University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Educations |
Department :Department of Social Studies |
|
1- Course data :- |
| Code: | 73 | Course title: | Physical Geography of Egypt | Year/Level: | رابعة جغرافيا | Program Title: | - ليسانس الآداب والتربية تاريخ
| Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 4 | Tutorial: | | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - ان يتمكن الطالب من تحديد شخصية مصر الطبيعية وتنمية الشعور بالانتماء.
- ان يتمكن الطالب من تكوين صورة الأساس الطبيعي لجغرافية مصر من حيث: 1- طبيعة سطحها. 2- أساسها الجيولوجي. 3- خصائص مناخها ومياهها وتربتها.
- ان يربط الطالب بين عناصر المقرر وفروع الجغرافيا والعلوم الأخرى.
- - ان يستوعب الطالب المعلومات الجغرافية المعرفية عن عناصر الجغرافيا الطبيعية لمصر بالتفصيل قدر المستطاع.
- ان يقدر الطالب مكانة مصر بين دول العالم من حيث الظروف الطبيعية التي حباها الله بها.
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | أولاً: المفاهيم والموقع والحدود: 1- مفهوم الجغرافية الطبيعية. 2– أهمية دراسة مصر طبيعياً. | | 2 | ثانياً: التركيب الجيولوجي ومظاهر السطح: | | 3 | 1- جيولوجية مصر وبنيتها. 2- أقسام سطح مصر: أ- المعمور المصري: وادي النيل ودلتاه ومنخفض الفيوم. ب- اللامعمور المصري، الصحراء الغربية والصحراء الشرقية وشبه جزيرة سيناء. | | 4 | ثالثاً: خصائص مناخ مصر: 1- العوامل المؤثرة في المناخ. 2- عناصر المناخ. 3-أنماط مناخ مصر. | | 5 | رابعاً: موارد المياه في مصر: 1- سطحية ( نهر النيل). 2- جوفية( العيون والآبار بالصحاري) 3- الأمطار. | | 6 | خامساً: التربة والنبات الطبيعي: 1- تربة فيضية بالوادي والدلتا ومنخفض الفيوم. 2- صحراوية. 3- النبات الطبيعي. | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| - المحاضرات.
| | - السكاشن. | | - عرض بعض الصور والشرائح لبعض عناصر المنهج. | | - الزيارات الميدانية- لبيئة مختلفة والبيئة المحيطة. | | - ندوات وحوارات طلابية. |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | - مناقشات شفوية بالمحاضرات. | مدة الدراسة. | 2 | - مناقشات بالحقل في الدراسة الميدانية. | 6 | 3 | - تقييم أبحاث الطلاب وألبومات نشاطهم. | 10 | 4 | - اختبار شفوي. | 11 | 5 | - اختبار تحريري نهائي. | آخر الترم آخر الترم |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | | 2 | Final_term examination | 70 | 3 | Oral examination | | 4 | Practical examination | | 5 | Semester work | 30 | 6 | Other types of asessment | | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| S | Item | Type |
---|
1 | - جمال حمدان: "شخصية مصر- دراسة في عبقرية المكان"، (الوسيط) مكتبة النهضة المصرية، 1970م. | | 2 | - جمال حمدان: " شخصية مصر- دراسة في عبقرية المكان" الجزء الأول، عالم الكتاب، القاهرة، 1980م. | | 3 | - جوده حسنين جوده: جيمورفولوجية مصر: دار المعرفة الجامعية الإسكندرية: 1997م. | | 4 | - رشدي سعيد، " نهر النيل(نشأته واستخدام مياهه في الماضي والمستقبل" الطبعة الأولي، دار الهلال، القاهرة،1993م. | | 5 | - علي عبد الوهاب شاهين،" بعض الظاهرات الجيومورفولوجية في دلتا النيل"، المجلة الجغرافية العربية، العدد(11)، القاهرة، 1978م. | | 6 | - محمد صبري محسوب، "جغرافية مصر الطبيعية- الجوانب الجيومورفولوجية" دار الفكر العربي، القاهرة، 1998م. | | 7 | - محمد صفي الدين أبو العز،" مورفولوجية الأراضي المصرية"، دار النهضة، القاهرة، الطبعة الثانية،1976م. | | 8 | -http://Arabic.Arabia.msn.com/book/books.asp | |
|
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| أولاً: المفاهيم والموقع والحدود: 1- مفهوم الجغرافية الطبيعية. 2– أهمية دراسة مصر طبيعياً. | | | ثانياً: التركيب الجيولوجي ومظاهر السطح: | | | 1- جيولوجية مصر وبنيتها. 2- أقسام سطح مصر: أ- المعمور المصري: وادي النيل ودلتاه ومنخفض الفيوم. ب- اللامعمور المصري، الصحراء الغربية والصحراء الشرقية وشبه جزيرة سيناء. | | | ثالثاً: خصائص مناخ مصر: 1- العوامل المؤثرة في المناخ. 2- عناصر المناخ. 3-أنماط مناخ مصر. | | | رابعاً: موارد المياه في مصر: 1- سطحية ( نهر النيل). 2- جوفية( العيون والآبار بالصحاري) 3- الأمطار. | | | خامساً: التربة والنبات الطبيعي: 1- تربة فيضية بالوادي والدلتا ومنخفض الفيوم. 2- صحراوية. 3- النبات الطبيعي. | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - احمد احمد محمد الشيخ
|
Head of department: - |
| Zaki Ali Ali El-Bheiri |