Faculty of Educations

Model (No 12)

Course Specification : تاريخ إسلامى

2014 - 2015

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 22/12/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Educations
Department :Department of Social Studies
1- Course data :-
Code: H122
Course title: تاريخ إسلامى
Year/Level: أولى جغرافيا
Program Title:
  • ليسانس الآداب والتربية جغرافيا
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 2Tutorial: 2Practical:
2- Course aims :-
  1. ان يتفهم الطالب أحوال العرب قبل الإسلام.
  2. يهدف المقرر إلى غرس مبادئ وأساسيات السيرة النبوية العطرة ونواحى العظمة والإنسانية فى سيرة النبى صلى الله عليه وسلم.
  3. ان يمنح الطالب القدوة الطيبة والأسوة الحسنة والدروس المستفادة ومواقف التضحية والجهاد.
  4. ان يفهم الطالب سمات وخصائص مرحلة الدعوة الإسلامية فى مكة بعد البعثة وكذلك تنظيمات الرسول صلى الله عليه وسلم فى المدينة المنورة.
  5. ان يتعرف الطالب على الأحوال السياسية والاقتصادية والإدارية والعسكرية فى عهد الخلفاء الراشدين والفتوحات الإسلامية فى عهدهم.
  6. ان يحلل الطالب حقيقة الفتنة فى أواخر العهد الراشدى وأسبابها.
  7. ان يحدد الطالب أسباب قيام الدولة الأموية والفتوحات فى عهدها والأوضاع الحضارية والسياسية الداخلية والخارجية.
  8. ان يفهم الطالب العوامل التى أدت إلى سقوط الخلافة الأموية.
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1أحوال العرب قبل الإسلام والدويلات العربية وأهميتها الحضارية قبل الإسلام.
2الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية عن العرب فى العصر الجاهلى.
3 أسباب اختيار جزيرة العرب مهداً للدعوة الإسلامية.
4البعثة النبوية فى مكة المكرمة.
5الهجرة النبوية وتنظيمات الرسول صلى الله عليه وسلم فى المدينة المنورة.
6غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم والدروس المستفادة منها
7الخلافة الراشدة والفتوحات الإسلامية.
8الدولة الأموية قيامها والفتوحات فى عهدها.
9الحضارة الإسلامية فى العصر الأموى.
10- مآثر الدولة الأموية وأسباب سقوطها.

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
المحاضرات والمناقشات عن طريق إقامة حوار حول القضايا التاريخية الخاصة بالمقرر.
طرح بعض التساؤلات التى تثير التفكير العلمى لدى الطلاب.

6- Teaching and learning methods of disables :-
  1. لا يوجد

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1تكليف الطلاب بعمل بعض الأبحاث فى أحد موضوعات المقرر ومناقشاتهم فى أهمية هذه الأبحاث من الناحية التاريخية11-12
2امتحان نهاية الفصل الدراسى الثانى13
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination00
2Final_term examination90
3Oral examination 00
4Practical examination 00
5Semester work10
6Other types of asessment00
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1تاريخ الأمم الإسلامية الجزء الأول الشيخ محمد الخضرى
2، موسوعة التاريخ الإسلامى، د. أحمد شلبى
3، تاريخ الإسلام السياسى، د. حسن إبراهيم حسن.

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
أحوال العرب قبل الإسلام والدويلات العربية وأهميتها الحضارية قبل الإسلام.
الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية عن العرب فى العصر الجاهلى.
أسباب اختيار جزيرة العرب مهداً للدعوة الإسلامية.
البعثة النبوية فى مكة المكرمة.
الهجرة النبوية وتنظيمات الرسول صلى الله عليه وسلم فى المدينة المنورة.
غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم والدروس المستفادة منها
الخلافة الراشدة والفتوحات الإسلامية.
الدولة الأموية قيامها والفتوحات فى عهدها.
الحضارة الإسلامية فى العصر الأموى.
- مآثر الدولة الأموية وأسباب سقوطها.

Course Coordinator(s): -
  1. Salwa Abdel-Khaliq Ali Ahmed Yousef
Head of department: -
Zaki Ali Ali El-Bheiri