الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 82 | اسم المقرر: | المناهج | الفرقة: | رابعة جغرافيا | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية جغرافيا
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يعرف الطالب المعلم المنهج المدرسى كما ورد على لسان مشاهير علماء المنهج.
- أن يتعرف على مفهوم المنهج الحديث
- أن يقارن بين الاثار التربوية للمنهج بمفهومه التقليدى والمنهج بمفهومه الحديث على عناصر العملية التعليمية.
- أن يدرك الخصائص والمبادئ المتضمنة فى المفهوم الحديث للمنهج
- أن يحدد عناصر منهج الدراسات الاجتماعية.
- أن يعبر بأسلوبه الخاص أن العلاقة الوثيقة التى تربط بين عناصر المنهج وأثر ذلك على إيجاد مقال فى الدراسات الاجتماعية.
- أن يدرك مدى ارتباط المناهج الحالية للدراسات الاجتماعية بالاتجاهات الحديثة فى إعداد المناهج.
- أن يحلل الخطوط العريضة للأسس المختلفة التى يبنى فى ضوئها منهج الدراسات الاجتماعية.
- أن يقارن بين التنظيمات المختلفة للمناهج وأيهما أفضل لمناهج الدراسات الاجتماعية.
- أن يطبق مهارات صنع القرار على القضايا التربوية التى تثيرها مشكلات تخطيط وتطوير المناهج الدراسية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | اسبوعان : تطوير مفهوم المنهج المدرسى والعوامل المؤثرة فيه. | | 2 | اسبوعان: عناصر منهج الدراسات الاجتماعية. | | 3 | اسبوعان: مناهج الدراسات الاجتماعية واتجاهات المناهج الحديثة | | 4 | ثلاث أسابيع: أسس بناء مناهج الدراسات الاجتماعية. | | 5 | اسبوعان: تنظيمات المناهج وأمثلة من واقع مناهج الدراسات الاجتماعية. | | 6 | اسبوع: قضايا حديثة فى المناهج. | | 7 | اسبوعان: تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية وتطويرها. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات. | | المناقشات. | | توفير فرص لابداء الرأى فى المناهج الحالية من حيث جوانب القصور وجوانب القوة ودور الادارة المدرسية فى تحقيق فعاليات نجاح المناهج الدراسية فى تحقيق أهدافها. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تقويم تكوينى. | | 2 | تقويم ختامى وهو الذى يتم عند نهاية الفصل الدراسى وفى ضوئه يحصل الطالب على درجة أداءه فى الامتحان التحريرى وهى مائة درجة. | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 100 | 3 | الامتحان الشفوى | | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| |
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| اسبوعان : تطوير مفهوم المنهج المدرسى والعوامل المؤثرة فيه. | | | اسبوعان: عناصر منهج الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعان: مناهج الدراسات الاجتماعية واتجاهات المناهج الحديثة | | | ثلاث أسابيع: أسس بناء مناهج الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعان: تنظيمات المناهج وأمثلة من واقع مناهج الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوع: قضايا حديثة فى المناهج. | | | اسبوعان: تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية وتطويرها. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عاصم السيد محمد اسماعيل
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله |