| University :Mansoura UniversityFaculty :Faculty of Educations |
|
| A- Basic information : | |
| | | 1. Programme title | ليسانس الآداب والتربية تاريخ | | 2. Programme type | Multiple | | 3. Date of approval of the program | أكتوبر 2005 | | 4- Department responsible for the program | | 1 - Department of Social Studies / Faculty of Educations | | 2 - Department of Educational Psychology / Faculty of Educations | | 3 - Department of Foundations of Education / Faculty of Educations | | 4 - قسم المناهج وطرق التدريس / Faculty of Educations | | 5 - Department of Foreign Languages / Faculty of Educations | | 6 - Department of Arabic Language and Islamic Studies / Faculty of Educations |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | | | General program aims | | | | | 1- اكساب الطلاب المعلمين معرفة التاريخ المصري والعربي والاسلامي والعالمي وتنمية فهم احداثه وربطه بالواقع المعاصر | | 2- الوعي بالانتماء الوطني وتأكيد حقوق المواطنة لدي الطلاب المعلمين وتطبيق ذلك في سلوكهم اليومي. | | 3- تزويد الطلاب المعلمين بالمعارف التاريخية التي تمكنهم من التنبؤ بحوادث المستقبل وقراءتها بموضوعية. | | 4- إكساب الطلاب المعلمين مهارة رسم الخرائط التاريخية والجغرافية وقراءتها لتوضيح أماكن ومواقع الأحداث التاريخية وخطوط سير الحملات العسكرية. | | 5- إلمام الطلاب المعلمين بالعلاقات الحضارية والتاريخية قديماً وحديثاً بين أمتنا العربية والأمم الأخرى | | 6- تنمية الاتجاهات لدي الطلاب المعلمين بالانفتاح علي الثقافات العالمية الأخرى للاستفادة منها مع الحفاظ علي هويتنا العربية الإسلامية. | | 7- تعريف الطلاب المعلمين بقيم التاريخ العربي الإسلامي والحضارة والثقافة العربية الإسلامية وآثارها الباقية إلي اليوم. | | 8- تنمية الشعور القومي لدى الطلاب المعلمين عن طريق دراسة تاريخ بلادهم الحديث والمعاصر من أواخر العصر العثماني وبدايات التاريخ الحديث مع عصر محمد علي وحتى الآن. |
| | | Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | | | Academic standards | | | | | | | | Reference standards (Benchmarks) | | | | | 1- المعايير الخاصة بالولايات المتحدة الامريكية , والمملكة المتحدة |
| | | Curriculum structure and contents | | | | | | a - Programme duration | أربع سنوات | | | b - Prgramme Structure | | | | 1 - No of hours /No of Units :| Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | | 16.625 | 11.125 | 27.75 | | | |
| | No of Hours | Percentage | | 2 - Basic sciences Courses : | | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | | 4 - Specialized courses : | | | | 5 - Other Courses : | | | | 6 - Field training: | | | 7- علوم التميز | |
|
| | | | d - Prgramme Courses | | | | | -أولى تاريخ / التاريخ / الأدبي (لائحة 2005-2006) | | | | | | a- Compulsory : | | | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | | Lect. | Excer. | Lab. | | H113 | منهج البحث التاريخى | | 2 | 2 | | First Semster | | H114 | معالم التاريخ اليونانى/الرومانى | | 2 | 2 | | First Semster | | Geog111 | جغرافيا طبيعية | | 2 | | | First Semster | | Soc111 | تاريخ الفكر الاجتماعى | | 2 | | | First Semster | | H121 | معالم التاريخ الأوربى الوسيط | | 2 | 2 | | Second Semster | | H122 | الدولة العربية الاسلامية | | 2 | 2 | | Second Semster | | H123 | تاريخ الدولة العباسية | | 2 | 2 | | Second Semster | | H124 | التربية القومية | | 2 | | | Second Semster | | Geog112 | مبادىء خرائط | | 2 | 2 | | Second Semster | | Geog113 | جغرافيا بشرية | | 2 | 2 | | Second Semster | | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | Second Semster | | 1 | حقوق الانسان و المبادىء القانونية العامة | | 2 | | | Second Semster | | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | Second Semster | | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | Second Semster | | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | First Semster | | A111 | اللغة العربية | | 2 | | | First Semster | | H111 | معالم التاريخ المصرى القديم | | 2 | 2 | | First Semster | | H112 | معالم تاريخ الشرق الادنى القديم | | 2 | 2 | | First Semster |
| | | b- Optional : | | | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | | Lect. | Excer. | Lab. | | Curr112+Phi1 | مقرر ثقافى اختيارى - التربية البيئية | | 2 | | | First Semster | | Curr112+Phi1 | مقرر ثقافى اختيارى - التفكير الفلسفى والعلمى | | | | | First Semster |
|
| | | |
|
|
| | | -ثانية تاريخ / شعبة التاريخ / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | | | a- Compulsory : | | | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | | Lect. | Excer. | Lab. | | 021 | Economic Geography | | 4 | | | Second Semster | | 022 | Sociology | | 4 | | | Second Semster | | 023 | Arabic Language | | 4 | | | Second Semster | | 024 | Teaching Principles | | 2 | | | Second Semster | | 025 | Regional Geography | | 3 | | | Second Semster | | 013 | History of Ancient & Far East | | 4 | | | First Semster | | 014 | History of Europe in the Modern Age | | 2 | | | First Semster | | 015 | Modern History of Africa | | 2 | | | First Semster | | 016 | Historical Texts in a Foreign Language | | 4 | | | First Semster | | 017 | Scientific Research Methods | | 4 | | | First Semster | | 018 | Developmental Psychology | | 4 | | | First Semster | | 019 | History of Egypt in the Greece & Roman | | 4 | | | Second Semster | | 020 | The Abbaside State | | 4 | | | Second Semster |
