الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | ليسانس الآداب والتربية جغرافيا | 2. طبيعة البرنامج | مشترك | 3. تاريخ إقرار البرنامج | أكتوبر 2005 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - قسم المواد الاجتماعية / كلية التربية | 2 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية | 3 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية | 4 - قسم أصول التربية / كلية التربية | 5 - قسم اللغة العربية / كلية التربية | 6 - قسم اللغات الأجنبية / كلية التربية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- التعرف علي مدي أهمية الجغرافيا في حياة الإنسان اليومية عن طريق وصف وتفسير التفاعل والسلوك المكاني له. | | 2- توضيح علاقة التفاعل بين الإنسان ونظم البيئة الطبيعية المحيطة به وكيف يتأثر بها ويؤثر فيها وما يمكن أن يستغله من ثرواتها زراعية أو صناعية أو تجارية ...إلخ. | | 3- فهم خصائص العصور الجيولوجية وقوي الطبيعة المؤثرة في تشكيل تضاريس الأرض سواء قوي باطنية أو خارجية. | | 4- فهم تأثير الطقس والمناخ والأقاليم المناخية علي الإنسان وتأثيره السلبي علي الأوزون بسبب التلوث الصناعي. | | 5- تنمية التفكير الجغرافي السليم في تحليل الظواهر الجغرافية باستخدام الخريطة الذهنية ومساعدة نظم المعلومات الجغرافية والتكنولوجيا الحديثة لحل مشاكل الإنسان | | 6- التعريف بأهمية الخرائط وأدوات التمثيل الجغرافي الأخرى عن طريق تنمية مهارة قراءة الخرائط والأطالس لتحديد المشكلات الجغرافية وتحليلها وتفسيرها | | 7- تنمية قدرة الطلاب المعلمين علي استخدام الخرائط والمجسمات داخل المدرسة وتشجيع تلاميذهم علي رسمها وصنعها وعرضها في معارض خاصة. | | 8- الوعي بمفهوم الإقليم وما بالأقاليم من اختلافات طبيعية تعكس اختلافات ثقافية وحضارية لأن الاختلافات الطبيعية والثقافية تعطي كل إقليم شخصيته. | | 9- استيعاب اتجاهات وأنماط النمو السكاني بالعالم وأثر الهجرات البشرية والتنوع المكاني في إعادة توزيعهم وتبادل الثقافات بينهم. | | 10- فهم العوامل المؤثرة في توزيع سكان العالم ونشأة المناطق الريفية والحضرية واختلاف خصائص كل منها بالدول المتقدمة والنامية | | 11- تحديد مواقع النشاط الاقتصادي والعوامل المؤثرة في توزيع النظم الاقتصادية المختلفة وما يترتب علي ذلك من تبادل تجاري عالمي | | 12- تقدير دور الجغرافيين العرب والمسلمين في تطور علم الجغرافيا وعلم الخرائط وذلك من خلال إبراز جغرافية الماضي (الجغرافية التاريخية). |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- المعايير الخاصة بالولايات المتحدة الامريكية , والمملكة المتحدة |
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 16 | 10.125 | 26.125 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى جغرافيا / الجغرافيا / الأدبي (لائحة 2005-2006) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Geog111 | الجغرافيا الطبيعية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Geog112 | مبادىء الخرائط | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | H122 | تاريخ إسلامى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | H111 | حضارة فرعونية | | 2 | | | فصل دراسى اول | Geog121 | الجغرافيا الاقتصادية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Stat121 | إحصاء | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Geog122 | جغرافية أفريقيا الإقليمية وحوض النيل | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Geog123 | أرصاد جوية | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | Geog124 | جغرافيا تاريخية | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | فصل دراسى اول | 1 | حقوق الانسان والمبادىء القانونية العامة | | 2 | | | فصل دراسى تانى | A111 | اللغة العربية | | 2 | | | فصل دراسى اول | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Eng121 | اللغة الانجليزية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Geog113 | الجغرافيا البشرية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Eco111 | مبادىء الاقتصاد | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Geog114+Geog115 | مقررات اختيارية (1) - جغرافيا إقليمية عامة | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | Geog114+Geog115 | مقررات اختيارية (1) - جغرافيا فلكية | | | | | فصل دراسى اول | Geog125+Geog126 | مقررات اختيارية (2) - التراث الجغرافى العربى | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | Geog125+Geog126 | مقررات اختيارية (2) - جغرافيا السياحة | | | | | فصل دراسى تانى | Curr112+Phi1 | مقرر ثقافى اختيارى - التربية البيئية | | 2 | | | فصل دراسى اول | Curr112+Phi1 | مقرر ثقافى اختيارى - التفكير الفلسفى والعلمى | | | | | فصل دراسى اول |
|
| | |
|
|
