Faculty of Educations

Model (No 12)

Course Specification : Contemporary History of Egypt

2007 - 2008

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 4/12/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Educations
Department :Department of Social Studies
1- Course data :-
Code: 044
Course title: Contemporary History of Egypt
Year/Level: رابعة تاريخ
Program Title:
  • ليسانس الآداب والتربية تاريخ
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 4Tutorial: Practical:
2- Course aims :-
  1. أن يفهم الطالب المعلم أحوال بلاد المغرب قبل الفتح الإسلامى وأسباب طول فترة الفتح التى بلغت سبعون عاماً.
  2. أن يحدد الطالب المعلم مراحل فتح المغرب وخط سير كل حملة.
  3. أن يقدر الطالب المعلم إسهامات المجاهدين فى الفتوحات ونشر الإسلام.
  4. أن يفهم الطالب المعلم ما استجد من أحوال فى عصر المرابطين والموحدين.
  5. أن يحلل الطالب المعلم طبيعة النظم والحضارة الإسلامية فى بلاد المغرب.
  6. أن يفسر الطالب المعلم أسباب نجاح المسلمين فى فتح الأندلس وقصر مدته وموقف شعب الأندلس من الفاتحين.
  7. أن يحدد الطالب المعلم الأسباب التى أدت إلى قيام الإمارة الأموية.
  8. أن يحدد الطالب المعلم أسباب إعلان عبد الرحمن الناصر الخلافة بالأندلس.
  9. أن يفسر الطالب المعلم العلاقة بين الأندلسيين والمغاربة ونتائجها.
  10. أن يحلل الطالب المعلم أحوال الأندلس فى عصرى الطوائف والمرابطين والموحدين ومملكة غرناطة.
  11. أن يحاط الطالب المعلم بالأوضاع الحضارية بالأندلس.
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1مراحل الفتح الإسلامى لبلاد المغرب مع تمهيد بأحوال بلاد المغرب قبل الفتح.
2عصر الولاة فى عهد الدولة الأموية مع ذكر ثورة البربر ونتائجها وآثارها.
3الدويلات التى استقلت عن الخلافة فى بلاد المغرب.
4قيام الدولة الفاطمية فى بلاد المغرب على أنقاض دويلات الأغالبة والرستميون وغيرهما.
5عصر المرابطون والموحدون فى بلاد المغرب والمقارنة بين عهديهما.
6النظم الحضارية فى بلاد المغرب.
7أسباب وأحداث الفتح الإسلامى للأندلس.
8عصر الولاة فى الأندلس.
9عصر الإمارة على يد عبد الرحمن الداخل ثم عهد خلفاءه.
10عصر الخلافة ثم الطوائف ثم مرابطين وموحدين الأندلس.

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
شرح وتحليل الدرس وتكليف الطلاب بعمل مقالات أو تقرير عن أحد الموضوعات فى منهج المغرب والأندلس.
الاطلاع على بعض المراجع فى الموضوعات المقررة.
عمل بعض الخرائط لسير حملات فتح المغرب وفتح الأندلس.
عقد مناقشات محاورات فى موضوعات المنهج.
عمل بحث عن الدويلات المستقلة وحضارتها ومناقشة الطلاب فيه.
- تقديم عرض فردى داخل الصف من خلال عرض درس فى المقرر.

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1عقد مناقشات ومحاورات شفوية فيما تم دراسته وعمل تقرير شامل ومناقشة الطلاب عليه.1-2-3-4
2تكليف بعض الطلاب بعمل مقال وتقرير عن أحوال المغرب والأندلس قبل وبعد الفتح الإسلامى.5-6-7-8-9
3عقد اختبار شفوى يشمل معظم ما تم دراسته من المقرر.10-11-12-13
4امتحان نهاية الفصل الدراسى بعد أن يكتمل شرح باقى المقرر.14
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination0
2Final_term examination90
3Oral examination 0
4Practical examination 0
5Semester work10
6Other types of asessment0
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1: المغرب الإسلامى: أ.د. السيد عبد العزيز سالم
2دولة الإسلام فى الأندلس، أ. عبد الله عنان، القاهرة، الخانجى،
3معالم تاريخ المغرب والأندلس، أ.د. حسين مؤنس، القاهرة.

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
مراحل الفتح الإسلامى لبلاد المغرب مع تمهيد بأحوال بلاد المغرب قبل الفتح.
عصر الولاة فى عهد الدولة الأموية مع ذكر ثورة البربر ونتائجها وآثارها.
الدويلات التى استقلت عن الخلافة فى بلاد المغرب.
قيام الدولة الفاطمية فى بلاد المغرب على أنقاض دويلات الأغالبة والرستميون وغيرهما.
عصر المرابطون والموحدون فى بلاد المغرب والمقارنة بين عهديهما.
النظم الحضارية فى بلاد المغرب.
أسباب وأحداث الفتح الإسلامى للأندلس.
عصر الولاة فى الأندلس.
عصر الإمارة على يد عبد الرحمن الداخل ثم عهد خلفاءه.
عصر الخلافة ثم الطوائف ثم مرابطين وموحدين الأندلس.

Course Coordinator(s): -
  1. Zakaria Zakaria Sadek El-Refaai
Head of department: -
Zaki Ali Ali El-Bheiri