الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم : |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | A122 | | اسم المقرر: | خطوط عربيه وإملاء | | الفرقة: | أولى لغة عربية | | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي لغة عربية
| | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - تعرف قواعد الخط وجمالياته .
- تعريف الطالب بنشأة الكتابة العربية.
- الإلمام بارتباط المسار الحضاري العربي بتولد أنواع الخطوط العربية.
- إجادة قواعد أشهر الخطوط العربية كالنسخ والرقعة والثلث والكوفي والديواني
- تدريب الطالب على تجويد أنواع الخطوط العربية المختلفة لاسيما الأشهر تداولا.
- استخدام علامات الترقيم في أماكنها المختلفة .
- المقارنة بين تاء التأنيث وهاء الضمير وتاء الفاعل وتاء الفعل الأصلية .
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | نشأة الخط العربي وأبرز رواده. | 1 | | 2 | أدوات الكتابة العربية. | 2 | | 3 | علامات الترقيم وأنواعها | 3 | | 4 | علاقة أنواع الخطوط العربية بالمسار الحضاري العربي الإسلامي. | 4 | | 5 | قواعد تحرير خط النسخ ورسمه وأشهر رواده. | 5 | | 6 | قواعد تحرير الخط الكوفي ورسمه وأشهر رواده. | 6 ـ 10 | | 7 | التاء الأصلية في الفعل والاسم والحروف التي تزاد أو تنقص عند النطق الفعلي | 11 | | 8 | علامات الترقيم. | 12 ـ 14 |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة المطورة | | التعليم الهجين | | الحوار والمناقشة | | العصف الذهني | | التعلم الذاتي |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الاختبار التحريري | 16 ـ 17 | | 2 | تقييم تقرير | 7 | | 3 | مناقشات | 10 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | الاختبار التحريري | 70% | | 2 | تقييم تقرير | 20% | | 3 | مناقشات | 10% | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | صبح الأعشى في صناة الإنشاء لأبي العباس القلقشندي | كتب مفتوحة | | 2 | ثلاث رسائل لأبي حيان التوحيدي ، تحقيق د إبراهيم الكيلاني ، دمشق | كتب مفتوحة | | 3 | الإملاء والترقيم تأليف عبد العليم إبراهيم | كتب مفتوحة | | 4 | المكتبة الشاملة | مواقع انترنت | | 5 | بنك المعرفة المصري | مواقع انترنت |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| نشأة الخط العربي وأبرز رواده. | 1 | | أدوات الكتابة العربية. | 2 | | علامات الترقيم وأنواعها | 3 | | علاقة أنواع الخطوط العربية بالمسار الحضاري العربي الإسلامي. | 4 | | قواعد تحرير خط النسخ ورسمه وأشهر رواده. | 5 | | قواعد تحرير الخط الكوفي ورسمه وأشهر رواده. | 6 ـ 10 | | التاء الأصلية في الفعل والاسم والحروف التي تزاد أو تنقص عند النطق الفعلي | 11 | | علامات الترقيم. | 12 ـ 14 |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - عبده زيدان على احمد
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبد الله على ابو شبانه خلف |