University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Educations |
Department :Department of Educational Psychology |
|
| 1- 1- Course data :- |
| | Code: | 83 | | Course title: | Mental Hygiene & Psychological Counseling | | Year/Level: | رابعة جغرافيا | | Program Title: | - ليسانس الآداب والتربية جغرافيا
| | Specialization: | | | Teaching Hours: | Theoretical: | 4 | Tutorial: | | Practical: | |
|
| 2- 2- Course aims :- |
| - أن يذكر الطالب مفهوم الصحة النفسية .
- أن يحدد الطالب دواعى الاهتمام بالصحة النفسية .
- أن يحدد الطالب معايير السوية وتطبيقاتها على الذات والمجتمع .
- أن يدرك الطالب العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسمية .
- أن يتمكن الطالب من استخدام المهارات الإرشادية فى مواجهة مشكلات الصحة النفسية للتلاميذ .
|
| 3- 3- Course Learning Outcomes :- |
| |
| 4- 4- Course contents :- |
| | No | Topics | Week No. |
|---|
| 1 | مفهوم الصحة النفسية ودواعى الاهتمام بها . | الأول | | 2 | معايير السوية وتطبيقاتها على الذات والمجتمع . | الثانى | | 3 | العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسمية . | الثالث | | 4 | التوافق ومجالاته وأسباب سوء التوافق . | الرابع | | 5 | الاضطرابات والأمراض النفسية ( مفهومها – مظاهرها – أسبابها – أنواعها ) . | الخامس والسادس | | 6 | مفهوم الإرشاد النفسى والفرق بينه وبين العلاج النفسى . | السابع | | 7 | العلاقة الإرشادية ( مفهومها – خصائصها – أهميتها – قيمتها العلاجية – أبعاد العلاقة الإرشادية الناجحة ) . | الثامن والتاسع | | 8 | أساليب الإرشاد النفسى . | العاشر والحادى عشر | | 9 | العملية الإرشادية ( مفهومها – مراحلها – خصائصها ) | الثانى عشر - الرابع عشر | | 10 | المهارات الإرشادية اللازمة لمواجهة مشكلات الصحة النفسية للتلاميذ. | الخامس عشر |
|
|
| 5- 5- Teaching and learning methods :- |
| | S | Method |
|---|
| المحاضرة | | المناقشة | | التعلم الذاتى | | العروض التعليمية | | الأبحاث العلمية |
|
|
| 6- 6- Teaching and learning methods of disables :- |
| - لا يوجد
|
|
| 7- 7- Student assessment :- |
| - Timing |
| | No | Method | Week No. |
|---|
| 1 | الامتحان التحريرى | السادس عشر | | 2 | الأعمال الفصلية | السادس |
|
| - Degree |
| | No | Method | Degree |
|---|
| 1 | Mid_term examination | 0 | | 2 | Final_term examination | 70 | | 3 | Oral examination | 0 | | 4 | Practical examination | 0 | | 5 | Semester work | 30 | | 6 | Other types of asessment | 0 | | Total | 100% |
|
|
| 8- 8- List of books and references |
| | S | Reference | Type |
|---|
| 1 | محمد عبد الظاهر الطيب (1999): مبادىء الصحة النفسية. الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية . | | | 2 | عبد المطلب القريطي (2002): في الصحة النفسية.القاهرة: دار الفكر العربي. | | | 3 | حامد عبدالسلام زهران (2005) : التوجيه والإرشاد النفسى . القاهرة : عالم الكتب . | | | 4 | محمد أحمد سعفان ( 2014) : العملية الإرشادية . القاهرة : دار الكتاب الحديث . | | | 5 | www.gulfkids.com | Web sites | | 6 | www.hnafs.com | Web sites |
|
|
| 9- 9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| | S | Content | Study week |
|---|
| مفهوم الصحة النفسية ودواعى الاهتمام بها . | الأول | | معايير السوية وتطبيقاتها على الذات والمجتمع . | الثانى | | العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسمية . | الثالث | | التوافق ومجالاته وأسباب سوء التوافق . | الرابع | | الاضطرابات والأمراض النفسية ( مفهومها – مظاهرها – أسبابها – أنواعها ) . | الخامس والسادس | | مفهوم الإرشاد النفسى والفرق بينه وبين العلاج النفسى . | السابع | | العلاقة الإرشادية ( مفهومها – خصائصها – أهميتها – قيمتها العلاجية – أبعاد العلاقة الإرشادية الناجحة ) . | الثامن والتاسع | | أساليب الإرشاد النفسى . | العاشر والحادى عشر | | العملية الإرشادية ( مفهومها – مراحلها – خصائصها ) | الثانى عشر - الرابع عشر | | المهارات الإرشادية اللازمة لمواجهة مشكلات الصحة النفسية للتلاميذ. | الخامس عشر |
|
|
| Course Coordinator(s): - |
| - Fouad Hamed El-Mowafi El-Shoura
|
| Head of department: - |
| Mahmoud Mandoh Mohamed Salem |