كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : طرق تدريس

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 046
اسم المقرر: طرق تدريس
الفرقة: رابعة تاريخ
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب والتربية تاريخ
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يلم الطالب المعلم بأسس ومبادئ تعليم مناهج التاريخ.
  2. أن يعى الطالب المعلم مشكلات البيئة ، ومدى مساهمة مناهج الدراسات الاجتماعية فى التعامل الواعى مع هذه المشكلات.
  3. أن يعرف الطالب المعلم الاستراتيجيات الخاصة بتعليم محتوى مناهج التاريخ.
  4. أن يستطيع الطالب المعلم استخدام المصادر الأصلية لتعليم التاريخ
  5. أن يتعرف الطالب المعلم على مصادر تعليم الدراسات الاجتماعية المختلفة.
  6. أن يتعرف الطالب المعلم على بعض المداخل الحديثة فى تدريس التاريخ : حل المشكلات والاستقصاء ، والتعلم التعاونى، والتعلم الذاتى ، ونص القصصى والتعلم الابداعى.
  7. أن يتعرف الطالب على مهارات البحث التاريخي
  8. أن يستطيع الطالب المعلم استخدام السير والتراجم، وطريقة احياء الماضى والتسلسل الزمنى
  9. أن يستطيع الطالب المعلم استخدام الخرائط التاريخية والأطالس.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1اسبوع: أسس ومبادئ تعليم مناهج التاريخ بالمرحلتين الاعدادية والثانوية.
2اسبوع: الدراسات الاجتماعية والتوعية بمشكلات البيئة.
3ثلاثة أسابيع:استراتيجيات تعليم المناهج والاتجاهات والقيم، وتعليم المهارات بمحتوى مناهج التاريخ.
4ثلاثة أسابيع: طرائق خاصة فى تعليم التاريخ.
5اسبوعان: مصادر تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية.
6اسبوعان: بعض المداخل الحديثة فى تدريس التاريخ.
7اسبوعان: تقويم تعليم الدراسات الاجتماعية.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات.
الرحلات التعليمية.
المناقشات أثناء المحاضرات.
إعداد بعض المواقف التدريسية للتدريب على مهارات التدريس أثناء التربية الميدانية.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تقويم تكوينى يتم أثناء المحاضرات بصفة مستمرة ، وكذلك التقويم الختامى( وهو الامتحان التحريرى) الذى يعقد فى نهاية كل فصل دراسى ، وفى ضوء أداء الطالب تحدد درجة نجاحه فى الامتحانات؛ وهو من مائة درجة.
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم
2امتحان آخر الترم100
3الامتحان الشفوى
4الامتحان العملى
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1لا يوجد

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
اسبوع: أسس ومبادئ تعليم مناهج التاريخ بالمرحلتين الاعدادية والثانوية.
اسبوع: الدراسات الاجتماعية والتوعية بمشكلات البيئة.
ثلاثة أسابيع:استراتيجيات تعليم المناهج والاتجاهات والقيم، وتعليم المهارات بمحتوى مناهج التاريخ.
ثلاثة أسابيع: طرائق خاصة فى تعليم التاريخ.
اسبوعان: مصادر تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية.
اسبوعان: بعض المداخل الحديثة فى تدريس التاريخ.
اسبوعان: تقويم تعليم الدراسات الاجتماعية.

اساتذة المادة: -
  1. عاصم السيد محمد اسماعيل
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله