University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Educations |
Department :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- Course data :- |
| Code: | 052 | Course title: | Curricula | Year/Level: | رابعة تاريخ | Program Title: | - ليسانس الآداب والتربية تاريخ
| Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 4 | Tutorial: | | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - أن يعرف الطالب المعلم المنهج المدرسى كما ورد على لسان مشاهير علماء المنهج.
- أن يتعرف الطالب المعلم على مفهوم المنهج الحديث.
- أن يقارن الطالب المعلم بين الاثار التربوية للمنهج بمفهومه التقليدى والمنهج بمفهومه الحديث على عناصر العملية التعليمية
- أن يدرك الطالب المعلم الخصائص والمبادئ المتضمنة فى المفهوم الحديث للمنهج
- أن يحدد الطالب المعلم عناصر منهج الدراسات الاجتماعية.
- أن يعبر الطالب المعلم بأسلوبه الخاص أن العلاقة الوثيقة التى تربط بين عناصر المنهج وأثر ذلك على إيجاد مقال فى الدراسات الاجتماعية.
- أن يدرك الطالب المعلم مدى ارتباط المناهج الحالية للدراسات الاجتماعية بالاتجاهات الحديثة فى إعداد المناهج
- أن يحلل الطالب المعلم الخطوط العريضة للأسس المختلفة التى يبنى فى ضوئها منهج الدراسات الاجتماعية.
- أن يقارن الطالب المعلم بين التنظيمات المختلفة للمناهج وأيهما أفضل لمناهج الدراسات الاجتماعية.
- أن يطبق الطالب المعلم مهارات صنع القرار على القضايا التربوية التى تثيرها مشكلات تخطيط وتطوير المناهج الدراسية.
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | اسبوعان : تطوير مفهوم المنهج المدرسى والعوامل المؤثرة فيه. | | 2 | اسبوعان: عناصر منهج الدراسات الاجتماعية. | | 3 | اسبوعان: مناهج الدراسات الاجتماعية واتجاهات المناهج الحديثة. | | 4 | ثلاث أسابيع: أسس بناء مناهج الدراسات الاجتماعية. | | 5 | اسبوعان: تنظيمات المناهج وأمثلة من واقع مناهج الدراسات الاجتماعية. | | 6 | اسبوعان: تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية وتطويرها. | | 7 | اسبوع: قضايا حديثة فى المناهج. | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| المحاضرات. | | المناقشات. | | توفير فرص لابداء الرأى فى المناهج الحالية من حيث جوانب القصور وجوانب القوة ودور الادارة المدرسية فى تحقيق فعاليات نجاح المناهج الدراسية فى تحقيق أهدافها. |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | تقويم تكوينى. | | 2 | تقويم ختامى وهو الذى يتم عند نهاية الفصل الدراسى وفى ضوئه يحصل الطالب على درجة أداءه فى الامتحان التحريرى وهى مائة درجة. | |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | | 2 | Final_term examination | 100 | 3 | Oral examination | | 4 | Practical examination | | 5 | Semester work | | 6 | Other types of asessment | | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| |
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| اسبوعان : تطوير مفهوم المنهج المدرسى والعوامل المؤثرة فيه. | | | اسبوعان: عناصر منهج الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعان: مناهج الدراسات الاجتماعية واتجاهات المناهج الحديثة. | | | ثلاث أسابيع: أسس بناء مناهج الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعان: تنظيمات المناهج وأمثلة من واقع مناهج الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعان: تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية وتطويرها. | | | اسبوع: قضايا حديثة فى المناهج. | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - Asim El-Sayed Mohamed Ismail
|
Head of department: - |
| Fouad Mohamed Mousa Abdel-Aal Abd Allah |