الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المواد الاجتماعية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 51 | اسم المقرر: | جغرافيا البحار و المحيطات | الفرقة: | ثالثة جغرافيا | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية جغرافيا
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - - أن يعرف الطلاب أهمية البحار والمحيطات وعلاقتها بالجغرافيا والعلوم الأخرى.
- - أن يتتبع الطلاب تطور علم البحار والمحيطات.
- - أن يتعرف الطلاب على المسطحات المائية وخصائصها المختلفة.
- - ان يلم الطلاب بتضاريس الأحواض المائية.
- - ان يفهم الطلاب للأنشطة الاقتصادية والمشكلات السياسية المتعلقة بالمحيطات.
- - ان يدرك الطالب جوانب من النعم التى أنعم بها الله سبحانه وتعالى على الإنسان فى البحار والمحيطات.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | أولاً: المفهوم، الأهمية، التطور: 1- مفهوم ج. البحار والمحيطات. 2- أهمية البحار والمحيطات وعلاقة ذلك بالجغرافية والعلوم الأخرى. 3- تطور ج. البحار والمحيطات. | | 2 | ثانياً: توزيع المسطحات المائية: 1- نظريات نشأة الأحواض الكبرى. | | 3 | 2- توزيع وخصائص المحيطات. 3- أنواع البحار (مفتوحة- شبه مغلقة- مغلقة). | | 4 | ثالثاً: خصائص مياه البحار والمحيطات: 1- الملوحة والخصائص المعدنية و درجة الحرارة. | | 5 | 2- الحركة (الأمواج + التيارات البحرية + المد والجزر + الحركة الرأسية). | | 6 | رابعاً: تضاريس الأحواض المائية: 1- السواحل والشواطئ و الرفرف القارى. | | 7 | 2- المنحدر القارى و الجزر وأنواعها. 3- الحواف الغاطسة و الأخاديد. | | 8 | خامساً: الأهمية الاقتصادية: 1- الثروة السمكية والثروة المعدنية. | | 9 | 2- النقل والتجارة الدولية. 3- المشكلات السياسية. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| - المحاضرات. | | - عرض مجسمات الكرة الأرضية.
| | - عرض الخرائط لمعرفة توزيع اليابس والماء. | | - العرض بالكمبيوتر لبعض الأفلام والصور والشرائح البحرية. | | - زيارات ميدانية للبحر المتوسط والأحمر للوقوف على بعض خصائص مياه البحر وحركة المياه مثل الأمواج والتيارات الساحلية. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | - المناقشة الشفوية بالمحاضرات. | مدة الترم | 2 | - تقويم لمشاركة الطالب فى الأنشطة فى الأبحاث وجمع المادة العلمية. | 10 | 3 | - الاختبار التحريرى النهائى. | آخر الترم |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 100 | 3 | الامتحان الشفوى | | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | - Duxbary & Duxbary: Introduction to the World’s Oceans | | 2 | - Don Hinrichsen: Coastal Water of the World. | | 3 | - Evelyn Brown & Angela Colling: Waves, Tides and Shallow Water Processes. | | 4 | - يوسف عبد الحميد فايد: دراسات فى الإقيانوغرافية، بيروت. | | 5 | - حسن سيد أحمد أبو العنين: "البحار والمحيطات"، بيروت. | | 6 | - محمد صبرى محسوب: "البحار والمحيطات"، دار الفكر العربى. | | 7 | - فتحى عبد العزيز أبو راضى: "جغرافية المحيطات والبحار"، القاهرة. | | 8 | - عبد العزيز طريح شرف: البحار والمحيطات، منشأة المعارف، الإسكندرية. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| أولاً: المفهوم، الأهمية، التطور: 1- مفهوم ج. البحار والمحيطات. 2- أهمية البحار والمحيطات وعلاقة ذلك بالجغرافية والعلوم الأخرى. 3- تطور ج. البحار والمحيطات. | | | ثانياً: توزيع المسطحات المائية: 1- نظريات نشأة الأحواض الكبرى. | | | 2- توزيع وخصائص المحيطات. 3- أنواع البحار (مفتوحة- شبه مغلقة- مغلقة). | | | ثالثاً: خصائص مياه البحار والمحيطات: 1- الملوحة والخصائص المعدنية و درجة الحرارة. | | | 2- الحركة (الأمواج + التيارات البحرية + المد والجزر + الحركة الرأسية). | | | رابعاً: تضاريس الأحواض المائية: 1- السواحل والشواطئ و الرفرف القارى. | | | 2- المنحدر القارى و الجزر وأنواعها. 3- الحواف الغاطسة و الأخاديد. | | | خامساً: الأهمية الاقتصادية: 1- الثروة السمكية والثروة المعدنية. | | | 2- النقل والتجارة الدولية. 3- المشكلات السياسية. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - احمد احمد محمد الشيخ
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| زكى على على البحيرى |