كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مناهج

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 052
اسم المقرر: مناهج
الفرقة: رابعة تاريخ
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب والتربية تاريخ
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يعرف الطالب المعلم المنهج المدرسى كما ورد على لسان مشاهير علماء المنهج.
  2. أن يتعرف الطالب المعلم على مفهوم المنهج الحديث.
  3. أن يقارن الطالب المعلم بين الاثار التربوية للمنهج بمفهومه التقليدى والمنهج بمفهومه الحديث على عناصر العملية التعليمية
  4. أن يدرك الطالب المعلم الخصائص والمبادئ المتضمنة فى المفهوم الحديث للمنهج
  5. أن يحدد الطالب المعلم عناصر منهج الدراسات الاجتماعية.
  6. أن يعبر الطالب المعلم بأسلوبه الخاص أن العلاقة الوثيقة التى تربط بين عناصر المنهج وأثر ذلك على إيجاد مقال فى الدراسات الاجتماعية.
  7. أن يدرك الطالب المعلم مدى ارتباط المناهج الحالية للدراسات الاجتماعية بالاتجاهات الحديثة فى إعداد المناهج
  8. أن يحلل الطالب المعلم الخطوط العريضة للأسس المختلفة التى يبنى فى ضوئها منهج الدراسات الاجتماعية.
  9. أن يقارن الطالب المعلم بين التنظيمات المختلفة للمناهج وأيهما أفضل لمناهج الدراسات الاجتماعية.
  10. أن يطبق الطالب المعلم مهارات صنع القرار على القضايا التربوية التى تثيرها مشكلات تخطيط وتطوير المناهج الدراسية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1اسبوعان : تطوير مفهوم المنهج المدرسى والعوامل المؤثرة فيه.
2اسبوعان: عناصر منهج الدراسات الاجتماعية.
3اسبوعان: مناهج الدراسات الاجتماعية واتجاهات المناهج الحديثة.
4ثلاث أسابيع: أسس بناء مناهج الدراسات الاجتماعية.
5اسبوعان: تنظيمات المناهج وأمثلة من واقع مناهج الدراسات الاجتماعية.
6 اسبوعان: تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية وتطويرها.
7 اسبوع: قضايا حديثة فى المناهج.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات.
المناقشات.
توفير فرص لابداء الرأى فى المناهج الحالية من حيث جوانب القصور وجوانب القوة ودور الادارة المدرسية فى تحقيق فعاليات نجاح المناهج الدراسية فى تحقيق أهدافها.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تقويم تكوينى.
2 تقويم ختامى وهو الذى يتم عند نهاية الفصل الدراسى وفى ضوئه يحصل الطالب على درجة أداءه فى الامتحان التحريرى وهى مائة درجة.
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم
2امتحان آخر الترم100
3الامتحان الشفوى
4الامتحان العملى
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1لا يوجد

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
اسبوعان : تطوير مفهوم المنهج المدرسى والعوامل المؤثرة فيه.
اسبوعان: عناصر منهج الدراسات الاجتماعية.
اسبوعان: مناهج الدراسات الاجتماعية واتجاهات المناهج الحديثة.
ثلاث أسابيع: أسس بناء مناهج الدراسات الاجتماعية.
اسبوعان: تنظيمات المناهج وأمثلة من واقع مناهج الدراسات الاجتماعية.
اسبوعان: تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية وتطويرها.
اسبوع: قضايا حديثة فى المناهج.

اساتذة المادة: -
  1. عاصم السيد محمد اسماعيل
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله