول | | علاقة علم النفس الاجتماعي بالعلوم الأخرى | الثاني | | مناهج البحث في علم النفس الاجتماعي | الثالث والرابع والخامس | | التنشئة الاجتماعية والتطبيع الاجتماعي للمؤسسات | السادس والسابع | | أبعاد التفاعلات الاجتماعية | الثامن | | القيادة ونظرياتها وعوامل اختيار القائد . | التاسع والعاشر | | كيفية اكتساب القيم الاجتماعية المرغوب فيها . | الحادي عشر والثاني عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد عيسى محمد عيسى سالم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| وليد محمد أبوالمعاطى أبوالمعاطى |