University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Educations |
Department :Department of Social Studies |
|
1- Course data :- |
| Code: | 044 | Course title: | Contemporary History of Egypt | Year/Level: | رابعة تاريخ | Program Title: | - ليسانس الآداب والتربية تاريخ
| Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 4 | Tutorial: | | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - أن يفهم الطالب المعلم أحوال بلاد المغرب قبل الفتح الإسلامى وأسباب طول فترة الفتح التى بلغت سبعون عاماً.
- أن يحدد الطالب المعلم مراحل فتح المغرب وخط سير كل حملة.
- أن يقدر الطالب المعلم إسهامات المجاهدين فى الفتوحات ونشر الإسلام.
- أن يفهم الطالب المعلم ما استجد من أحوال فى عصر المرابطين والموحدين.
- أن يحلل الطالب المعلم طبيعة النظم والحضارة الإسلامية فى بلاد المغرب.
- أن يفسر الطالب المعلم أسباب نجاح المسلمين فى فتح الأندلس وقصر مدته وموقف شعب الأندلس من الفاتحين.
- أن يحدد الطالب المعلم الأسباب التى أدت إلى قيام الإمارة الأموية.
- أن يحدد الطالب المعلم أسباب إعلان عبد الرحمن الناصر الخلافة بالأندلس.
- أن يفسر الطالب المعلم العلاقة بين الأندلسيين والمغاربة ونتائجها.
- أن يحلل الطالب المعلم أحوال الأندلس فى عصرى الطوائف والمرابطين والموحدين ومملكة غرناطة.
- أن يحاط الطالب المعلم بالأوضاع الحضارية بالأندلس.
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | مراحل الفتح الإسلامى لبلاد المغرب مع تمهيد بأحوال بلاد المغرب قبل الفتح. | | 2 | عصر الولاة فى عهد الدولة الأموية مع ذكر ثورة البربر ونتائجها وآثارها. | | 3 | الدويلات التى استقلت عن الخلافة فى بلاد المغرب. | | 4 | قيام الدولة الفاطمية فى بلاد المغرب على أنقاض دويلات الأغالبة والرستميون وغيرهما. | | 5 | عصر المرابطون والموحدون فى بلاد المغرب والمقارنة بين عهديهما. | | 6 | النظم الحضارية فى بلاد المغرب. | | 7 | أسباب وأحداث الفتح الإسلامى للأندلس. | | 8 | عصر الولاة فى الأندلس. | | 9 | عصر الإمارة على يد عبد الرحمن الداخل ثم عهد خلفاءه. | | 10 | عصر الخلافة ثم الطوائف ثم مرابطين وموحدين الأندلس. | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| شرح وتحليل الدرس وتكليف الطلاب بعمل مقالات أو تقرير عن أحد الموضوعات فى منهج المغرب والأندلس. | | الاطلاع على بعض المراجع فى الموضوعات المقررة. | | عمل بعض الخرائط لسير حملات فتح المغرب وفتح الأندلس. | | عقد مناقشات محاورات فى موضوعات المنهج. | | عمل بحث عن الدويلات المستقلة وحضارتها ومناقشة الطلاب فيه. | | - تقديم عرض فردى داخل الصف من خلال عرض درس فى المقرر. |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | عقد مناقشات ومحاورات شفوية فيما تم دراسته وعمل تقرير شامل ومناقشة الطلاب عليه. | 1-2-3-4 | 2 | تكليف بعض الطلاب بعمل مقال وتقرير عن أحوال المغرب والأندلس قبل وبعد الفتح الإسلامى. | 5-6-7-8-9 | 3 | عقد اختبار شفوى يشمل معظم ما تم دراسته من المقرر. | 10-11-12-13 | 4 | امتحان نهاية الفصل الدراسى بعد أن يكتمل شرح باقى المقرر. | 14 |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | 0 | 2 | Final_term examination | 90 | 3 | Oral examination | 0 | 4 | Practical examination | 0 | 5 | Semester work | 10 | 6 | Other types of asessment | 0 | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| S | Item | Type |
---|
1 | : المغرب الإسلامى: أ.د. السيد عبد العزيز سالم | | 2 | دولة الإسلام فى الأندلس، أ. عبد الله عنان، القاهرة، الخانجى، | | 3 | معالم تاريخ المغرب والأندلس، أ.د. حسين مؤنس، القاهرة. | |
|
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| مراحل الفتح الإسلامى لبلاد المغرب مع تمهيد بأحوال بلاد المغرب قبل الفتح. | | | عصر الولاة فى عهد الدولة الأموية مع ذكر ثورة البربر ونتائجها وآثارها. | | | الدويلات التى استقلت عن الخلافة فى بلاد المغرب. | | | قيام الدولة الفاطمية فى بلاد المغرب على أنقاض دويلات الأغالبة والرستميون وغيرهما. | | | عصر المرابطون والموحدون فى بلاد المغرب والمقارنة بين عهديهما. | | | النظم الحضارية فى بلاد المغرب. | | | أسباب وأحداث الفتح الإسلامى للأندلس. | | | عصر الولاة فى الأندلس. | | | عصر الإمارة على يد عبد الرحمن الداخل ثم عهد خلفاءه. | | | عصر الخلافة ثم الطوائف ثم مرابطين وموحدين الأندلس. | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - Zakaria Zakaria Sadek El-Refaai
|
Head of department: - |
| Zaki Ali Ali El-Bheiri |