University :Mansoura UniversityFaculty :Faculty of Educations |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | ليسانس الآداب والتربية جغرافيا | 2. Programme type | Multiple | 3. Date of approval of the program | أكتوبر 2005 | 4- Department responsible for the program | 1 - Department of Social Studies / Faculty of Educations | 2 - قسم المناهج وطرق التدريس / Faculty of Educations | 3 - Department of Educational Psychology / Faculty of Educations | 4 - Department of Foundations of Education / Faculty of Educations | 5 - Department of Arabic Language and Islamic Studies / Faculty of Educations | 6 - Department of Foreign Languages / Faculty of Educations |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- التعرف علي مدي أهمية الجغرافيا في حياة الإنسان اليومية عن طريق وصف وتفسير التفاعل والسلوك المكاني له. | | 2- توضيح علاقة التفاعل بين الإنسان ونظم البيئة الطبيعية المحيطة به وكيف يتأثر بها ويؤثر فيها وما يمكن أن يستغله من ثرواتها زراعية أو صناعية أو تجارية ...إلخ. | | 3- فهم خصائص العصور الجيولوجية وقوي الطبيعة المؤثرة في تشكيل تضاريس الأرض سواء قوي باطنية أو خارجية. | | 4- فهم تأثير الطقس والمناخ والأقاليم المناخية علي الإنسان وتأثيره السلبي علي الأوزون بسبب التلوث الصناعي. | | 5- تنمية التفكير الجغرافي السليم في تحليل الظواهر الجغرافية باستخدام الخريطة الذهنية ومساعدة نظم المعلومات الجغرافية والتكنولوجيا الحديثة لحل مشاكل الإنسان | | 6- التعريف بأهمية الخرائط وأدوات التمثيل الجغرافي الأخرى عن طريق تنمية مهارة قراءة الخرائط والأطالس لتحديد المشكلات الجغرافية وتحليلها وتفسيرها | | 7- تنمية قدرة الطلاب المعلمين علي استخدام الخرائط والمجسمات داخل المدرسة وتشجيع تلاميذهم علي رسمها وصنعها وعرضها في معارض خاصة. | | 8- الوعي بمفهوم الإقليم وما بالأقاليم من اختلافات طبيعية تعكس اختلافات ثقافية وحضارية لأن الاختلافات الطبيعية والثقافية تعطي كل إقليم شخصيته. | | 9- استيعاب اتجاهات وأنماط النمو السكاني بالعالم وأثر الهجرات البشرية والتنوع المكاني في إعادة توزيعهم وتبادل الثقافات بينهم. | | 10- فهم العوامل المؤثرة في توزيع سكان العالم ونشأة المناطق الريفية والحضرية واختلاف خصائص كل منها بالدول المتقدمة والنامية | | 11- تحديد مواقع النشاط الاقتصادي والعوامل المؤثرة في توزيع النظم الاقتصادية المختلفة وما يترتب علي ذلك من تبادل تجاري عالمي | | 12- تقدير دور الجغرافيين العرب والمسلمين في تطور علم الجغرافيا وعلم الخرائط وذلك من خلال إبراز جغرافية الماضي (الجغرافية التاريخية). |
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- المعايير الخاصة بالولايات المتحدة الامريكية , والمملكة المتحدة |
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | أربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 16 | 10.125 | 26.125 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى جغرافيا / الجغرافيا / الأدبي (لائحة 2005-2006) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Geog111 | الجغرافيا الطبيعية | | 2 | 2 | | First Semster | Geog112 | مبادىء الخرائط | | 2 | 2 | | First Semster | H122 | تاريخ إسلامى | | 2 | 2 | | First Semster | H111 | حضارة فرعونية | | 2 | | | First Semster | Geog121 | الجغرافيا الاقتصادية | | 2 | 2 | | Second Semster | Stat121 | إحصاء | | 2 | 2 | | Second Semster | Geog122 | جغرافية أفريقيا الإقليمية وحوض النيل | | 2 | 2 | | Second Semster | Geog123 | أرصاد جوية | | 2 | 1 | | Second Semster | Geog124 | جغرافيا تاريخية | | 2 | 1 | | Second Semster | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | First Semster | 1 | حقوق الانسان والمبادىء القانونية العامة | | 2 | | | Second Semster | A111 | اللغة العربية | | 2 | | | First Semster | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | Second Semster | Eng121 | اللغة الانجليزية | | 2 | 2 | | Second Semster | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | Second Semster | Geog113 | الجغرافيا البشرية | | 2 | 2 | | First Semster | Eco111 | مبادىء الاقتصاد | | 2 | 1 | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Geog114+Geog115 | مقررات اختيارية (1) - جغرافيا إقليمية عامة | | 2 | 1 | | First Semster | Geog114+Geog115 | مقررات اختيارية (1) - جغرافيا فلكية | | | | | First Semster | Geog125+Geog126 | مقررات اختيارية (2) - التراث الجغرافى العربى | | 2 | 1 | | Second Semster | Geog125+Geog126 | مقررات اختيارية (2) - جغرافيا السياحة | | | | | Second Semster | Curr112+Phi1 | مقرر ثقافى اختيارى - التربية البيئية | | 2 | | | First Semster | Curr112+Phi1 | مقرر ثقافى اختيارى - التفكير