كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم نفس النمو

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy121
اسم المقرر: علم نفس النمو
الفرقة: أولى لغة عربية
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي لغة عربية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. 1. أن يحدد المفاهيم الاتية (النمو- النمو النفسي- علم النفس – علم نفس النمو)
  2. 2. أن يعدد علاقة علم نفس النمو بالعلوم الاخرى.
  3. 3. أن يلخص اهمية دراسة علم نفس النمو للمعلم.
  4. 4. أن يوضح اهداف علم نفس النمو
  5. 5. أن يعين قوانين النمو النفسي
  6. 6. أن يميز بين نظريات النمو النفسي المختلفة.
  7. 7. أن يبين مناهج البحث المختلفة (الوصفي – التجريبي – التاريخي – الطولية – المستعرضة) المستخدمة في دراسة علم نفس النمو.
  8. 8. أن يفسر العوامل المؤثرة في النمو.
  9. 9. أن يحدد مطالب النمو في مراحل العمر المختلفة (الطفولة – المراهقة – الرشد – الشباب والرجولة - الكهولة).
  10. 10. أن يصف خصائص ومشكلات مراحل الطفولة (المبكرة – الوسطى – المتأخرة)، واسبابها وطرق علاجها.
  11. 11. أن يصف خصائص ومشكلات مراحل المراهقة (المبكرة – الوسطى – المتأخرة)، واسبابها وطرق علاجها
  12. 12. أن يصف خصائص ومشكلات مراحل الرشد واسبابها وطرق علاجها.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1- مفاهيم( النمو، النمو النفسي، علم نفس النمو) - علم نفس النمو وعلاقته بالعلوم الاخرى - أهمية علم نفس النمو - أهداف علم نفس النموالأول
2قوانيين (مبادئ) علم نفس النموالثاني
3نظريات النمو: -النظرية المعرفية (جان بياجية) -النظرية الاجتماعية (اريك اريكسون) -نظرية التحليل النفسي (فرويد) -نظرية التنظيم النيوريولجي التطبيقات التربوية لنظريات النموالثالث والرابع
4مناهج البحث في علم نفس النمو: -المنهج الوصفي -المنهج التاريخي -المنهج التجريبي -الطريقة الطولية -الطريقة المستعرضةالخامس والسادس
5العوامل المؤثرة في النمو: -العوامل الوراثية -العوامل البيئية -تفاعل الوراثة × البيئة -الغدد -التعلم -النضجالسابع والثامن
6مرحلة الطفولة (المبكرة – الوسطى- المتأخرة) ومشكلاتها ومتطلباتها.التاسع والعاشر
7مرحلة المراهقة (المبكرة – الوسطى- المتأخرة) ومشكلاتها ومتطلباتها.الحادي عشر والثاني عشر
8مرحلة الرشد ومشكلاتها ومتطلباتها.الثالث عشر والرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة المطورة
الافلام والعروض
المناقشة والحوار
التعليم الهجيني
التعلم التعاوني
حل المشكلات
العصف الذهني
مشروعات العلم
التعلم الذاتي
لعب الادوار

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. 1. لا يوجد طلاب ذوي قدرات محدوده

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريريالرابع عشر
2تقييم تقريرالتالت
3تقييم عروضالسادس
4مناقشاتالعاشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار التحريري70%
2تقييم تقربر10%
3تقييم عروض10%
4مناقشات10%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمد عماد الدين إسماعيل (2006) الطفل من الحمل إلى الرشد ج1،ج2، الكويت: دار القلم.كتب مفتوحة
22- محمد جميل منصور وفاروق عبد السلام (2006) النمو من الطفولة وحتى المراهقة، جده: تهامة.كتب مفتوحة
3حنان عبدالحميد العناني وعبد الجابر يتم و محمد حسن الشناوي (2001) سيكولوجية النمو ، عمان ، الأردن ، دار الصفاء كتب مفتوحة
4ابناؤنا في مرحله البلوغ و ما بعدها.pdf http://www.4shared.com/file/11886342...73/______.html ابنك و المدرسة دراسة نفسيه مبسطة.pdf http://www.4shared.com/file/11886349...311c/____.html اثر استخدام برامج بالألعاب الحركية الاجتماعية في تنمية التوافق الاجتماعي لأطفال الرياض بعمر 5-6 سنوات.pdf http://www.4shared.com/file/11886352..._____5-6_.html اثر الدمج بين الاطفال المعاقين ذهنيا و الاطفال الاسوياء علي تعلم المهارات الأساسية في السباحة.pdf http://www.4shared.com/file/11886361..._________.html التدخل المبكر و علاقته بتحسين مجالات النمو المختلفة للأطفال المصابين بأعراض متلازمه داون دراسة.pdf http://www.4shared.com/file/11888512..._________.htmlدوريات علمية أو نشرات
5كتاب dsm 4 باللغه الفرنسيه http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=4571 معجم موسوعي سيكولوجي http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=4479 نظرية بياجيه البنائية في النو المعرفي http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=2059 نظريات نمو http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=3562 كتاب * المدخل الي علم نفس النمو * http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=1463 كتاب: النمو النفسي للطفل و المراهق و اسس الصحه النفسيه http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=1792 إرشاد الطفل وتوجيهه في الأسرة ودور الحضانة http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=4457 الاسس النفسية للنمو http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=4456 مواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
- مفاهيم( النمو، النمو النفسي، علم نفس النمو) - علم نفس النمو وعلاقته بالعلوم الاخرى - أهمية علم نفس النمو - أهداف علم نفس النموالأول
قوانيين (مبادئ) علم نفس النموالثاني
نظريات النمو: -النظرية المعرفية (جان بياجية) -النظرية الاجتماعية (اريك اريكسون) -نظرية التحليل النفسي (فرويد) -نظرية التنظيم النيوريولجي التطبيقات التربوية لنظريات النموالثالث والرابع
مناهج البحث في علم نفس النمو: -المنهج الوصفي -المنهج التاريخي -المنهج التجريبي -الطريقة الطولية -الطريقة المستعرضةالخامس والسادس
العوامل المؤثرة في النمو: -العوامل الوراثية -العوامل البيئية -تفاعل الوراثة × البيئة -الغدد -التعلم -النضجالسابع والثامن
مرحلة الطفولة (المبكرة – الوسطى- المتأخرة) ومشكلاتها ومتطلباتها.التاسع والعاشر
مرحلة المراهقة (المبكرة – الوسطى- المتأخرة) ومشكلاتها ومتطلباتها.الحادي عشر والثاني عشر
مرحلة الرشد ومشكلاتها ومتطلباتها.الثالث عشر والرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. ماجده ابراهيم احمد السيد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فوقية محمد محمد راضى