Faculty of Educations

Model (No 12)

Course Specification : Curricula

2007 - 2008

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 4/12/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Educations
Department :قسم المناهج وطرق التدريس
1- Course data :-
Code: 052
Course title: Curricula
Year/Level: رابعة تاريخ
Program Title:
  • ليسانس الآداب والتربية تاريخ
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 4Tutorial: Practical:
2- Course aims :-
  1. أن يعرف الطالب المعلم المنهج المدرسى كما ورد على لسان مشاهير علماء المنهج.
  2. أن يتعرف الطالب المعلم على مفهوم المنهج الحديث.
  3. أن يقارن الطالب المعلم بين الاثار التربوية للمنهج بمفهومه التقليدى والمنهج بمفهومه الحديث على عناصر العملية التعليمية
  4. أن يدرك الطالب المعلم الخصائص والمبادئ المتضمنة فى المفهوم الحديث للمنهج
  5. أن يحدد الطالب المعلم عناصر منهج الدراسات الاجتماعية.
  6. أن يعبر الطالب المعلم بأسلوبه الخاص أن العلاقة الوثيقة التى تربط بين عناصر المنهج وأثر ذلك على إيجاد مقال فى الدراسات الاجتماعية.
  7. أن يدرك الطالب المعلم مدى ارتباط المناهج الحالية للدراسات الاجتماعية بالاتجاهات الحديثة فى إعداد المناهج
  8. أن يحلل الطالب المعلم الخطوط العريضة للأسس المختلفة التى يبنى فى ضوئها منهج الدراسات الاجتماعية.
  9. أن يقارن الطالب المعلم بين التنظيمات المختلفة للمناهج وأيهما أفضل لمناهج الدراسات الاجتماعية.
  10. أن يطبق الطالب المعلم مهارات صنع القرار على القضايا التربوية التى تثيرها مشكلات تخطيط وتطوير المناهج الدراسية.
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1اسبوعان : تطوير مفهوم المنهج المدرسى والعوامل المؤثرة فيه.
2اسبوعان: عناصر منهج الدراسات الاجتماعية.
3اسبوعان: مناهج الدراسات الاجتماعية واتجاهات المناهج الحديثة.
4ثلاث أسابيع: أسس بناء مناهج الدراسات الاجتماعية.
5اسبوعان: تنظيمات المناهج وأمثلة من واقع مناهج الدراسات الاجتماعية.
6 اسبوعان: تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية وتطويرها.
7 اسبوع: قضايا حديثة فى المناهج.

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
المحاضرات.
المناقشات.
توفير فرص لابداء الرأى فى المناهج الحالية من حيث جوانب القصور وجوانب القوة ودور الادارة المدرسية فى تحقيق فعاليات نجاح المناهج الدراسية فى تحقيق أهدافها.

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1تقويم تكوينى.
2 تقويم ختامى وهو الذى يتم عند نهاية الفصل الدراسى وفى ضوئه يحصل الطالب على درجة أداءه فى الامتحان التحريرى وهى مائة درجة.
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination
2Final_term examination100
3Oral examination
4Practical examination
5Semester work
6Other types of asessment
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1لا يوجد

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
اسبوعان : تطوير مفهوم المنهج المدرسى والعوامل المؤثرة فيه.
اسبوعان: عناصر منهج الدراسات الاجتماعية.
اسبوعان: مناهج الدراسات الاجتماعية واتجاهات المناهج الحديثة.
ثلاث أسابيع: أسس بناء مناهج الدراسات الاجتماعية.
اسبوعان: تنظيمات المناهج وأمثلة من واقع مناهج الدراسات الاجتماعية.
اسبوعان: تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية وتطويرها.
اسبوع: قضايا حديثة فى المناهج.

Course Coordinator(s): -
  1. Asim El-Sayed Mohamed Ismail
Head of department: -
Fouad Mohamed Mousa Abdel-Aal Abd Allah