الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المواد الاجتماعية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 73 | اسم المقرر: | جغرافيا مصر الطبيعيه | الفرقة: | رابعة جغرافيا | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تاريخ
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يتمكن الطالب من تحديد شخصية مصر الطبيعية وتنمية الشعور بالانتماء.
- ان يتمكن الطالب من تكوين صورة الأساس الطبيعي لجغرافية مصر من حيث: 1- طبيعة سطحها. 2- أساسها الجيولوجي. 3- خصائص مناخها ومياهها وتربتها.
- ان يربط الطالب بين عناصر المقرر وفروع الجغرافيا والعلوم الأخرى.
- - ان يستوعب الطالب المعلومات الجغرافية المعرفية عن عناصر الجغرافيا الطبيعية لمصر بالتفصيل قدر المستطاع.
- ان يقدر الطالب مكانة مصر بين دول العالم من حيث الظروف الطبيعية التي حباها الله بها.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | أولاً: المفاهيم والموقع والحدود: 1- مفهوم الجغرافية الطبيعية. 2– أهمية دراسة مصر طبيعياً. | | 2 | ثانياً: التركيب الجيولوجي ومظاهر السطح: | | 3 | 1- جيولوجية مصر وبنيتها. 2- أقسام سطح مصر: أ- المعمور المصري: وادي النيل ودلتاه ومنخفض الفيوم. ب- اللامعمور المصري، الصحراء الغربية والصحراء الشرقية وشبه جزيرة سيناء. | | 4 | ثالثاً: خصائص مناخ مصر: 1- العوامل المؤثرة في المناخ. 2- عناصر المناخ. 3-أنماط مناخ مصر. | | 5 | رابعاً: موارد المياه في مصر: 1- سطحية ( نهر النيل). 2- جوفية( العيون والآبار بالصحاري) 3- الأمطار. | | 6 | خامساً: التربة والنبات الطبيعي: 1- تربة فيضية بالوادي والدلتا ومنخفض الفيوم. 2- صحراوية. 3- النبات الطبيعي. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| - المحاضرات.
| | - السكاشن. | | - عرض بعض الصور والشرائح لبعض عناصر المنهج. | | - الزيارات الميدانية- لبيئة مختلفة والبيئة المحيطة. | | - ندوات وحوارات طلابية. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | - مناقشات شفوية بالمحاضرات. | مدة الدراسة. | 2 | - مناقشات بالحقل في الدراسة الميدانية. | 6 | 3 | - تقييم أبحاث الطلاب وألبومات نشاطهم. | 10 | 4 | - اختبار شفوي. | 11 | 5 | - اختبار تحريري نهائي. | آخر الترم آخر الترم |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | - جمال حمدان: "شخصية مصر- دراسة في عبقرية المكان"، (الوسيط) مكتبة النهضة المصرية، 1970م. | | 2 | - جمال حمدان: " شخصية مصر- دراسة في عبقرية المكان" الجزء الأول، عالم الكتاب، القاهرة، 1980م. | | 3 | - جوده حسنين جوده: جيمورفولوجية مصر: دار المعرفة الجامعية الإسكندرية: 1997م. | | 4 | - رشدي سعيد، " نهر النيل(نشأته واستخدام مياهه في الماضي والمستقبل" الطبعة الأولي، دار الهلال، القاهرة،1993م. | | 5 | - علي عبد الوهاب شاهين،" بعض الظاهرات الجيومورفولوجية في دلتا النيل"، المجلة الجغرافية العربية، العدد(11)، القاهرة، 1978م. | | 6 | - محمد صبري محسوب، "جغرافية مصر الطبيعية- الجوانب الجيومورفولوجية" دار الفكر العربي، القاهرة، 1998م. | | 7 | - محمد صفي الدين أبو العز،" مورفولوجية الأراضي المصرية"، دار النهضة، القاهرة، الطبعة الثانية،1976م. | | 8 | -http://Arabic.Arabia.msn.com/book/books.asp | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| أولاً: المفاهيم والموقع والحدود: 1- مفهوم الجغرافية الطبيعية. 2– أهمية دراسة مصر طبيعياً. | | | ثانياً: التركيب الجيولوجي ومظاهر السطح: | | | 1- جيولوجية مصر وبنيتها. 2- أقسام سطح مصر: أ- المعمور المصري: وادي النيل ودلتاه ومنخفض الفيوم. ب- اللامعمور المصري، الصحراء الغربية والصحراء الشرقية وشبه جزيرة سيناء. | | | ثالثاً: خصائص مناخ مصر: 1- العوامل المؤثرة في المناخ. 2- عناصر المناخ. 3-أنماط مناخ مصر. | | | رابعاً: موارد المياه في مصر: 1- سطحية ( نهر النيل). 2- جوفية( العيون والآبار بالصحاري) 3- الأمطار. | | | خامساً: التربة والنبات الطبيعي: 1- تربة فيضية بالوادي والدلتا ومنخفض الفيوم. 2- صحراوية. 3- النبات الطبيعي. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - احمد احمد محمد الشيخ
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| زكى على على البحيرى |