الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المواد الاجتماعية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 033 | اسم المقرر: | الدوله البيزنطيه | الفرقة: | ثالثة تاريخ | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تاريخ
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يدرس الطالب المعلم الانقسام المذهبى بين الشرق والغرب ونهاية الامبراطورية الرومانية.
- أن يدرك الطالب المعلم أهمية قيام دولة جديدة على أنقاض الامبراطورية الرومانية.
- أن يدرك الطالب المعلم التناسق بين السلطة السياسية والدينية لنجاح قيام الدولة.
- أن يعرف الطالب المعلم دور قسطنطين العظيم فى إقامة الدولة البيزنطية وتوفير مقومات الدولة.
- أن يدرس الطالب المعلم الأسباب التى تكاثرت على أوربا الغربية وضياع الامبراطورية الرومانية.
- أن يتعرف الطالب المعلم على التنافس بين الدول فى العصور الوسطى وخاصة دولتى الفرس والدولة البيزنطية.
- أن يتعرف الطالب المعلم محاولة الشعوب الواقعة تحت حكم الدولة البيزنطية للخروج عن الطاعة.
- أن يدرس الطالب المعلم ظهور الدولة الاسلامية ومحاولتها الناجحة فى القضاء على الدولة الفارية والدولة البيزنطية.
- أن يعرف الطالب المعلم دور ظهور الدولة الاسلامية فى ضم بلاد الشام والمغرب العربى.
- أن يدرس الطالب المعلم أهمية الدوله التى قامت به مصر أيان العصر البيزنطى قبل الانضمام إلى الدولة الاسلامية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | أولا: نشأة الدولة البيزنطية. | | 2 | دور الامبراطور قسطنطين فى اقامة الدولة. | | 3 | الأسر التى حكمت الدولة البيزنطية منذ قيامها حتى نهاية البيت الأيسورى. | | 4 | التطورات السياسية والاقتصادية والدينية فى الدولة ابان الفترة السابقة (3). | | 5 | ظهور الدولة الاسلامية وانتزاع مصر وبلاد الشام من الدول البيزنطية. | | 6 | النزاع البيزنطى الأموى حول بلاد المغرب.. | | 7 | العلاقات العباسية البيزنطية. | | 8 | مصر تحت الحكم البيزنطى . النظم السياسية - والنظم الدينية والنظم الاقتصادية. | | 9 | الفتح الاسلامى لمصر وزوال الحكم البيزنطى. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| دراسة تاريخية جغرافية حول طبيعة المكان والزمان لتحديد ميلاد دولة جديدة. | | استعراض المراجع واستنباط الاراء التى وردت حول قيام هذه الدولة وسبب بقائها. | | رسم خرائط توضيحية لتحديد معالم الدولة بين الاتساع والضياع. | | عمل ابحاث فى مختلف موضوعات المادة وقيام الطلاب فيها. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | عقد اختبارات شفوية لمجموعة من الطلاب بين الحين والاخر للوقوف على استيعابهم للمادة | | 2 | تكليف الطلاب بعمل ابحاث فى مختلف موضوعات الدراسة ومناقشتهم فيها. | | 3 | عقد امتحان نهاية الفصل الدراسى. | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 90 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مصر فى العصر البيزنطى - تاريخ أوربا فى العصور الوسطى - الدولة البيزنطية د. جوزيف نسيم يوسف تاريخ الدولة البيزنطية. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| أولا: نشأة الدولة البيزنطية. | | | دور الامبراطور قسطنطين فى اقامة الدولة. | | | الأسر التى حكمت الدولة البيزنطية منذ قيامها حتى نهاية البيت الأيسورى. | | | التطورات السياسية والاقتصادية والدينية فى الدولة ابان الفترة السابقة (3). | | | ظهور الدولة الاسلامية وانتزاع مصر وبلاد الشام من الدول البيزنطية. | | | النزاع البيزنطى الأموى حول بلاد المغرب.. | | | العلاقات العباسية البيزنطية. | | | مصر تحت الحكم البيزنطى . النظم السياسية - والنظم الدينية والنظم الاقتصادية. | | | الفتح الاسلامى لمصر وزوال الحكم البيزنطى. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبد المنعم أحمد الدسوقى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| زكى على على البحيرى |