كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : جيوموفولوجيا

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المواد الاجتماعية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 56
اسم المقرر: جيوموفولوجيا
الفرقة: ثالثة جغرافيا
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب والتربية جغرافيا
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 3فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يدرك الطالب ما هو علم الجيومورفولوجى وأهميتها فى الجغرافيا.
  2. ان يدرس الطالب العوامل المساهمة فى تشكيل سطح الأرض.
  3. ان يتعرف الطالب على الأشكال الأرضية الناتجة عن عمليات التجوية وعوامل التعرية المختلفة.
  4. ان يستخدم الطالب أجهزة قياس أشكال السطح المختلفة.
  5. ان يستنتج الطالب أنواع أشكال التضاريس وكيفية نشأـها وتطورها من خلال الدراسة الميدانية أو من فحص أزواج الصور الجوية والمرئيات الفضائية.
  6. ان يدرك الطالب كيفية استخدام بعض أساليب التحليل الكمى المتبعة فى دراسة مظاهر الأشكال الأرضية.
  7. ان يتدرب الطالب على أساليب جمع عينات الدراسة من الميدان فى الدراسة الميدانية، وكيفية تحليلها معملياً والتعرف على دلالاتها الجيوموفولوجية.
  8. ان يفهم الطالب دور الجغرافية فى دراسة الظاهرات الطبيعية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1أولاً: مفهوم علم الجيومورفولوجى وتطور الفكر الجيومورفولوجى وأهميته فى الجغرافيا وباقى العلوم.
2ثانياً: أشكال السطح البنيوية (الباطنية):- التوائية. – إنكسارية. – بركانية.
3ثالثاً: التجوية وعملياتها والأشكال الناتجة عنها:
4أ- ميكانيكية. ب- كيميائية. ج- حيوية وعضوية.
5رابعاً: أشكال السطح الناتجة عن التعرية:
6أ- نهرية. ب- هوائية. ج- جليدية. د- ساحلية. هـ- كارستية.
7خامساً: دورة التحات ونواتج البليوستوسين:
8أ- السهول التحائية النهرية. ب- السهول الصحراوية. ج- التلال المنعزلة.
9سادساً: الجيومورفولوجيا التطبيقية:
10أ- استغلال الأرض وتراجع السفوح. ب- المشروعات الإنشائية.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
- المحاضرات.
- عرض بعض الأفلام.
- عرض بعض أشكال السطح باستخدام الشرائح بالكمبيوتر والداتا شو.
- زيارات ميدانية لبعض ظاهرات سطح الأرض القريبة.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1- مناقشة شفوية. السادس
2- متابعة أبحاث الطلاب للظاهرات المختلفة.العاشر
3- وجمع شرائح وصور الأشكال الأرضية.الحادي عشر
4- الامتحان التحريرى النهائى.آخر الترم
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى30
4الامتحان العملى
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1- محمد صفى الدين أبو العز: قشرة الأرض، الأنجلو المصرية، القاهرة.
2- حسن سيد أبو العنين: أصول الجيومورفولوجيا.
3- محمد صبرى محسوب: جيومورفولوجية الأشكال الأرضية، دار الفكر العربى.
4- ليلى محمد عثمان ومترجم: الجيومورفولوجيا، القاهرة
5Brom: Gemorphology.
6Riller, et al.: Process Geomorphology

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
أولاً: مفهوم علم الجيومورفولوجى وتطور الفكر الجيومورفولوجى وأهميته فى الجغرافيا وباقى العلوم.
ثانياً: أشكال السطح البنيوية (الباطنية):- التوائية. – إنكسارية. – بركانية.
ثالثاً: التجوية وعملياتها والأشكال الناتجة عنها:
أ- ميكانيكية. ب- كيميائية. ج- حيوية وعضوية.
رابعاً: أشكال السطح الناتجة عن التعرية:
أ- نهرية. ب- هوائية. ج- جليدية. د- ساحلية. هـ- كارستية.
خامساً: دورة التحات ونواتج البليوستوسين:
أ- السهول التحائية النهرية. ب- السهول الصحراوية. ج- التلال المنعزلة.
سادساً: الجيومورفولوجيا التطبيقية:
أ- استغلال الأرض وتراجع السفوح. ب- المشروعات الإنشائية.

اساتذة المادة: -
  1. احمد احمد محمد الشيخ
رئيس مجلس القسم العلمى: -
زكى على على البحيرى