الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المواد الاجتماعية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 016 | اسم المقرر: | نصوص تاريخيه بلغه اجنبيه | الفرقة: | ثانية تاريخ | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يعلم الطالب المعلم المصادر المختلفة للتاريخ القديم.
- ان يدرك الطالب المعلم نبض الشعب المصرى بشرائحه المختلفة بعيدا عن سيد الفراعنة.
- ان يحلل الطالب المعلم محتوى ودلالات النصوص القديمةلفهم روح العصر.
- ان يتطلع الطالب المعلم على النصوص القديمة وكيفية الاستفادة منها كمصدر تاريخى.
- ان يتدرب الطالب المعلم على معرفة روح النص بعيدا عن الترجمة الحرفية المضللة.
- ان يتدرب الطالب المعلم على استخدام المصطلحات الانجليزية فى مواصفها الصحيحة.
- ان يتدرب الطالب المعلم على مارسة اللغة الانجليزية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة ووصف لمقرر | | 2 | هردوت فى مصر. | | 3 | هردوت فى مصر | | 4 | بردية تورينو | | 5 | بردية تورينو | | 6 | اسطورة أوزيس وأوزوريس. | | 7 | اسطورة أوزيس وأوزوريس | | 8 | قصة سنوهى | | 9 | قصة سنوهى | | 10 | قصة الفلاح الفصيح | | 11 | قصة الفلاح الفصيح | | 12 | قصة الفلاح الفصيح | | 13 | نصائح بتاح حتب. | | 14 | نصائح بتاح حتب. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| يعمل الطلاب ملف عن المقرر. | | تدريب الطلاب على الترجمة والقراءة الأجنبية | | وتكليف الطلاب بتحليل النصوص تحليلا تاريخيا | | ومدى الاستفادة منه وكيفية انتقاء مادة تاريحية من النص ونقض النص إيجابا وسلبا ومدى مصداقية كاتبه من عدمه. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبار شفهى | الأول | 2 | اختبار تحريرى | الثانى | 3 | اختبار شفهى | الثالث | 4 | اختبارات شفهية | الرابع | 5 | عمل أبحاث بموضوعات النصوص. | الخامس | 6 | التدريب على القراءة | السادس | 7 | التدريب على الترجمة | السابع | 8 | تحليل النصوص تاريخيا. | الثامن | 9 | اختبار تحريرى | التاسع | 10 | اختبار شفهى | العاشر | 11 | مناقشات شفهية | الحادى عشر | 12 | تحليل المصطلحات التاريخية | الثانى عشر | 13 | اختبار نهائى | الثالث عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 90 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | Wilkinson. J.O:A Popular Account of the Ancient Eggptians.1851 | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة ووصف لمقرر | | | هردوت فى مصر. | | | هردوت فى مصر | | | بردية تورينو | | | بردية تورينو | | | اسطورة أوزيس وأوزوريس. | | | اسطورة أوزيس وأوزوريس | | | قصة سنوهى | | | قصة سنوهى | | | قصة الفلاح الفصيح | | | قصة الفلاح الفصيح | | | قصة الفلاح الفصيح | | | نصائح بتاح حتب. | | | نصائح بتاح حتب. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - احمد فاروق رضوان دياب
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| زكى على على البحيرى |