الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المواد الاجتماعية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 044 | اسم المقرر: | تاريخ مصر المعاصر | الفرقة: | رابعة تاريخ | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تاريخ
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يفهم الطالب المعلم أحوال بلاد المغرب قبل الفتح الإسلامى وأسباب طول فترة الفتح التى بلغت سبعون عاماً.
- أن يحدد الطالب المعلم مراحل فتح المغرب وخط سير كل حملة.
- أن يقدر الطالب المعلم إسهامات المجاهدين فى الفتوحات ونشر الإسلام.
- أن يفهم الطالب المعلم ما استجد من أحوال فى عصر المرابطين والموحدين.
- أن يحلل الطالب المعلم طبيعة النظم والحضارة الإسلامية فى بلاد المغرب.
- أن يفسر الطالب المعلم أسباب نجاح المسلمين فى فتح الأندلس وقصر مدته وموقف شعب الأندلس من الفاتحين.
- أن يحدد الطالب المعلم الأسباب التى أدت إلى قيام الإمارة الأموية.
- أن يحدد الطالب المعلم أسباب إعلان عبد الرحمن الناصر الخلافة بالأندلس.
- أن يفسر الطالب المعلم العلاقة بين الأندلسيين والمغاربة ونتائجها.
- أن يحلل الطالب المعلم أحوال الأندلس فى عصرى الطوائف والمرابطين والموحدين ومملكة غرناطة.
- أن يحاط الطالب المعلم بالأوضاع الحضارية بالأندلس.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مراحل الفتح الإسلامى لبلاد المغرب مع تمهيد بأحوال بلاد المغرب قبل الفتح. | | 2 | عصر الولاة فى عهد الدولة الأموية مع ذكر ثورة البربر ونتائجها وآثارها. | | 3 | الدويلات التى استقلت عن الخلافة فى بلاد المغرب. | | 4 | قيام الدولة الفاطمية فى بلاد المغرب على أنقاض دويلات الأغالبة والرستميون وغيرهما. | | 5 | عصر المرابطون والموحدون فى بلاد المغرب والمقارنة بين عهديهما. | | 6 | النظم الحضارية فى بلاد المغرب. | | 7 | أسباب وأحداث الفتح الإسلامى للأندلس. | | 8 | عصر الولاة فى الأندلس. | | 9 | عصر الإمارة على يد عبد الرحمن الداخل ثم عهد خلفاءه. | | 10 | عصر الخلافة ثم الطوائف ثم مرابطين وموحدين الأندلس. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| شرح وتحليل الدرس وتكليف الطلاب بعمل مقالات أو تقرير عن أحد الموضوعات فى منهج المغرب والأندلس. | | الاطلاع على بعض المراجع فى الموضوعات المقررة. | | عمل بعض الخرائط لسير حملات فتح المغرب وفتح الأندلس. | | عقد مناقشات محاورات فى موضوعات المنهج. | | عمل بحث عن الدويلات المستقلة وحضارتها ومناقشة الطلاب فيه. | | - تقديم عرض فردى داخل الصف من خلال عرض درس فى المقرر. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | عقد مناقشات ومحاورات شفوية فيما تم دراسته وعمل تقرير شامل ومناقشة الطلاب عليه. | 1-2-3-4 | 2 | تكليف بعض الطلاب بعمل مقال وتقرير عن أحوال المغرب والأندلس قبل وبعد الفتح الإسلامى. | 5-6-7-8-9 | 3 | عقد اختبار شفوى يشمل معظم ما تم دراسته من المقرر. | 10-11-12-13 | 4 | امتحان نهاية الفصل الدراسى بعد أن يكتمل شرح باقى المقرر. | 14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 90 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | : المغرب الإسلامى: أ.د. السيد عبد العزيز سالم | | 2 | دولة الإسلام فى الأندلس، أ. عبد الله عنان، القاهرة، الخانجى، | | 3 | معالم تاريخ المغرب والأندلس، أ.د. حسين مؤنس، القاهرة. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مراحل الفتح الإسلامى لبلاد المغرب مع تمهيد بأحوال بلاد المغرب قبل الفتح. | | | عصر الولاة فى عهد الدولة الأموية مع ذكر ثورة البربر ونتائجها وآثارها. | | | الدويلات التى استقلت عن الخلافة فى بلاد المغرب. | | | قيام الدولة الفاطمية فى بلاد المغرب على أنقاض دويلات الأغالبة والرستميون وغيرهما. | | | عصر المرابطون والموحدون فى بلاد المغرب والمقارنة بين عهديهما. | | | النظم الحضارية فى بلاد المغرب. | | | أسباب وأحداث الفتح الإسلامى للأندلس. | | | عصر الولاة فى الأندلس. | | | عصر الإمارة على يد عبد الرحمن الداخل ثم عهد خلفاءه. | | | عصر الخلافة ثم الطوائف ثم مرابطين وموحدين الأندلس. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - زكريا زكريا صادق الرفاعى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| زكى على على البحيرى |