University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Educations |
Department :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- Course data :- |
| Code: | 031 | Course title: | Teaching Methods | Year/Level: | ثالثة تاريخ | Program Title: | - ليسانس الآداب والتربية تاريخ
| Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | | Tutorial: | 4 | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - أن يعى الطالب المعلم طبيعة الدراسات الاجتماعية وعلاقتها بالمواد الدراسية الأخرى.
- ان يلم الطالب المعلم بأسس واتجاهات مناهج الدراسات الاجتماعية.
- ان يستطيع الطالب المعلم تحليل مناهج الدراسات الاجتماعية لتحديد جوانب التعليم التى تتضمنها.
- ان يستطيع الطالب المعلم اعداد الخطط الدراسية لموضوعاتهم الدراسية؟
- ان يتعرف الطالب المعلم على الأهداف العامة للمقررات الدراسية كيفية صياغتها سلوكيا.
- ان يكتسب الطالب المعلم المفاهيم والتعميمات والمبادئ المشتقة من ميادين العلوم الاجتماعية.
- ان يستخدم الطالب المعلم طرائق التدريس المختلفة التى يمكن الاستعانة بها فى تدريس موضوعاتهم الدراسية.
- ان يستطيع الطالب المعلم صياغة وتوجيه الأسئلة الصفية فى غرف الدراسة.
- ان يتقن الطالب المعلم مهارات عرض الدرس، وأساليب تنويع مثيرات العرض.
- ان يلم الطالب المعلم بكيفية توظيف الأحداث الجارية كمدخل مناسب لتعليم وتعلم مناهج الدراسات الاجتماعية.
- ان يتعرف الطالب المعلم على مصادر المعرفة المختلفة من وسائل تعليمية وتكنولوجية وكيفية استخدامها فى التدريس.
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | الاسبوع الأول: الدراسات الاجتماعية، مفهومها ، طبيعتها وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية الأخرى. | | 2 | ثرث أسابيع: الاهداف التعليمية، مفهومها ،أهميتها ، مستوياتها، كيفية صياغتها فى المجالات المختلفة. | | 3 | ثلاث أسابيع: مهارات إعداد وتخطيط الدروس اليومية ، والنماذج المختلفة لها. | | 4 | أربع أسابيع: طرائق تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية. | | 5 | اسبوع: الاسئلة الصفية ، مفهومها، صياغتها أساليب توجيهها، شروط استخدامها. | | 6 | اسبوع : مهارات عرض دروس الدراسات الاجتماعية. | | 7 | اسبوعين: الوسائل التعليمية والتكنولوجية فى تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية | | 8 | كفايات معلم الدراسات الاجتماعية. | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| المحاضرات. | | المناقشات. | | اعداد بعض الدروس اليومية ومهارات تنفيذها من خلال بعض ورش العمل التى يتم من خلالها تصويب الموقف ومتابعته ميدانيا أثناء التربية العملية. |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | التقويم التكوينى هو الذى يعتمد عليه أستاذ المادة بصفة رئيسية لأن التقويم الشائع هو الذى يتم تحريريا فى نهاية كل فصل دراسى ويقدر بمائة درجة ، حيث لا توجد فى اللائحة القديمة أى فرص للتقويم الشفوى أو العملى أو غيره. | |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | | 2 | Final_term examination | 100 | 3 | Oral examination | | 4 | Practical examination | | 5 | Semester work | | 6 | Other types of asessment | | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| |
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| الاسبوع الأول: الدراسات الاجتماعية، مفهومها ، طبيعتها وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية الأخرى. | | | ثرث أسابيع: الاهداف التعليمية، مفهومها ،أهميتها ، مستوياتها، كيفية صياغتها فى المجالات المختلفة. | | | ثلاث أسابيع: مهارات إعداد وتخطيط الدروس اليومية ، والنماذج المختلفة لها. | | | أربع أسابيع: طرائق تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوع: الاسئلة الصفية ، مفهومها، صياغتها أساليب توجيهها، شروط استخدامها. | | | اسبوع : مهارات عرض دروس الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعين: الوسائل التعليمية والتكنولوجية فى تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية | | | كفايات معلم الدراسات الاجتماعية. | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - Asim El-Sayed Mohamed Ismail
|
Head of department: - |
| Fouad Mohamed Mousa Abdel-Aal Abd Allah |