كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : طرق تدريس

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 031
اسم المقرر: طرق تدريس
الفرقة: ثالثة تاريخ
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب والتربية تاريخ
التخصص:
عدد الساعات: نظري: فصل: 4عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يعى الطالب المعلم طبيعة الدراسات الاجتماعية وعلاقتها بالمواد الدراسية الأخرى.
  2. ان يلم الطالب المعلم بأسس واتجاهات مناهج الدراسات الاجتماعية.
  3. ان يستطيع الطالب المعلم تحليل مناهج الدراسات الاجتماعية لتحديد جوانب التعليم التى تتضمنها.
  4. ان يستطيع الطالب المعلم اعداد الخطط الدراسية لموضوعاتهم الدراسية؟
  5. ان يتعرف الطالب المعلم على الأهداف العامة للمقررات الدراسية كيفية صياغتها سلوكيا.
  6. ان يكتسب الطالب المعلم المفاهيم والتعميمات والمبادئ المشتقة من ميادين العلوم الاجتماعية.
  7. ان يستخدم الطالب المعلم طرائق التدريس المختلفة التى يمكن الاستعانة بها فى تدريس موضوعاتهم الدراسية.
  8. ان يستطيع الطالب المعلم صياغة وتوجيه الأسئلة الصفية فى غرف الدراسة.
  9. ان يتقن الطالب المعلم مهارات عرض الدرس، وأساليب تنويع مثيرات العرض.
  10. ان يلم الطالب المعلم بكيفية توظيف الأحداث الجارية كمدخل مناسب لتعليم وتعلم مناهج الدراسات الاجتماعية.
  11. ان يتعرف الطالب المعلم على مصادر المعرفة المختلفة من وسائل تعليمية وتكنولوجية وكيفية استخدامها فى التدريس.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الاسبوع الأول: الدراسات الاجتماعية، مفهومها ، طبيعتها وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية الأخرى.
2ثرث أسابيع: الاهداف التعليمية، مفهومها ،أهميتها ، مستوياتها، كيفية صياغتها فى المجالات المختلفة.
3ثلاث أسابيع: مهارات إعداد وتخطيط الدروس اليومية ، والنماذج المختلفة لها.
4أربع أسابيع: طرائق تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية.
5اسبوع: الاسئلة الصفية ، مفهومها، صياغتها أساليب توجيهها، شروط استخدامها.
6اسبوع : مهارات عرض دروس الدراسات الاجتماعية.
7اسبوعين: الوسائل التعليمية والتكنولوجية فى تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية
8كفايات معلم الدراسات الاجتماعية.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات.
المناقشات.
اعداد بعض الدروس اليومية ومهارات تنفيذها من خلال بعض ورش العمل التى يتم من خلالها تصويب الموقف ومتابعته ميدانيا أثناء التربية العملية.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التقويم التكوينى هو الذى يعتمد عليه أستاذ المادة بصفة رئيسية لأن التقويم الشائع هو الذى يتم تحريريا فى نهاية كل فصل دراسى ويقدر بمائة درجة ، حيث لا توجد فى اللائحة القديمة أى فرص للتقويم الشفوى أو العملى أو غيره.
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم
2امتحان آخر الترم100
3الامتحان الشفوى
4الامتحان العملى
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1لا يوجد

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الاسبوع الأول: الدراسات الاجتماعية، مفهومها ، طبيعتها وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية الأخرى.
ثرث أسابيع: الاهداف التعليمية، مفهومها ،أهميتها ، مستوياتها، كيفية صياغتها فى المجالات المختلفة.
ثلاث أسابيع: مهارات إعداد وتخطيط الدروس اليومية ، والنماذج المختلفة لها.
أربع أسابيع: طرائق تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية.
اسبوع: الاسئلة الصفية ، مفهومها، صياغتها أساليب توجيهها، شروط استخدامها.
اسبوع : مهارات عرض دروس الدراسات الاجتماعية.
اسبوعين: الوسائل التعليمية والتكنولوجية فى تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية
كفايات معلم الدراسات الاجتماعية.

اساتذة المادة: -
  1. عاصم السيد محمد اسماعيل
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله