الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ED211 | اسم المقرر: | مقرر تربوى اختيارى-المدرسة والمجتمع | الفرقة: | ثانية لغة عربية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي لغة عربية
| التخصص: | ثانوياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على أهمية المدرسة وأدوارها المتنوعة وآلياتها المستخدمة في تحقيق أدوارها تجاه الفرد والمجتمع .
- الوعي بالتحديات التي تواجه المدرسة في تحقيق أدوارها وكيفية التغلب عليها .
- إدراك أهمية التعاون بين المدرسة والمؤسسات التربوية الأخرى وعلى رأسها الأسرة.
- تطبيق المعارف والمهارات التي اكتسبها في مجال عمله كمعلم .
- توضيح مفهوم المشاركة المجتمعية في العملية التعليمية.
- إجادة ثقافة العمل التطوعي وخدمة المجتمع .
- التعرف على مفاهيم الجودة والاعتماد في التعليم.
- إعادة صياغة معايير جودة التعليم وفقاً للاتجاهات المعاصرة .
- المشاركة في تطبيق معايير الجودة في ممارساته المهنية .
- إدارك أهمية الادارة عموماً والادارة المدرسية خصوصاً في تجويد العملية التعليمية.
- الوعي بمهارات الإدارة الذاتية للمدرسة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | المدرسة الحديثة ودورها في التطبيع الاجتماعي. | الاول والثاني والثالث | 2 | التعاون التربوي بين الأسرة والمدرسة. | الرابع والخامس والسادس | 3 | المشاركة المجتمعية ودعم التعليم. | السابع والثامن | 4 | معايير الجودة والاعتماد في مؤسسات التعليم قبل الجامعي. | التاسع والعاشر | 5 | الإدارة الذاتية للمدرسة. | الحادي عشر والثاني عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة المطورة | | المناقشات | | التعلم التعاوني | | العصف الذهني | | لعب الأدوار | | التعلم الذاتي | | التعلم الهجين |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارالتحريري | الأسبوع الرابع عشر | 2 | تقييم تقرير | طوال الفصل الدراسي | 3 | تقييم مناقشات | طوال الفصل الدراسي | 4 | تقييم عروض | طوال الفصل الدراسي |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبارالتحريري | 70 | 2 | تقييم تقرير | 10 | 3 | تقييم مناقشات | 10 | 4 | تقييم عروض | 10 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | منى مصباح إبراهيم قطب (2015) : متطلبات تفعيل مدارس التعليم المجتمعي للفتيات في جمهورية مصر العربية. | دوريات علمية أو نشرات | 2 | مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة البحرين Available at http://www.uob.edu.bh | مواقع انترنت | 3 | فاتن عدلي (2008) : الشراكة المجتمعية. | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| المدرسة الحديثة ودورها في التطبيع الاجتماعي. | الاول والثاني والثالث | | التعاون التربوي بين الأسرة والمدرسة. | الرابع والخامس والسادس | | المشاركة المجتمعية ودعم التعليم. | السابع والثامن | | معايير الجودة والاعتماد في مؤسسات التعليم قبل الجامعي. | التاسع والعاشر | | الإدارة الذاتية للمدرسة. | الحادي عشر والثاني عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد محمد إبراهيم مطــر
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| اشرف السعيداحمد محمد |