الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المواد الاجتماعية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | H124 | اسم المقرر: | التربية القومية | الفرقة: | أولى تاريخ | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تاريخ
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يتعرف الطالب المعلم على مفهوم القومية الربية بوجه عام.
- أن يتعرف الطالب المعلم على أسس قيام القومية فى العصر الحديث( القومية العربية.
- أن يدرك الطالب المعلم أهمية التكامل الاقتصادى العربى كأحد عوامل قيام القومية الهامة.
- أن يهتم الطالب المعلم بإبراز دور المفكرين والقوميين العرب الاصلاحى فى العالم العربى.
- أن يتعرف الطالب المعلم يستنتج أهمية الرعى القومى العربى فى مواجهة وحل المشكلات العربية .
- أن يتعرف الطالب المعلم على مفهوم الدول فى العصر الحديث حسب تقسيم العلماء.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم التربية القومية. | | 2 | أسس قيام القومية فى العصر الحديث. | | 3 | التكامل الاقتصادى العربى. | | 4 | المفرون والقوميون العرب ودورهم الاصلاحى. | | 5 | التجارب الوحدوية والاتحادية العربية. | | 6 | الاستعمار ودوره فى العالم العربى. | | 7 | الصهيونية كأحد المشكلات التى واجهت العالم العربى. | | 8 | دراسة لأهم قادة الاصلاح الفكرى والسياسى فى العالم الاسلامى. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| تكليف الطلاب بعمل ملف عن مفهوم القومية وعوامل قيامها. | | تجهيز شرائح تعليمية عن العالم العربى( الجغرافيا 000 اللغة 000 الارض). | | تكليف الطلاب بإجراء بحث تطبيقى عن أسس القومية فى العصر الحديث وتطبيق ذلك على القومية العربية وإبراز عوامل وأسس قيامها فى العصر الحديث. | | ملف يعده الطالب بسيرة وأعمال المفكرين العرب ودورهم فى العالم العربى. | | استخدام الانترنت. | | تكليف الطلاب بإعداد ورقة بحثية من خلال الدوريات المعاصرة المصرية والعربية أو من خلال شبكة المعلومات (الانترنت). |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | مناقشة شفهية | | 2 | اختبار تحريرى تخصص له درجة أعمال سنه تعادل 20% من الدرجة الكلية. | | 3 | اختبار تحريرى. | | 4 | مناقشة شفوية مع الطلاب. | | 5 | اختبار تحريرى للطلاب، تخصص له درجة أعمال سنة. | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 90 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | أحمد أمين: زعماء الاصلاح فى العصر الحديث ، القاهرة ، د.ت شبكة الانترنت. | | 2 | د. جمال الدين الشيال: مقتطفات من أعمال رفادة، القاهرة، دار المعارف. | | 3 | رأفت غنيمى الشيخ: تاريخ العرب الحديث والمعاصر، القاهرة، 1989. | | 4 | محمود صالح منسى: حركة اليقظة العربية .د. ت شبكة المعلومات الانترنت. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم التربية القومية. | | | أسس قيام القومية فى العصر الحديث. | | | التكامل الاقتصادى العربى. | | | المفرون والقوميون العرب ودورهم الاصلاحى. | | | التجارب الوحدوية والاتحادية العربية. | | | الاستعمار ودوره فى العالم العربى. | | | الصهيونية كأحد المشكلات التى واجهت العالم العربى. | | | دراسة لأهم قادة الاصلاح الفكرى والسياسى فى العالم الاسلامى. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبد المنعم أحمد الدسوقى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| زكى على على البحيرى |