الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم : |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | Ed111 | | اسم المقرر: | التربيه وقضايا العصر | | الفرقة: | أولى لغة عربية | | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي لغة عربية
| | التخصص: | ثانوياً | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - شرح المفاهيم والمعارف والأسس التربوية ويوظفها في حياته العملية .
- استنتاج العلاقة بين التربية والثقافة والمجتمع.
- المقارنة بين أدوار المؤسسات التربوية المختلفة في تنشئة الفرد.
- تفسير الظواهر التربوية تفسيراً علمياً سليماً .
- المشاركة في حل القضايا التربوية المعاصرة في المجتمع المصري .
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | المؤسسات التربوية ووظائفها. | الأول والثاني والثالث والرابع | | 2 | التربية والثقافة. | الخامس | | 3 | التربية وتأثير شبكات التواصل الاجتماعي. | السادس | | 4 | التربية وقضية التهميش التعليمي. | السابع والثامن | | 5 | العولمة وآثرها على التربية. | التاسع والعاشر | | 6 | التربية وقضية العنف والتطرف. | الحادي عشر والثاني عشر |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة المطورة | | المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | حل المشكلات | | العصف الذهني | | التعلم الذاتي | | التعليم الهجين |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الاختبار التحريري | الإسبوع الرابع عشر | | 2 | تقييم تقرير | إسبوعياً | | 3 | تقييم عروض | إسبوعياً | | 4 | مناقشات | إسبوعياً |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | الاختبار التحريري | 70% | | 2 | تقييم تقرير | 10% | | 3 | تقييم عروض | 10% | | 4 | مناقشات | 10% | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | المهدى، مجدى صلاح (2018). العدالة التعليمية البعد الغائب فى تربية الفئات المهمشة فى المجتمع المصري: دراسة تحليلية، المؤتمر العلمي الثامن : تربية الفئات المهمشة في المجتمعات العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة - الفرص والتحديات ، كلية التربية، جامعة المنوفية. | كتب ملزمة | | 2 | محمد، أحمد علي الحاج (2014). علم الاجتماع المعاصر: القاهرة: دار المسيرة. | كتب ملزمة | | 3 | الشخيبي، علي السيد (2002). علم اجتماع التربية المعاصر: القاهرة: دار الفكر العربي. | كتب ملزمة | | 4 | موسي، محمد أحمد (2005). التربية وقضايا المجتمع المعاصر: الإمارات: دار الكتاب العربي. | كتب ملزمة | | 5 | جويلي ، مها عبدالباقي ( 2015). شبكات التواصل الاجتماعي: المشكلات التربوية - كيفية المواجهة - الفيس بوك نموذجاً، مجلة الثقافة والتنمية، مصر. | دوريات علمية أو نشرات | | 6 | الفريجات، هناء محمود (2015). العولمة: مفهومها وتحدياتها التربوية الداخلية والخارجية وسبل مواجهتها، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، الأردن. | دوريات علمية أو نشرات | | 7 | ERIC: www.eric.com | مواقع انترنت | | 8 | دار المنظومة: https://search.mandumah.com/MyResearch/Home | مواقع انترنت |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| المؤسسات التربوية ووظائفها. | الأول والثاني والثالث والرابع | | التربية والثقافة. | الخامس | | التربية وتأثير شبكات التواصل الاجتماعي. | السادس | | التربية وقضية التهميش التعليمي. | السابع والثامن | | العولمة وآثرها على التربية. | التاسع والعاشر | | التربية وقضية العنف والتطرف. | الحادي عشر والثاني عشر |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - امل حسن حسن حرات
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| اشرف السعيداحمد محمد |