University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Educations |
Department :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- Course data :- |
| Code: | 046 | Course title: | Teaching Methods | Year/Level: | رابعة تاريخ | Program Title: | - ليسانس الآداب والتربية تاريخ
| Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 4 | Tutorial: | | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - أن يلم الطالب المعلم بأسس ومبادئ تعليم مناهج التاريخ.
- أن يعى الطالب المعلم مشكلات البيئة ، ومدى مساهمة مناهج الدراسات الاجتماعية فى التعامل الواعى مع هذه المشكلات.
- أن يعرف الطالب المعلم الاستراتيجيات الخاصة بتعليم محتوى مناهج التاريخ.
- أن يستطيع الطالب المعلم استخدام المصادر الأصلية لتعليم التاريخ
- أن يتعرف الطالب المعلم على مصادر تعليم الدراسات الاجتماعية المختلفة.
- أن يتعرف الطالب المعلم على بعض المداخل الحديثة فى تدريس التاريخ : حل المشكلات والاستقصاء ، والتعلم التعاونى، والتعلم الذاتى ، ونص القصصى والتعلم الابداعى.
- أن يتعرف الطالب على مهارات البحث التاريخي
- أن يستطيع الطالب المعلم استخدام السير والتراجم، وطريقة احياء الماضى والتسلسل الزمنى
- أن يستطيع الطالب المعلم استخدام الخرائط التاريخية والأطالس.
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | اسبوع: أسس ومبادئ تعليم مناهج التاريخ بالمرحلتين الاعدادية والثانوية. | | 2 | اسبوع: الدراسات الاجتماعية والتوعية بمشكلات البيئة. | | 3 | ثلاثة أسابيع:استراتيجيات تعليم المناهج والاتجاهات والقيم، وتعليم المهارات بمحتوى مناهج التاريخ. | | 4 | ثلاثة أسابيع: طرائق خاصة فى تعليم التاريخ. | | 5 | اسبوعان: مصادر تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية. | | 6 | اسبوعان: بعض المداخل الحديثة فى تدريس التاريخ. | | 7 | اسبوعان: تقويم تعليم الدراسات الاجتماعية. | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| المحاضرات. | | الرحلات التعليمية. | | المناقشات أثناء المحاضرات. | | إعداد بعض المواقف التدريسية للتدريب على مهارات التدريس أثناء التربية الميدانية. |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | تقويم تكوينى يتم أثناء المحاضرات بصفة مستمرة ، وكذلك التقويم الختامى( وهو الامتحان التحريرى) الذى يعقد فى نهاية كل فصل دراسى ، وفى ضوء أداء الطالب تحدد درجة نجاحه فى الامتحانات؛ وهو من مائة درجة. | |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | | 2 | Final_term examination | 100 | 3 | Oral examination | | 4 | Practical examination | | 5 | Semester work | | 6 | Other types of asessment | | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| |
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| اسبوع: أسس ومبادئ تعليم مناهج التاريخ بالمرحلتين الاعدادية والثانوية. | | | اسبوع: الدراسات الاجتماعية والتوعية بمشكلات البيئة. | | | ثلاثة أسابيع:استراتيجيات تعليم المناهج والاتجاهات والقيم، وتعليم المهارات بمحتوى مناهج التاريخ. | | | ثلاثة أسابيع: طرائق خاصة فى تعليم التاريخ. | | | اسبوعان: مصادر تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعان: بعض المداخل الحديثة فى تدريس التاريخ. | | | اسبوعان: تقويم تعليم الدراسات الاجتماعية. | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - Asim El-Sayed Mohamed Ismail
|
Head of department: - |
| Fouad Mohamed Mousa Abdel-Aal Abd Allah |