Faculty of Educations

Model (No 12)

Course Specification : Oceanography

2007 - 2008

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 21/11/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Educations
Department :Department of Social Studies
1- Course data :-
Code: 51
Course title: Oceanography
Year/Level: ثالثة جغرافيا
Program Title:
  • ليسانس الآداب والتربية جغرافيا
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 4Tutorial: Practical:
2- Course aims :-
  1. - أن يعرف الطلاب أهمية البحار والمحيطات وعلاقتها بالجغرافيا والعلوم الأخرى.
  2. - أن يتتبع الطلاب تطور علم البحار والمحيطات.
  3. - أن يتعرف الطلاب على المسطحات المائية وخصائصها المختلفة.
  4. - ان يلم الطلاب بتضاريس الأحواض المائية.
  5. - ان يفهم الطلاب للأنشطة الاقتصادية والمشكلات السياسية المتعلقة بالمحيطات.
  6. - ان يدرك الطالب جوانب من النعم التى أنعم بها الله سبحانه وتعالى على الإنسان فى البحار والمحيطات.
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1أولاً: المفهوم، الأهمية، التطور: 1- مفهوم ج. البحار والمحيطات. 2- أهمية البحار والمحيطات وعلاقة ذلك بالجغرافية والعلوم الأخرى. 3- تطور ج. البحار والمحيطات.
2ثانياً: توزيع المسطحات المائية: 1- نظريات نشأة الأحواض الكبرى.
32- توزيع وخصائص المحيطات. 3- أنواع البحار (مفتوحة- شبه مغلقة- مغلقة).
4ثالثاً: خصائص مياه البحار والمحيطات: 1- الملوحة والخصائص المعدنية و درجة الحرارة.
52- الحركة (الأمواج + التيارات البحرية + المد والجزر + الحركة الرأسية).
6رابعاً: تضاريس الأحواض المائية: 1- السواحل والشواطئ و الرفرف القارى.
72- المنحدر القارى و الجزر وأنواعها. 3- الحواف الغاطسة و الأخاديد.
8خامساً: الأهمية الاقتصادية: 1- الثروة السمكية والثروة المعدنية.
92- النقل والتجارة الدولية. 3- المشكلات السياسية.

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
- المحاضرات.
- عرض مجسمات الكرة الأرضية.
- عرض الخرائط لمعرفة توزيع اليابس والماء.
- العرض بالكمبيوتر لبعض الأفلام والصور والشرائح البحرية.
- زيارات ميدانية للبحر المتوسط والأحمر للوقوف على بعض خصائص مياه البحر وحركة المياه مثل الأمواج والتيارات الساحلية.

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1- المناقشة الشفوية بالمحاضرات.مدة الترم
2- تقويم لمشاركة الطالب فى الأنشطة فى الأبحاث وجمع المادة العلمية.10
3- الاختبار التحريرى النهائى.آخر الترم
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination
2Final_term examination100
3Oral examination
4Practical examination
5Semester work
6Other types of asessment
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1- Duxbary & Duxbary: Introduction to the World’s Oceans
2- Don Hinrichsen: Coastal Water of the World.
3- Evelyn Brown & Angela Colling: Waves, Tides and Shallow Water Processes.
4- يوسف عبد الحميد فايد: دراسات فى الإقيانوغرافية، بيروت.
5- حسن سيد أحمد أبو العنين: "البحار والمحيطات"، بيروت.
6- محمد صبرى محسوب: "البحار والمحيطات"، دار الفكر العربى.
7- فتحى عبد العزيز أبو راضى: "جغرافية المحيطات والبحار"، القاهرة.
8- عبد العزيز طريح شرف: البحار والمحيطات، منشأة المعارف، الإسكندرية.

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
أولاً: المفهوم، الأهمية، التطور: 1- مفهوم ج. البحار والمحيطات. 2- أهمية البحار والمحيطات وعلاقة ذلك بالجغرافية والعلوم الأخرى. 3- تطور ج. البحار والمحيطات.
ثانياً: توزيع المسطحات المائية: 1- نظريات نشأة الأحواض الكبرى.
2- توزيع وخصائص المحيطات. 3- أنواع البحار (مفتوحة- شبه مغلقة- مغلقة).
ثالثاً: خصائص مياه البحار والمحيطات: 1- الملوحة والخصائص المعدنية و درجة الحرارة.
2- الحركة (الأمواج + التيارات البحرية + المد والجزر + الحركة الرأسية).
رابعاً: تضاريس الأحواض المائية: 1- السواحل والشواطئ و الرفرف القارى.
2- المنحدر القارى و الجزر وأنواعها. 3- الحواف الغاطسة و الأخاديد.
خامساً: الأهمية الاقتصادية: 1- الثروة السمكية والثروة المعدنية.
2- النقل والتجارة الدولية. 3- المشكلات السياسية.

Course Coordinator(s): -
  1. احمد احمد محمد الشيخ
Head of department: -
Zaki Ali Ali El-Bheiri