كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الدوله البيزنطيه

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المواد الاجتماعية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 033
اسم المقرر: الدوله البيزنطيه
الفرقة: ثالثة تاريخ
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب والتربية تاريخ
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يدرس الطالب المعلم الانقسام المذهبى بين الشرق والغرب ونهاية الامبراطورية الرومانية.
  2. أن يدرك الطالب المعلم أهمية قيام دولة جديدة على أنقاض الامبراطورية الرومانية.
  3. أن يدرك الطالب المعلم التناسق بين السلطة السياسية والدينية لنجاح قيام الدولة.
  4. أن يعرف الطالب المعلم دور قسطنطين العظيم فى إقامة الدولة البيزنطية وتوفير مقومات الدولة.
  5. أن يدرس الطالب المعلم الأسباب التى تكاثرت على أوربا الغربية وضياع الامبراطورية الرومانية.
  6. أن يتعرف الطالب المعلم على التنافس بين الدول فى العصور الوسطى وخاصة دولتى الفرس والدولة البيزنطية.
  7. أن يتعرف الطالب المعلم محاولة الشعوب الواقعة تحت حكم الدولة البيزنطية للخروج عن الطاعة.
  8. أن يدرس الطالب المعلم ظهور الدولة الاسلامية ومحاولتها الناجحة فى القضاء على الدولة الفارية والدولة البيزنطية.
  9. أن يعرف الطالب المعلم دور ظهور الدولة الاسلامية فى ضم بلاد الشام والمغرب العربى.
  10. أن يدرس الطالب المعلم أهمية الدوله التى قامت به مصر أيان العصر البيزنطى قبل الانضمام إلى الدولة الاسلامية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1أولا: نشأة الدولة البيزنطية.
2دور الامبراطور قسطنطين فى اقامة الدولة.
3الأسر التى حكمت الدولة البيزنطية منذ قيامها حتى نهاية البيت الأيسورى.
4التطورات السياسية والاقتصادية والدينية فى الدولة ابان الفترة السابقة (3).
5ظهور الدولة الاسلامية وانتزاع مصر وبلاد الشام من الدول البيزنطية.
6النزاع البيزنطى الأموى حول بلاد المغرب..
7العلاقات العباسية البيزنطية.
8مصر تحت الحكم البيزنطى . النظم السياسية - والنظم الدينية والنظم الاقتصادية.
9الفتح الاسلامى لمصر وزوال الحكم البيزنطى.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
دراسة تاريخية جغرافية حول طبيعة المكان والزمان لتحديد ميلاد دولة جديدة.
استعراض المراجع واستنباط الاراء التى وردت حول قيام هذه الدولة وسبب بقائها.
رسم خرائط توضيحية لتحديد معالم الدولة بين الاتساع والضياع.
عمل ابحاث فى مختلف موضوعات المادة وقيام الطلاب فيها.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1عقد اختبارات شفوية لمجموعة من الطلاب بين الحين والاخر للوقوف على استيعابهم للمادة
2تكليف الطلاب بعمل ابحاث فى مختلف موضوعات الدراسة ومناقشتهم فيها.
3عقد امتحان نهاية الفصل الدراسى.
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم90
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم10
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1مصر فى العصر البيزنطى - تاريخ أوربا فى العصور الوسطى - الدولة البيزنطية د. جوزيف نسيم يوسف تاريخ الدولة البيزنطية.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
أولا: نشأة الدولة البيزنطية.
دور الامبراطور قسطنطين فى اقامة الدولة.
الأسر التى حكمت الدولة البيزنطية منذ قيامها حتى نهاية البيت الأيسورى.
التطورات السياسية والاقتصادية والدينية فى الدولة ابان الفترة السابقة (3).
ظهور الدولة الاسلامية وانتزاع مصر وبلاد الشام من الدول البيزنطية.
النزاع البيزنطى الأموى حول بلاد المغرب..
العلاقات العباسية البيزنطية.
مصر تحت الحكم البيزنطى . النظم السياسية - والنظم الدينية والنظم الاقتصادية.
الفتح الاسلامى لمصر وزوال الحكم البيزنطى.

اساتذة المادة: -
  1. عبد المنعم أحمد الدسوقى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
زكى على على البحيرى