| | | b- Optional : | | | | |
| | | |
|
|
| | | -ثالثة تاريخ / شعبة التاريخ / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | | | a- Compulsory : | | | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | | Lect. | Excer. | Lab. | | 034 | Modern History of Egypt | | 4 | | | Second Semster | | 035 | History of Political Thinking | | 4 | | | Second Semster | | 036 | Geography of the Arab World | | 4 | | | Second Semster | | 037 | History of Education & Instruction | | 4 | | | Second Semster | | 038 | Teaching Aids | | 2 | | 2 | Second Semster | | 039 | Educational Psychology | | 2 | | 2 | Second Semster | | 040 | Islamic Egypt | | 3 | | | Second Semster | | 041 | Student Teaching | | | 4 | | Second Semster | | 042 | Teaching Skills | | | | 4 | Second Semster | | 43 | Computer | | 1 | | 1 | Second Semster | | 026 | History of Relations between the East&the West in the Middle Ages | | 4 | | | First Semster | | 027 | Modern History of Asia | | 4 | | | First Semster | | 028 | Geography of the Arab Republic of Egypt | | 4 | | | First Semster | | 029 | Philosophical Foundations of Education | | 2 | 2 | | First Semster | | 030 | Education & Societal Problems | | 2 | | | First Semster | | 031 | Teaching Methods | | | 4 | | First Semster | | 032 | Social Psychology | | 2 | | | First Semster | | 033 | Byzentine State | | 4 | | | Second Semster |
| | | b- Optional : | | | | |
| | | |
|
|
| | | -رابعة تاريخ / شعبة التاريخ / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | | | a- Compulsory : | | | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | | Lect. | Excer. | Lab. | | 043 | History of Moracco & Andalusia | | 4 | | | First Semster | | 052 | Curricula | | 4 | | | Second Semster | | 053 | Mental Hygiene | | 4 | | | Second Semster | | 054 | History of the Ayoubiin & Memeluks | | 3 | | | Second Semster | | 055 | Modern&Contemporary History of the Arab World | | 3 | | | Second Semster | | 056 | Student Teaching | | | 4 | | Second Semster | | 057 | Teaching Skills | | | | 4 | Second Semster | | 044 | Contemporary History of Egypt | | 4 | | | First Semster | | 045 | Comparative Education | | 4 | | | First Semster | | 046 | Teaching Methods | | 4 | | | First Semster | | 047 | Educational Psychology | | 2 | 2 | | First Semster | | 048 | Contemporary History of Europe | | 4 | | | Second Semster | | 049 | History of the Two Americans | | 4 | | | Second Semster | | 050 | Political Geography | | 4 | | | Second Semster | | 051 | Philosophical Foundations of Education | | 2 | 2 | | Second Semster |
| | | b- Optional : | | | | |
| | | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| Course contents | |
| | | | Review course Specification |
|
|
| | Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذي يحدده مكتب التنسيق | | 2- إجتياز اختبارات القبول التي تنظمها الكلية | | 3- تحقق المعايير أو الشروط التي يحددها مجلس الكلية لتوزيع الطلاب علي الشعب الدراسية في ذات العام |
|
| | Teaching and learning methods in the program | |
| | |
|
| | Regulations for progression and programme completion | |
| | | Mansoura University|Faculty of Educations|الأدبي|التاريخ|أولى تاريخ | | | 1- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين ,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين | | Mansoura University|Faculty of Educations|شعبة الأدبى|شعبة التاريخ|ثانية تاريخ | | | 2- لا يجوز الإنتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر ,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين | | Mansoura University|Faculty of Educations|شعبة الأدبى|شعبة التاريخ|ثالثة تاريخ | | | 3- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين | | Mansoura University|Faculty of Educations|شعبة الأدبى|شعبة التاريخ|رابعة تاريخ | | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| | Assessment rules enrolled in the program | |
| | | No | Method | As measured from the intended learning outcomes | | 1- | لا يوجد | لا يوجد |
|
|
| | Program evaluation | |
| | | No | Evaluator | Tool | Sample | | 1- | 1- Senior Students | إستبيان على الأنترنت | | | 2- | 2- Alumni | إستبيان | | | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | إستبيان | | | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد | | | 5- | 5- Others | لا يوجد | |
|
|
|
Program Coordinators :
| Salwa Abdel-Khaliq Ali Ahmed Yousef | | Zaki Ali Ali El-Bheiri |
|