الفلسفى والعلمى | | | | | First Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثانية جغرافيا / شعبة الجغرافيا / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 24 | Islamic History | | 4 | | | Second Semster | 25 | Scientific Research Methods | | 4 | | | Second Semster | 26 | Arabic Language | | 4 | | | Second Semster | 27 | Principles of Teaching | | 2 | | | Second Semster | 28 | Regional Geography ( Europe & Asia | | 4 | | | Second Semster | 16 | Racial Geography | | 6 | | | First Semster | 17 | Population Geography | | 4 | | | First Semster | 18 | Agricultural Geography | | 4 | | | First Semster | 19 | Geographical Texts in a Foreign Language | | 4 | | | First Semster | 20 | Modern History of Europe | | 4 | | | First Semster | 21 | Developmental Psychology | | 4 | | | First Semster | 22 | Mining & Industrial Geography | | 4 | | | Second Semster | 23 | Practical Geography ( Survey & Cartography | | 6 | | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة جغرافيا / شعبة الجغرافيا / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 50 | Urban Geography | | 4 | | | Second Semster | 51 | Oceanography | | 4 | | | Second Semster | 52 | Geographical Texts in a Foreign Language | | 4 | | | Second Semster | 53 | History of Education & Instruction | | 4 | | | Second Semster | 54 | Teaching Aids | | 2 | 2 | | Second Semster | 55 | Educational Psychology | | 2 | 2 | | Second Semster | 56 | Geomorphology | | 3 | | | Second Semster | 57 | Student Teaching | | | 4 | | Second Semster | 58 | Teaching Skills | | | | 4 | Second Semster | 59 | Computer | | 1 | | 1 | Second Semster | 42 | Regional Geography ( The Two Americans | | 4 | | | First Semster | 43 | Historical Geography of Egypt | | 4 | | | First Semster | 44 | Cartography ( Distribution Maps | | 4 | | | First Semster | 45 | Modern History of the Arab World | | 4 | | | First Semster | 46 | Social Foundations of Education | | 2 | 2 | | First Semster | 47 | Education & Societal Problems | | 2 | | | First Semster | 48 | Teaching Methods | | 4 | | | First Semster | 49 | Social Psychology | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة جغرافيا / شعبة الجغرافيا / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 73 | Physical Geography of Egypt | | 4 | | | First Semster | 82 | Curricula | | 4 | | | Second Semster | 83 | Mental Hygiene & Psychological Counseling | | 4 | | | Second Semster | 84 | Regional Geography ( Africa & Nile Basin | | 3 | | | Second Semster | 85 | Human Geography of Egypt ( Economic & Population | | 3 | | | Second Semster | 86 | Student Teaching | | | 4 | | Second Semster | 87 | Teaching Skills | | | | 4 | Second Semster | 74 | Political Geography | | 4 | | | First Semster | 75 | Comparative Education | | 4 | | | First Semster | 76 | Teaching Methods | | 4 | | | First Semster | 77 | Educational Psychology | | 2 | | 2 | First Semster | 78 | Transportation & Commercial Geography | | 4 | | | Second Semster | 79 | Meteorology | | 4 | | | Second Semster | 80 | Modern History of Egypt | | 4 | | | Second Semster | 81 | Philosophical Foundations of Education | | 2 | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذي يحدده مكتب التنسيق | | 2- إجتياز اختبارات القبول التي تنظمها الكلية | | 3- تحقق تحقق المعايير أو الشروط التي يحددها مجلس الكلية لتوزيع الطلاب علي الشعب الدراسية في ذات العام |
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University|Faculty of Educations|الأدبي|الجغرافيا|أولى جغرافيا | | 1- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين | Mansoura University|Faculty of Educations|شعبة الأدبى|شعبة الجغرافيا|ثانية جغرافيا | | 2- لا يجوز الإنتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين | Mansoura University|Faculty of Educations|شعبة الأدبى|شعبة الجغرافيا|ثالثة جغرافيا | | 3- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين | Mansoura University|Faculty of Educations|شعبة الأدبى|شعبة الجغرافيا|رابعة جغرافيا | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | أستبيان على الأنترنت | | 2- | 2- Alumni | أستبيان | | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | أستبيان | | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد | | 5- | 5- Others | لا يوجد | |
|
|
|
Program Coordinators :
Mohamed Salem Ibrahim Salem | احمد احمد محمد الشيخ |
|