الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 046 | اسم المقرر: | طرق تدريس | الفرقة: | رابعة تاريخ | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تاريخ
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يلم الطالب المعلم بأسس ومبادئ تعليم مناهج التاريخ.
- أن يعى الطالب المعلم مشكلات البيئة ، ومدى مساهمة مناهج الدراسات الاجتماعية فى التعامل الواعى مع هذه المشكلات.
- أن يعرف الطالب المعلم الاستراتيجيات الخاصة بتعليم محتوى مناهج التاريخ.
- أن يستطيع الطالب المعلم استخدام المصادر الأصلية لتعليم التاريخ
- أن يتعرف الطالب المعلم على مصادر تعليم الدراسات الاجتماعية المختلفة.
- أن يتعرف الطالب المعلم على بعض المداخل الحديثة فى تدريس التاريخ : حل المشكلات والاستقصاء ، والتعلم التعاونى، والتعلم الذاتى ، ونص القصصى والتعلم الابداعى.
- أن يتعرف الطالب على مهارات البحث التاريخي
- أن يستطيع الطالب المعلم استخدام السير والتراجم، وطريقة احياء الماضى والتسلسل الزمنى
- أن يستطيع الطالب المعلم استخدام الخرائط التاريخية والأطالس.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | اسبوع: أسس ومبادئ تعليم مناهج التاريخ بالمرحلتين الاعدادية والثانوية. | | 2 | اسبوع: الدراسات الاجتماعية والتوعية بمشكلات البيئة. | | 3 | ثلاثة أسابيع:استراتيجيات تعليم المناهج والاتجاهات والقيم، وتعليم المهارات بمحتوى مناهج التاريخ. | | 4 | ثلاثة أسابيع: طرائق خاصة فى تعليم التاريخ. | | 5 | اسبوعان: مصادر تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية. | | 6 | اسبوعان: بعض المداخل الحديثة فى تدريس التاريخ. | | 7 | اسبوعان: تقويم تعليم الدراسات الاجتماعية. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات. | | الرحلات التعليمية. | | المناقشات أثناء المحاضرات. | | إعداد بعض المواقف التدريسية للتدريب على مهارات التدريس أثناء التربية الميدانية. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تقويم تكوينى يتم أثناء المحاضرات بصفة مستمرة ، وكذلك التقويم الختامى( وهو الامتحان التحريرى) الذى يعقد فى نهاية كل فصل دراسى ، وفى ضوء أداء الطالب تحدد درجة نجاحه فى الامتحانات؛ وهو من مائة درجة. | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 100 | 3 | الامتحان الشفوى | | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| |
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| اسبوع: أسس ومبادئ تعليم مناهج التاريخ بالمرحلتين الاعدادية والثانوية. | | | اسبوع: الدراسات الاجتماعية والتوعية بمشكلات البيئة. | | | ثلاثة أسابيع:استراتيجيات تعليم المناهج والاتجاهات والقيم، وتعليم المهارات بمحتوى مناهج التاريخ. | | | ثلاثة أسابيع: طرائق خاصة فى تعليم التاريخ. | | | اسبوعان: مصادر تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعان: بعض المداخل الحديثة فى تدريس التاريخ. | | | اسبوعان: تقويم تعليم الدراسات الاجتماعية. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عاصم السيد محمد اسماعيل
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله |