كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : جغرافيا مصر الطبيعيه

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المواد الاجتماعية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 73
اسم المقرر: جغرافيا مصر الطبيعيه
الفرقة: رابعة جغرافيا
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب والتربية تاريخ
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يتمكن الطالب من تحديد شخصية مصر الطبيعية وتنمية الشعور بالانتماء.
  2. ان يتمكن الطالب من تكوين صورة الأساس الطبيعي لجغرافية مصر من حيث: 1- طبيعة سطحها. 2- أساسها الجيولوجي. 3- خصائص مناخها ومياهها وتربتها.
  3. ان يربط الطالب بين عناصر المقرر وفروع الجغرافيا والعلوم الأخرى.
  4. - ان يستوعب الطالب المعلومات الجغرافية المعرفية عن عناصر الجغرافيا الطبيعية لمصر بالتفصيل قدر المستطاع.
  5. ان يقدر الطالب مكانة مصر بين دول العالم من حيث الظروف الطبيعية التي حباها الله بها.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1أولاً: المفاهيم والموقع والحدود: 1- مفهوم الجغرافية الطبيعية. 2– أهمية دراسة مصر طبيعياً.
2ثانياً: التركيب الجيولوجي ومظاهر السطح:
31- جيولوجية مصر وبنيتها. 2- أقسام سطح مصر: أ- المعمور المصري: وادي النيل ودلتاه ومنخفض الفيوم. ب- اللامعمور المصري، الصحراء الغربية والصحراء الشرقية وشبه جزيرة سيناء.
4ثالثاً: خصائص مناخ مصر: 1- العوامل المؤثرة في المناخ. 2- عناصر المناخ. 3-أنماط مناخ مصر.
5رابعاً: موارد المياه في مصر: 1- سطحية ( نهر النيل). 2- جوفية( العيون والآبار بالصحاري) 3- الأمطار.
6خامساً: التربة والنبات الطبيعي: 1- تربة فيضية بالوادي والدلتا ومنخفض الفيوم. 2- صحراوية. 3- النبات الطبيعي.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
- المحاضرات.
- السكاشن.
- عرض بعض الصور والشرائح لبعض عناصر المنهج.
- الزيارات الميدانية- لبيئة مختلفة والبيئة المحيطة.
- ندوات وحوارات طلابية.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1- مناقشات شفوية بالمحاضرات. مدة الدراسة.
2- مناقشات بالحقل في الدراسة الميدانية. 6
3- تقييم أبحاث الطلاب وألبومات نشاطهم. 10
4- اختبار شفوي. 11
5- اختبار تحريري نهائي. آخر الترم آخر الترم
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى
4الامتحان العملى
5أعمال الترم30
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1- جمال حمدان: "شخصية مصر- دراسة في عبقرية المكان"، (الوسيط) مكتبة النهضة المصرية، 1970م.
2- جمال حمدان: " شخصية مصر- دراسة في عبقرية المكان" الجزء الأول، عالم الكتاب، القاهرة، 1980م.
3- جوده حسنين جوده: جيمورفولوجية مصر: دار المعرفة الجامعية الإسكندرية: 1997م.
4- رشدي سعيد، " نهر النيل(نشأته واستخدام مياهه في الماضي والمستقبل" الطبعة الأولي، دار الهلال، القاهرة،1993م.
5- علي عبد الوهاب شاهين،" بعض الظاهرات الجيومورفولوجية في دلتا النيل"، المجلة الجغرافية العربية، العدد(11)، القاهرة، 1978م.
6- محمد صبري محسوب، "جغرافية مصر الطبيعية- الجوانب الجيومورفولوجية" دار الفكر العربي، القاهرة، 1998م.
7- محمد صفي الدين أبو العز،" مورفولوجية الأراضي المصرية"، دار النهضة، القاهرة، الطبعة الثانية،1976م.
8-http://Arabic.Arabia.msn.com/book/books.asp

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
أولاً: المفاهيم والموقع والحدود: 1- مفهوم الجغرافية الطبيعية. 2– أهمية دراسة مصر طبيعياً.
ثانياً: التركيب الجيولوجي ومظاهر السطح:
1- جيولوجية مصر وبنيتها. 2- أقسام سطح مصر: أ- المعمور المصري: وادي النيل ودلتاه ومنخفض الفيوم. ب- اللامعمور المصري، الصحراء الغربية والصحراء الشرقية وشبه جزيرة سيناء.
ثالثاً: خصائص مناخ مصر: 1- العوامل المؤثرة في المناخ. 2- عناصر المناخ. 3-أنماط مناخ مصر.
رابعاً: موارد المياه في مصر: 1- سطحية ( نهر النيل). 2- جوفية( العيون والآبار بالصحاري) 3- الأمطار.
خامساً: التربة والنبات الطبيعي: 1- تربة فيضية بالوادي والدلتا ومنخفض الفيوم. 2- صحراوية. 3- النبات الطبيعي.

اساتذة المادة: -
  1. احمد احمد محمد الشيخ
رئيس مجلس القسم العلمى: -
زكى على على البحيرى