الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المواد الاجتماعية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Eco111 | اسم المقرر: | مبادىء الاقتصاد | الفرقة: | أولى جغرافيا | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية جغرافيا
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 1 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يلم الطالب بالعلاقات بين الاقتصاد والجغرافيا الاقتصادية
- ان يتمكن الطالب من إعطاء التعريف الصحيح للمفاهيم الأساسية في علم الاقتصاد
- ان يحلل الطالب مقومات الدخل القومي
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ميدان علم الاقتصاد | | 2 | علاقة علم الاقتصاد بالعلوم الأخرى | | 3 | عناصر الانتاج | | 4 | الحاجات الاقتصادية | | 5 | العرض والطلب | | 6 | الدخل القومي | | 7 | التنمية الاقتصادية | | 8 | المشكلة الاقتصادية | | 9 | المشكلات الاقتصادية بمصر | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | السكاشن | | المعمل الجغرافي |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريري | | 2 | الاختبار الشفوي والعملي | | 3 | تقييم بعض الأبحاث | | 4 | أختبار نهاية الفصل الدراسي | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 90 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عبد المنعم رياض ، البيئة وعلم الاقتصاد ، القاهرة | | 2 | حمد أبو اسماعيل ، أصول الاقتصاد ، القاهرة | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ميدان علم الاقتصاد | | | علاقة علم الاقتصاد بالعلوم الأخرى | | | عناصر الانتاج | | | الحاجات الاقتصادية | | | العرض والطلب | | | الدخل القومي | | | التنمية الاقتصادية | | | المشكلة الاقتصادية | | | المشكلات الاقتصادية بمصر | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد سالم إبراهيم سالم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| زكى على على البحيرى |