University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Educations |
Department :Department of Social Studies |
|
1- Course data :- |
| Code: | 054 | Course title: | History of the Ayoubiin & Memeluks | Year/Level: | رابعة تاريخ | Program Title: | | Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 3 | Tutorial: | | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - أن يدرس الطالب المعلم تاريخ وحضارة الإسلام فى عهد الدولتين الأيوبية والمملوكية وكيفية بسط سيطرتهما على معظم دويلات العالم الإسلامى فى فترة زمنية دقيقة فى تاريخ المسلمين.
- أن يقارن الطالب المعلم بين الدولتين من حيث حضارة كل منهما.
- أن يحلل الطالب المعلم دور صلاح الدين فى الجهاد والتصدى للأخطار الخارجية التى دهمت العالم الإسلامى وخاصة الخطر الصليبى.
- أن يحلل الطالب المعلم أحوال مصر والشام فى عصر الدولة المملوكية.
- أن يقارن الطالب المعلم بين الأحوال السياسية الحضارية بين الدولتين (دولة المماليك البحرية والمماليك البرجية).
- أن يحدد الطالب المعلم أسباب سقوط دولة المماليك.
- أن يحدد الطالب المعلم أهمية العلاقات الصراعية بين الشرق والغرب فى العصرين الأيوبى والمملوكى.
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | أولا الدولة الأيوبية : تأسيس الدولة الأيوبية | | 2 | الحملات الصليبية على المشرق الأسلامي | | 3 | مواجهة تحديات القوى الأستعمارية الخارجية التي تربصت بالعالم الأسلامي | | 4 | سقوط الدولة الأيوبية | | 5 | البنية الحضارية للدولة الأيوبية | | 6 | ثانيا الدولة المملوكية : تأسيس الدولة المملوكية البحرية والبرجية والسمات المشتركة والمقارنة بينهما | | 7 | الدور الجهادي للمماليك | | 8 | انهيار الدولة المملوكية | | 9 | البيئة الحضارية للدولة المملوكية | | 10 | قضايا تاريخية مقارنة بين المجتمعين الأسلامي والأوروبي | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| المحاضرات والمناقشات عن طريق إقامة حوار حول القضايا التاريخية الخاصة بالمقرر. | | طرح بعض التساؤلات التى تثير التفكير العلمى لدى الطلاب. |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | تكليف الطلاب بعمل بعض الأبحاث فى أحد موضوعات المقرر ومناقشاتهم فى أهمية هذه الأبحاث من الناحية التاريخية | 11-12 | 2 | امتحان نهاية الفصل الدراسى الثانى. | 13 |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | 0 | 2 | Final_term examination | 90 | 3 | Oral examination | 0 | 4 | Practical examination | 0 | 5 | Semester work | 10 | 6 | Other types of asessment | 0 | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| S | Item | Type |
---|
1 | سعيد عاشور الحركة الصليبية جزءان | | 2 | الأيوبين والمماليك في مصر والشام | | 3 | المجتمع المصري في العصر المملوكي | |
|
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| أولا الدولة الأيوبية : تأسيس الدولة الأيوبية | | | الحملات الصليبية على المشرق الأسلامي | | | مواجهة تحديات القوى الأستعمارية الخارجية التي تربصت بالعالم الأسلامي | | | سقوط الدولة الأيوبية | | | البنية الحضارية للدولة الأيوبية | | | ثانيا الدولة المملوكية : تأسيس الدولة المملوكية البحرية والبرجية والسمات المشتركة والمقارنة بينهما | | | الدور الجهادي للمماليك | | | انهيار الدولة المملوكية | | | البيئة الحضارية للدولة المملوكية | | | قضايا تاريخية مقارنة بين المجتمعين الأسلامي والأوروبي | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - Salwa Abdel-Khaliq Ali Ahmed Yousef
|
Head of department: - |
| Zaki Ali Ali El-Bheiri |