كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تاريخ المغرب و الاندلس

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المواد الاجتماعية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 043
اسم المقرر: تاريخ المغرب و الاندلس
الفرقة: رابعة تاريخ
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يفهم الطالب المعلم أحوال بلاد المغرب قبل الفتح الاسلامى وأسباب طول فترة الفتح التى بلغت سبعون عاما.
  2. أن يحدد الطالب المعلم مراحل فتح المغرب وخط سير كل حملة.
  3. أن يقدر الطالب المعلم غسهامات المجاهدين فى الفتوحات ونشر الاسلام.
  4. أن يفهم الطالب المعلم ما استجد من أحوال فى عصر المرابطين والموحدين.
  5. أن يحلل الطالب المعلم طبيعة النظم والحضارة الاسلامية فى بلاد المغرب.
  6. أن يفسر الطالب المعلم أسباب نجاح المسلمين فى فتح الاندلس وقصر مدته وموقف شعب الاندلس من الفاتحين.
  7. أن يحدد الطالب المعلم الأسباب التى أدت إلى قيام الإمارة الأموية.
  8. أن يحدد الطالب المعلم أسباب اعلان عبد الرحمن الناصر الخلافة بالاندلس.
  9. أن يفسر الطالب المعلم العلاقة بين الاندلسيين والمغاربة ونتائجها
  10. أن يحلل الطالب المعلم أحوال الاندلس فى عصر الطوائف والمرابطين والموحدين ومملكة غرناطة.
  11. أن يحاط الطالب المعلم بالأوضاع الحضارية بالأندلس.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الاسبوع الأول: مراحل الفتح الاسلامى لبلاد المغرب مع تمهيد بأحوال بلاد المغرب قبل الفتح.
2الاسبوع الثانى: عصر الولاة فى عهد الدولة الأموية مع ذكر ثورة البربر ونتاجئجها وآثارها.
3الثالث والرابع: الدويلات التى استقلت عن الخلافة فى بلاد العرب.
4الخامس: قيام الدولة الفاطمية فى بلاد المغرب على انقاض دويلات الاغالبة والرستميون وغيرهما.
5السادس والسابع: عصر المرابطون والموحدون فى بلاد المغرب والمقارنة بين عهديهما.
6الثامن: النظم الحضارية فى بلاد المغرب.
7التاسع: أسباب وأحداث الفتح الاسلامى للاندلس.
8العاشر: عصر الولاة فى الاندلس.
9الحادى عشر والثانى عشر: عصر الامارة على يد عبد الرحمن الداخل ثم عهد خلفاءه.
10الثالث عشر: عصر الخلافة ثم الطوائف ثم مرابطين وموحدين الاندلس.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
شرح وتحليل الدرس وتكليف الطلاب بعمل مقالات أو تقرير عن أحد الموضوعات فى منهج المغرب والأندلس.
الاطلاع على بعض المراجع فى الموضوعات المقررة.
عمل بعض الخرائط لسير حملات فتح المغرب وفتح الاندلس.
عقد مناقشات ومحاورات فى موضوعات المنهج.
عمل بحث عن الدويلات المستقلة وحضارتها ومناقشة الطلاب فيه.
تقديم عرض فردى داخل الصف من خلال عرض درس فى المقرر.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1المناقشة وتقييم الأبحاث
2الأمتحان الشفوي
3رسم بعض الخرائط لحملات ومواقع حربية داخل الأندلس
4امتحان نهاية الفصل الدراسي الأولالأخير
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم90
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم10
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1المغرب الاسلامى: أ.د. السيد عبد العزيز سالم ، تاريخ المغرب الكبير
2أ.عبد الله عنان، القاهرة، الخانجى، .دولة الاسلام فى الاندلس،
3أ.د. حسين مؤنس - معام تاريخ المغرب والأندلس - القاهرة.
4أ.د. السيد عبد العزيز سالم تاريخ المسلمين وأثارهم في الأندلس

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الاسبوع الأول: مراحل الفتح الاسلامى لبلاد المغرب مع تمهيد بأحوال بلاد المغرب قبل الفتح.
الاسبوع الثانى: عصر الولاة فى عهد الدولة الأموية مع ذكر ثورة البربر ونتاجئجها وآثارها.
الثالث والرابع: الدويلات التى استقلت عن الخلافة فى بلاد العرب.
الخامس: قيام الدولة الفاطمية فى بلاد المغرب على انقاض دويلات الاغالبة والرستميون وغيرهما.
السادس والسابع: عصر المرابطون والموحدون فى بلاد المغرب والمقارنة بين عهديهما.
الثامن: النظم الحضارية فى بلاد المغرب.
التاسع: أسباب وأحداث الفتح الاسلامى للاندلس.
العاشر: عصر الولاة فى الاندلس.
الحادى عشر والثانى عشر: عصر الامارة على يد عبد الرحمن الداخل ثم عهد خلفاءه.
الثالث عشر: عصر الخلافة ثم الطوائف ثم مرابطين وموحدين الاندلس.

اساتذة المادة: -
  1. سلوى عبد الخالق على أحمد يوسف
رئيس مجلس القسم العلمى: -
زكى على على البحيرى