كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تاريخ مصر المعاصر

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المواد الاجتماعية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 044
اسم المقرر: تاريخ مصر المعاصر
الفرقة: رابعة تاريخ
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب والتربية تاريخ
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يفهم الطالب المعلم أحوال بلاد المغرب قبل الفتح الإسلامى وأسباب طول فترة الفتح التى بلغت سبعون عاماً.
  2. أن يحدد الطالب المعلم مراحل فتح المغرب وخط سير كل حملة.
  3. أن يقدر الطالب المعلم إسهامات المجاهدين فى الفتوحات ونشر الإسلام.
  4. أن يفهم الطالب المعلم ما استجد من أحوال فى عصر المرابطين والموحدين.
  5. أن يحلل الطالب المعلم طبيعة النظم والحضارة الإسلامية فى بلاد المغرب.
  6. أن يفسر الطالب المعلم أسباب نجاح المسلمين فى فتح الأندلس وقصر مدته وموقف شعب الأندلس من الفاتحين.
  7. أن يحدد الطالب المعلم الأسباب التى أدت إلى قيام الإمارة الأموية.
  8. أن يحدد الطالب المعلم أسباب إعلان عبد الرحمن الناصر الخلافة بالأندلس.
  9. أن يفسر الطالب المعلم العلاقة بين الأندلسيين والمغاربة ونتائجها.
  10. أن يحلل الطالب المعلم أحوال الأندلس فى عصرى الطوائف والمرابطين والموحدين ومملكة غرناطة.
  11. أن يحاط الطالب المعلم بالأوضاع الحضارية بالأندلس.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مراحل الفتح الإسلامى لبلاد المغرب مع تمهيد بأحوال بلاد المغرب قبل الفتح.
2عصر الولاة فى عهد الدولة الأموية مع ذكر ثورة البربر ونتائجها وآثارها.
3الدويلات التى استقلت عن الخلافة فى بلاد المغرب.
4قيام الدولة الفاطمية فى بلاد المغرب على أنقاض دويلات الأغالبة والرستميون وغيرهما.
5عصر المرابطون والموحدون فى بلاد المغرب والمقارنة بين عهديهما.
6النظم الحضارية فى بلاد المغرب.
7أسباب وأحداث الفتح الإسلامى للأندلس.
8عصر الولاة فى الأندلس.
9عصر الإمارة على يد عبد الرحمن الداخل ثم عهد خلفاءه.
10عصر الخلافة ثم الطوائف ثم مرابطين وموحدين الأندلس.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
شرح وتحليل الدرس وتكليف الطلاب بعمل مقالات أو تقرير عن أحد الموضوعات فى منهج المغرب والأندلس.
الاطلاع على بعض المراجع فى الموضوعات المقررة.
عمل بعض الخرائط لسير حملات فتح المغرب وفتح الأندلس.
عقد مناقشات محاورات فى موضوعات المنهج.
عمل بحث عن الدويلات المستقلة وحضارتها ومناقشة الطلاب فيه.
- تقديم عرض فردى داخل الصف من خلال عرض درس فى المقرر.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1عقد مناقشات ومحاورات شفوية فيما تم دراسته وعمل تقرير شامل ومناقشة الطلاب عليه.1-2-3-4
2تكليف بعض الطلاب بعمل مقال وتقرير عن أحوال المغرب والأندلس قبل وبعد الفتح الإسلامى.5-6-7-8-9
3عقد اختبار شفوى يشمل معظم ما تم دراسته من المقرر.10-11-12-13
4امتحان نهاية الفصل الدراسى بعد أن يكتمل شرح باقى المقرر.14
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم90
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم10
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1: المغرب الإسلامى: أ.د. السيد عبد العزيز سالم
2دولة الإسلام فى الأندلس، أ. عبد الله عنان، القاهرة، الخانجى،
3معالم تاريخ المغرب والأندلس، أ.د. حسين مؤنس، القاهرة.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مراحل الفتح الإسلامى لبلاد المغرب مع تمهيد بأحوال بلاد المغرب قبل الفتح.
عصر الولاة فى عهد الدولة الأموية مع ذكر ثورة البربر ونتائجها وآثارها.
الدويلات التى استقلت عن الخلافة فى بلاد المغرب.
قيام الدولة الفاطمية فى بلاد المغرب على أنقاض دويلات الأغالبة والرستميون وغيرهما.
عصر المرابطون والموحدون فى بلاد المغرب والمقارنة بين عهديهما.
النظم الحضارية فى بلاد المغرب.
أسباب وأحداث الفتح الإسلامى للأندلس.
عصر الولاة فى الأندلس.
عصر الإمارة على يد عبد الرحمن الداخل ثم عهد خلفاءه.
عصر الخلافة ثم الطوائف ثم مرابطين وموحدين الأندلس.

اساتذة المادة: -
  1. زكريا زكريا صادق الرفاعى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
زكى على على البحيرى