| | -ثانية جغرافيا / شعبة الجغرافيا / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 24 | تاريخ اسلامى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 25 | مناهج البحث العلمى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 26 | لغه عربيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 27 | مبادىء التدريس | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 28 | جغرافيا اقليميه اوربا و اسيا | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 16 | السلالات البشريه | | 6 | | | فصل دراسى اول | 17 | جغرافيا السكان | | 4 | | | فصل دراسى اول | 18 | جغرافيا زراعيه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 19 | نصوص جغرافيه بلغه اجنبيه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 20 | تاريخ اوربا الحديث | | 4 | | | فصل دراسى اول | 21 | علم نفس نمو | | 4 | | | فصل دراسى اول | 22 | جغرافيا التعدين و الصناعه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 23 | جغرافيا عمليه (مساحه و خرائط) | | 6 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة جغرافيا / شعبة الجغرافيا / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 50 | جغرافيا المدن | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 51 | جغرافيا البحار و المحيطات | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 52 | نصوص جغرافيه بلغه اجنبيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 53 | تاريخ تربيه و تعليم | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 54 | وسائل تعليميه | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 55 | علم نفس تعليمى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 56 | جيوموفولوجيا | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 57 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 58 | مهارات تدريس | | | | 4 | فصل دراسى تانى | 59 | حاسب آلى | | 1 | | 1 | فصل دراسى تانى | 42 | جغرافيا اقليميه( الامريكتان) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 43 | جغرافيا مصر التاريخيه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 44 | خرائط التوزيعات | | 4 | | | فصل دراسى اول | 45 | تاريخ العالم العربى الحديث | | 4 | | | فصل دراسى اول | 46 | الاصول الاجتماعيه للتربيه | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 47 | تربيه و مشكلات مجتمع | | 2 | | | فصل دراسى اول | 48 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 49 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة جغرافيا / شعبة الجغرافيا / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 73 | جغرافيا مصر الطبيعيه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 82 | المناهج | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 83 | صحه نفسيه وإرشاد وتوجيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 84 | جغرافيا اقليميه (افريقيا حوض النيل) | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 85 | جغرافيا مصر البشريه( سكانيه و اقتصاديه) | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 86 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 87 | مهارات تدريس | | | | 4 | فصل دراسى تانى | 74 | جغرافيا سياسيه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 75 | تربيه مقارنه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 76 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 77 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 78 | جغرافيا النقل و التجارة | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 79 | ارصاد جويه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 80 | تاريخ مصر الحديث | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 81 | الاصول الفلسفيه للتربيه | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذي يحدده مكتب التنسيق | | 2- إجتياز اختبارات القبول التي تنظمها الكلية | | 3- تحقق تحقق المعايير أو الشروط التي يحددها مجلس الكلية لتوزيع الطلاب علي الشعب الدراسية في ذات العام |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة المنصورة|كلية التربية|الأدبي|الجغرافيا|أولى جغرافيا | | 1- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة الجغرافيا|ثانية جغرافيا | | 2- لا يجوز الإنتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة الجغرافيا|ثالثة جغرافيا | | 3- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة الجغرافيا|رابعة جغرافيا | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | أستبيان على الأنترنت | | 2- | 2- الخريجون | أستبيان | | 3- | 3- أصحاب الأعمال | أستبيان | | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لا يوجد | | 5- | 5- طرق أخري | لا يوجد | |
|
|
|
منسق البرنامج :
محمد سالم إبراهيم سالم | احمد احمد محمد الشيخ |
|