الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | ليسانس الآداب والتربية تاريخ | 2. طبيعة البرنامج | مشترك | 3. تاريخ إقرار البرنامج | أكتوبر 2005 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - قسم المواد الاجتماعية / كلية التربية | 2 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية | 3 - قسم أصول التربية / كلية التربية | 4 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية | 5 - قسم اللغات الأجنبية / كلية التربية | 6 - قسم اللغة العربية / كلية التربية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- اكساب الطلاب المعلمين معرفة التاريخ المصري والعربي والاسلامي والعالمي وتنمية فهم احداثه وربطه بالواقع المعاصر | | 2- الوعي بالانتماء الوطني وتأكيد حقوق المواطنة لدي الطلاب المعلمين وتطبيق ذلك في سلوكهم اليومي. | | 3- تزويد الطلاب المعلمين بالمعارف التاريخية التي تمكنهم من التنبؤ بحوادث المستقبل وقراءتها بموضوعية. | | 4- إكساب الطلاب المعلمين مهارة رسم الخرائط التاريخية والجغرافية وقراءتها لتوضيح أماكن ومواقع الأحداث التاريخية وخطوط سير الحملات العسكرية. | | 5- إلمام الطلاب المعلمين بالعلاقات الحضارية والتاريخية قديماً وحديثاً بين أمتنا العربية والأمم الأخرى | | 6- تنمية الاتجاهات لدي الطلاب المعلمين بالانفتاح علي الثقافات العالمية الأخرى للاستفادة منها مع الحفاظ علي هويتنا العربية الإسلامية. | | 7- تعريف الطلاب المعلمين بقيم التاريخ العربي الإسلامي والحضارة والثقافة العربية الإسلامية وآثارها الباقية إلي اليوم. | | 8- تنمية الشعور القومي لدى الطلاب المعلمين عن طريق دراسة تاريخ بلادهم الحديث والمعاصر من أواخر العصر العثماني وبدايات التاريخ الحديث مع عصر محمد علي وحتى الآن. |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- المعايير الخاصة بالولايات المتحدة الامريكية , والمملكة المتحدة |
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 16.625 | 11.125 | 27.75 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى تاريخ / التاريخ / الأدبي (لائحة 2005-2006) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | H113 | منهج البحث التاريخى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | H114 | معالم التاريخ اليونانى/الرومانى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Geog111 | جغرافيا طبيعية | | 2 | | | فصل دراسى اول | Soc111 | تاريخ الفكر الاجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول | H121 | معالم التاريخ الأوربى الوسيط | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | H122 | الدولة العربية الاسلامية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | H123 | تاريخ الدولة العباسية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | H124 | التربية القومية | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Geog112 | مبادىء خرائط | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Geog113 | جغرافيا بشرية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 1 | حقوق الانسان و المبادىء القانونية العامة | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى تانى | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | فصل دراسى اول | A111 | اللغة العربية | | 2 | | | فصل دراسى اول | H111 | معالم التاريخ المصرى القديم | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | H112 | معالم تاريخ الشرق الادنى القديم | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Curr112+Phi1 | مقرر ثقافى اختيارى - التربية البيئية | | 2 | | | فصل دراسى اول | Curr112+Phi1 | مقرر ثقافى اختيارى - التفكير الفلسفى والعلمى | | | | | فصل دراسى اول |
|
| | |
|
|
| | -ثانية تاريخ / شعبة التاريخ / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 021 | جغرافيا اقتصاديه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 022 | اجتماع | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 023 | لغه عربيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 024 | مبادىء التدريس | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 025 | جغرافيا اقليميه | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 013 | تاريخ الشرق الادنى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 014 | تاريخ اوربا فى العصر الحديث | | 2 | | | فصل دراسى اول | 015 | تاريخ افريقيا الحديث | | 2 | | | فصل دراسى اول | 016 | نصوص تاريخيه بلغه اجنبيه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 017 | مناهج البحث العلمى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 018 | علم نفس نمو | | 4 | | | فصل دراسى اول | 019 | مصر اليونانيه و الرومانيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 020 | الدوله العباسيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة تاريخ / شعبة التاريخ / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 034 | تاريخ مصر الحديث | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 035 | تاريخ الفكر السياسى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 036 | جغرافيا الوطن العربى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 037 | تاريخ التربيه و التعليم | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 038 | وسائل تعليميه | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 039 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 040 | مصر الاسلاميه | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 041 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 042 | مهارات تدريس | | | | 4 | فصل دراسى تانى | 43 | حاسب آلى | | 1 | | 1 | فصل دراسى تانى | 026 | تاريخ العلاقات بين الشرق والغرب فى ا لعصورالوسطى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 027 | تاريخ اسيا الحديث | | 4 | | | فصل دراسى اول | 028 | جغرافيا جمهوريه مصر العربيه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 029 | الاصول الاجتماعيه للتربيه | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 030 | تربيه ومشكلات مجتمع | | 2 | | | فصل دراسى اول | 031 | طرق تدريس | | | 4 | | فصل دراسى اول | 032 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول | 033 | الدوله البيزنطيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة تاريخ / شعبة التاريخ / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 043 | تاريخ المغرب و الاندلس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 052 | مناهج | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 053 | صحه نفسيه وارشاد وتوجيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 054 | تاريخ الايوبيين و المماليك | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 055 | تاريخ العرب الحديث و المعاصر | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 056 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 057 | مهارات تدريس | | | | 4 | فصل دراسى تانى | 044 | تاريخ مصر المعاصر | | 4 | | | فصل دراسى اول | 045 | تربيه مقارنه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 046 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 047 | علم نفس تعليمى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 048 | تاريخ اوربا المعاصر | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 049 | تاريخ الامريكتين | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 050 | جغرافيا سياسيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 051 | الاصول الفلسفيه للتربيه | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذي يحدده مكتب التنسيق | | 2- إجتياز اختبارات القبول التي تنظمها الكلية | | 3- تحقق المعايير أو الشروط التي يحددها مجلس الكلية لتوزيع الطلاب علي الشعب الدراسية في ذات العام |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة المنصورة|كلية التربية|الأدبي|التاريخ|أولى تاريخ | | 1- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين ,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة التاريخ|ثانية تاريخ | | 2- لا يجوز الإنتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر ,يفصل الطالب في حالة رسوبه مرتين متتاليتين | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة التاريخ|ثالثة تاريخ | | 3- النجاح في جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب في مادتين | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة التاريخ|رابعة تاريخ | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب في جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه | 1- | لا يوجد | لا يوجد |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | إستبيان على الأنترنت | | 2- | 2- الخريجون | إستبيان | | 3- | 3- أصحاب الأعمال | إستبيان | | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لا يوجد | | 5- | 5- طرق أخري | لا يوجد | |
|
|
|
منسق البرنامج :
سلوى عبد الخالق على أحمد يوسف | زكى على على البحيرى |
|