الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 031 | اسم المقرر: | طرق تدريس | الفرقة: | ثالثة تاريخ | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تاريخ
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | 4 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يعى الطالب المعلم طبيعة الدراسات الاجتماعية وعلاقتها بالمواد الدراسية الأخرى.
- ان يلم الطالب المعلم بأسس واتجاهات مناهج الدراسات الاجتماعية.
- ان يستطيع الطالب المعلم تحليل مناهج الدراسات الاجتماعية لتحديد جوانب التعليم التى تتضمنها.
- ان يستطيع الطالب المعلم اعداد الخطط الدراسية لموضوعاتهم الدراسية؟
- ان يتعرف الطالب المعلم على الأهداف العامة للمقررات الدراسية كيفية صياغتها سلوكيا.
- ان يكتسب الطالب المعلم المفاهيم والتعميمات والمبادئ المشتقة من ميادين العلوم الاجتماعية.
- ان يستخدم الطالب المعلم طرائق التدريس المختلفة التى يمكن الاستعانة بها فى تدريس موضوعاتهم الدراسية.
- ان يستطيع الطالب المعلم صياغة وتوجيه الأسئلة الصفية فى غرف الدراسة.
- ان يتقن الطالب المعلم مهارات عرض الدرس، وأساليب تنويع مثيرات العرض.
- ان يلم الطالب المعلم بكيفية توظيف الأحداث الجارية كمدخل مناسب لتعليم وتعلم مناهج الدراسات الاجتماعية.
- ان يتعرف الطالب المعلم على مصادر المعرفة المختلفة من وسائل تعليمية وتكنولوجية وكيفية استخدامها فى التدريس.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الاسبوع الأول: الدراسات الاجتماعية، مفهومها ، طبيعتها وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية الأخرى. | | 2 | ثرث أسابيع: الاهداف التعليمية، مفهومها ،أهميتها ، مستوياتها، كيفية صياغتها فى المجالات المختلفة. | | 3 | ثلاث أسابيع: مهارات إعداد وتخطيط الدروس اليومية ، والنماذج المختلفة لها. | | 4 | أربع أسابيع: طرائق تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية. | | 5 | اسبوع: الاسئلة الصفية ، مفهومها، صياغتها أساليب توجيهها، شروط استخدامها. | | 6 | اسبوع : مهارات عرض دروس الدراسات الاجتماعية. | | 7 | اسبوعين: الوسائل التعليمية والتكنولوجية فى تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية | | 8 | كفايات معلم الدراسات الاجتماعية. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات. | | المناقشات. | | اعداد بعض الدروس اليومية ومهارات تنفيذها من خلال بعض ورش العمل التى يتم من خلالها تصويب الموقف ومتابعته ميدانيا أثناء التربية العملية. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التقويم التكوينى هو الذى يعتمد عليه أستاذ المادة بصفة رئيسية لأن التقويم الشائع هو الذى يتم تحريريا فى نهاية كل فصل دراسى ويقدر بمائة درجة ، حيث لا توجد فى اللائحة القديمة أى فرص للتقويم الشفوى أو العملى أو غيره. | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 100 | 3 | الامتحان الشفوى | | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| |
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الاسبوع الأول: الدراسات الاجتماعية، مفهومها ، طبيعتها وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية الأخرى. | | | ثرث أسابيع: الاهداف التعليمية، مفهومها ،أهميتها ، مستوياتها، كيفية صياغتها فى المجالات المختلفة. | | | ثلاث أسابيع: مهارات إعداد وتخطيط الدروس اليومية ، والنماذج المختلفة لها. | | | أربع أسابيع: طرائق تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوع: الاسئلة الصفية ، مفهومها، صياغتها أساليب توجيهها، شروط استخدامها. | | | اسبوع : مهارات عرض دروس الدراسات الاجتماعية. | | | اسبوعين: الوسائل التعليمية والتكنولوجية فى تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية | | | كفايات معلم الدراسات الاجتماعية. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عاصم السيد محمد اسماعيل
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله |