الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المواد الاجتماعية |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 80 | | اسم المقرر: | تاريخ مصر الحديث | | الفرقة: | رابعة جغرافيا | | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية جغرافيا
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - فهم أحوال بلاد المغرب قبل الفتح الإسلامى وأسباب طول فترة الفتح التى بلغت سبعون عاماً.
- يحدد الدارس مراحل فتح المغرب وخط سير كل حملة.
- يقدر الدارس إسهامات المجاهدين فى الفتوحات ونشر الإسلام.
- يفهم الدارس ما استجد من أحوال فى عصر المرابطين والموحدين.
- يحلل الدارس طبيعة النظم والحضارة الإسلامية فى بلاد المغرب.
- يفسر الدارس أسباب نجاح المسلمين فى فتح الأندلس وقصر مدته وموقف شعب الأندلس من الفاتحين.
- تحديد الأسباب التى أدت إلى قيام الإمارة الأموية.
- يحدد أسباب إعلان عبد الرحمن الناصر الخلافة بالأندلس.
- يفسر العلاقة بين الأندلسيين والمغاربة ونتائجها.
- يحلل الدارس أحوال الأندلس فى عصرى الطوائف والمرابطين والموحدين ومملكة غرناطة.
- إحاطة الدارس بالأوضاع الحضارية بالأندلس.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | مراحل الفتح الإسلامى لبلاد المغرب مع تمهيد بأحوال بلاد المغرب قبل الفتح. | | | 2 | عصر الولاة فى عهد الدولة الأموية مع ذكر ثورة البربر ونتائجها وآثارها. | | | 3 | الدويلات التى استقلت عن الخلافة فى بلاد المغرب. | | | 4 | قيام الدولة الفاطمية فى بلاد المغرب على أنقاض دويلات الأغالبة والرستميون وغيرهما. | | | 5 | عصر المرابطون والموحدون فى بلاد المغرب والمقارنة بين عهديهما. | | | 6 | النظم الحضارية فى بلاد المغرب | | | 7 | أسباب وأحداث الفتح الإسلامى للأندلس. | | | 8 | عصر الولاة فى الأندلس. | | | 9 | عصر الإمارة على يد عبد الرحمن الداخل ثم عهد خلفاءه. | | | 10 | عصر الخلافة ثم الطوائف ثم مرابطين وموحدين الأندلس. | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| شرح وتحليل الدرس وتكليف الطلاب بعمل مقالات أو تقرير عن أحد الموضوعات فى منهج المغرب والأندلس. | | الاطلاع على بعض المراجع فى الموضوعات المقررة | | عمل بعض الخرائط لسير حملات فتح المغرب وفتح الأندلس | | عقد مناقشات محاورات فى موضوعات المنهج. | | عمل بحث عن الدويلات المستقلة وحضارتها ومناقشة الطلاب فيه. | | تقديم عرض فردى داخل الصف من خلال عرض درس فى المقرر |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | عقد مناقشات ومحاورات شفوية فيما تم دراسته وعمل تقرير شامل ومناقشة الطلاب عليه. | 4،3،2،1 | | 2 | تكليف بعض الطلاب بعمل مقال وتقرير عن أحوال المغرب والأندلس قبل وبعد الفتح الإسلامى | 9،8،7،6،5 | | 3 | عقد اختبار شفوى يشمل معظم ما تم دراسته من المقرر. | 13،12،11،10 | | 4 | امتحان نهاية الفصل الدراسى بعد أن يكتمل شرح باقى المقرر. | الرابع عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 15 | | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | | 3 | الامتحان الشفوى | 15 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 0 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | المغرب الاسلامى،أ.د. السيد عبد العزيز سالم. | | | 2 | دولة الاسلام فى الاندلس، أ.د. عبد الله عنان، القاهرة، الخانجى. | | | 3 | معالم تاريخ الغرب والاندلس، أ.د. حسين مونس، القاهرة. | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| مراحل الفتح الإسلامى لبلاد المغرب مع تمهيد بأحوال بلاد المغرب قبل الفتح. | | | عصر الولاة فى عهد الدولة الأموية مع ذكر ثورة البربر ونتائجها وآثارها. | | | الدويلات التى استقلت عن الخلافة فى بلاد المغرب. | | | قيام الدولة الفاطمية فى بلاد المغرب على أنقاض دويلات الأغالبة والرستميون وغيرهما. | | | عصر المرابطون والموحدون فى بلاد المغرب والمقارنة بين عهديهما. | | | النظم الحضارية فى بلاد المغرب | | | أسباب وأحداث الفتح الإسلامى للأندلس. | | | عصر الولاة فى الأندلس. | | | عصر الإمارة على يد عبد الرحمن الداخل ثم عهد خلفاءه. | | | عصر الخلافة ثم الطوائف ثم مرابطين وموحدين الأندلس. | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - زكريا زكريا صادق الرفاعى
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| زكى على على البحيرى |