University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Educations |
Department :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
| 1- 1- Course data :- |
| | Code: | 82 | | Course title: | Curricula | | Year/Level: | رابعة جغرافيا | | Program Title: | - ليسانس الآداب والتربية جغرافيا
| | Specialization: | | | Teaching Hours: | Theoretical: | 4 | Tutorial: | | Practical: | |
|
| 2- 2- Course aims :- |
| - أن يعرف الطالب المعلم المنهج المدرسى كما ورد على لسان مشاهير علماء المنهج.
- أن يتعرف على مفهوم المنهج الحديث
- أن يقارن بين الاثار التربوية للمنهج بمفهومه التقليدى والمنهج بمفهومه الحديث على عناصر العملية التعليمية.
- أن يدرك الخصائص والمبادئ المتضمنة فى المفهوم الحديث للمنهج
- أن يحدد عناصر منهج الدراسات الاجتماعية.
- أن يعبر بأسلوبه الخاص أن العلاقة الوثيقة التى تربط بين عناصر المنهج وأثر ذلك على إيجاد مقال فى الدراسات الاجتماعية.
- أن يدرك مدى ارتباط المناهج الحالية للدراسات الاجتماعية بالاتجاهات الحديثة فى إعداد المناهج.
- أن يحلل الخطوط العريضة للأسس المختلفة التى يبنى فى ضوئها منهج الدراسات الاجتماعية.
- أن يقارن بين التنظيمات المختلفة للمناهج وأيهما أفضل لمناهج الدراسات الاجتماعية.
- أن يطبق مهارات صنع القرار على القضايا التربوية التى تثيرها مشكلات تخطيط وتطوير المناهج الدراسية.
|
| 3- 3- Course Learning Outcomes :- |
| |
| 4- 4- Course contents :- |
| | No | Topics | Week No. |
|---|
| 1 | اسبوعان : تطوير مفهوم المنهج المدرسى والعوامل المؤثرة فيه. | | | 2 | اسبوعان: عناصر منهج الدراسات الاجتماعية. | | | 3 | اسبوعان: مناهج الدراسات الاجتماعية واتجاهات المناهج الحديثة | | | 4 | ثلاث أسابيع: أسس بناء مناهج الدراسات الاجتماعية. | | | 5 | اسبوعان: تنظيمات المناهج وأمثلة من واقع مناهج الدراسات الاجتماعية. | | | 6 | اسبوع: قضايا حديثة فى المناهج. | | | 7 | اسبوعان: تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية وتطويرها. | |
|
|
| 5- 5- Teaching and learning methods :- |
| | S | Method |
|---|
| المحاضرات. | | المناقشات. | | توفير فرص لابداء الرأى فى المناهج الحالية من حيث جوانب القصور وجوانب القوة ودور الادارة المدرسية فى تحقيق فعاليات نجاح المناهج الدراسية فى تحقيق أهدافها. |
|
|
| 6- 6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
| 7- 7- Student assessment :- |
| - Timing |
| | No | Method | Week No. |
|---|
| 1 | تقويم تكوينى. | | | 2 | تقويم ختامى وهو الذى يتم عند نهاية الفصل الدراسى وفى ضوئه يحصل الطالب على درجة أداءه فى الامتحان التحريرى وهى مائة درجة. | |
|
| - Degree |
| | No | Method | Degree |
|---|
| 1 | Mid_term examination | | | 2 | Final_term examination | 100 | | 3 | Oral examination | | | 4 | Practical examination | | | 5 | Semester work | | | 6 | Other types of asessment | | | Total | 100% |
|
|
| 8- 8- List of books and references |
| |
|
| 9- 9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| | S | Content | Study week |
|---|
| اسبوعان : تطوير مفهوم المنهج المدرسى والعوامل المؤثرة فيه. | | | اسبوعان: عناصر منهج الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعان: مناهج الدراسات الاجتماعية واتجاهات المناهج الحديثة | | | ثلاث أسابيع: أسس بناء مناهج الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعان: تنظيمات المناهج وأمثلة من واقع مناهج الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوع: قضايا حديثة فى المناهج. | | | اسبوعان: تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية وتطويرها. | |
|
|
| Course Coordinator(s): - |
| - Asim El-Sayed Mohamed Ismail
|
| Head of department: - |
| Fouad Mohamed Mousa Abdel-Aal Abd Allah |