Faculty of Educations

Model (No 12)

Course Specification : Byzentine State

2007 - 2008

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 4/12/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Educations
Department :Department of Social Studies
1- Course data :-
Code: 033
Course title: Byzentine State
Year/Level: ثالثة تاريخ
Program Title:
  • ليسانس الآداب والتربية تاريخ
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 4Tutorial: Practical:
2- Course aims :-
  1. أن يدرس الطالب المعلم الانقسام المذهبى بين الشرق والغرب ونهاية الامبراطورية الرومانية.
  2. أن يدرك الطالب المعلم أهمية قيام دولة جديدة على أنقاض الامبراطورية الرومانية.
  3. أن يدرك الطالب المعلم التناسق بين السلطة السياسية والدينية لنجاح قيام الدولة.
  4. أن يعرف الطالب المعلم دور قسطنطين العظيم فى إقامة الدولة البيزنطية وتوفير مقومات الدولة.
  5. أن يدرس الطالب المعلم الأسباب التى تكاثرت على أوربا الغربية وضياع الامبراطورية الرومانية.
  6. أن يتعرف الطالب المعلم على التنافس بين الدول فى العصور الوسطى وخاصة دولتى الفرس والدولة البيزنطية.
  7. أن يتعرف الطالب المعلم محاولة الشعوب الواقعة تحت حكم الدولة البيزنطية للخروج عن الطاعة.
  8. أن يدرس الطالب المعلم ظهور الدولة الاسلامية ومحاولتها الناجحة فى القضاء على الدولة الفارية والدولة البيزنطية.
  9. أن يعرف الطالب المعلم دور ظهور الدولة الاسلامية فى ضم بلاد الشام والمغرب العربى.
  10. أن يدرس الطالب المعلم أهمية الدوله التى قامت به مصر أيان العصر البيزنطى قبل الانضمام إلى الدولة الاسلامية.
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1أولا: نشأة الدولة البيزنطية.
2دور الامبراطور قسطنطين فى اقامة الدولة.
3الأسر التى حكمت الدولة البيزنطية منذ قيامها حتى نهاية البيت الأيسورى.
4التطورات السياسية والاقتصادية والدينية فى الدولة ابان الفترة السابقة (3).
5ظهور الدولة الاسلامية وانتزاع مصر وبلاد الشام من الدول البيزنطية.
6النزاع البيزنطى الأموى حول بلاد المغرب..
7العلاقات العباسية البيزنطية.
8مصر تحت الحكم البيزنطى . النظم السياسية - والنظم الدينية والنظم الاقتصادية.
9الفتح الاسلامى لمصر وزوال الحكم البيزنطى.

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
دراسة تاريخية جغرافية حول طبيعة المكان والزمان لتحديد ميلاد دولة جديدة.
استعراض المراجع واستنباط الاراء التى وردت حول قيام هذه الدولة وسبب بقائها.
رسم خرائط توضيحية لتحديد معالم الدولة بين الاتساع والضياع.
عمل ابحاث فى مختلف موضوعات المادة وقيام الطلاب فيها.

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1عقد اختبارات شفوية لمجموعة من الطلاب بين الحين والاخر للوقوف على استيعابهم للمادة
2تكليف الطلاب بعمل ابحاث فى مختلف موضوعات الدراسة ومناقشتهم فيها.
3عقد امتحان نهاية الفصل الدراسى.
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination0
2Final_term examination90
3Oral examination 0
4Practical examination 0
5Semester work10
6Other types of asessment0
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1مصر فى العصر البيزنطى - تاريخ أوربا فى العصور الوسطى - الدولة البيزنطية د. جوزيف نسيم يوسف تاريخ الدولة البيزنطية.

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
أولا: نشأة الدولة البيزنطية.
دور الامبراطور قسطنطين فى اقامة الدولة.
الأسر التى حكمت الدولة البيزنطية منذ قيامها حتى نهاية البيت الأيسورى.
التطورات السياسية والاقتصادية والدينية فى الدولة ابان الفترة السابقة (3).
ظهور الدولة الاسلامية وانتزاع مصر وبلاد الشام من الدول البيزنطية.
النزاع البيزنطى الأموى حول بلاد المغرب..
العلاقات العباسية البيزنطية.
مصر تحت الحكم البيزنطى . النظم السياسية - والنظم الدينية والنظم الاقتصادية.
الفتح الاسلامى لمصر وزوال الحكم البيزنطى.

Course Coordinator(s): -
  1. Abdel Moneim Ahmed El Dessouky
Head of department: -
Zaki Ali Ali El-Bheiri