الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | ليسانس الآداب والتربية لغة فرنسية | 2. طبيعة البرنامج | مشترك | 3. تاريخ إقرار البرنامج | octobre 2005 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - قسم اللغات الأجنبية / كلية التربية | 2 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية | 3 - قسم أصول التربية / كلية التربية | 4 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية | 5 - قسم اللغة العربية / كلية التربية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- Préparer un enseignant de français perfectionnant les compétences orale et écrite de cette langue. | | 2- Les objectifs souhaités du programme de l’enseignement. |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- Les normes nationales et internationales. | | 2- La comparaison avec les bibliographies extérieures. |
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | 4 années | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 204 | 30 | 234 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | 4 heures par semaines à partir de la 3ème années. |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى لغة فرنسية / اللغة الفرنسية / الأدبي (لائحة 2005-2006) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | ED 121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Eng 121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Psy 121 | علم النفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 1 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | فصل دراسى تانى | F 113 | مهارات القراءة و محادثة (1) | | 3 | | | فصل دراسى اول | F 117 | تعبير كتابى (1) | | 3 | | | فصل دراسى اول | F 111 | قواعد (1) | | 3 | | | فصل دراسى اول | F 115 | ترجمة (1) | | 3 | | | فصل دراسى اول | F 124 | مهارات القراءة و محادثة (2) | | 3 | | | فصل دراسى تانى | F 121 | تعبير كتابى(2) | | 3 | | | فصل دراسى تانى | ED 111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | فصل دراسى اول | F 123 | قواعد(2) | | 3 | | | فصل دراسى تانى | F 126 | ثقافة عامة | | 3 | | | فصل دراسى تانى | A 111 | اللغة العربية | | 2 | | | فصل دراسى اول | F 116 | نصوص معاصرة | | 3 | | | فصل دراسى اول | F 112 | مدخل إلى الادب الفرنسى | | 3 | | | فصل دراسى اول | F 114 | صوتيات | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | F 125 | ترجمة(2) | | 3 | | | فصل دراسى تانى | F 122 | نصوص مختارة | | 3 | | | فصل دراسى تانى | F 127 | لغة فرنسية لاغراض خاصة | | 3 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Curr 112+Phil | مقرر ثقافى اختيارى - التربية البيئية | | 2 | | | فصل دراسى اول | Curr 112+Phil | مقرر ثقافى اختيارى - التفكير الفلسى والعلمى | | | | | فصل دراسى اول |
|
| | |
|
|
| | -ثانية لغة فرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 20 | قواعد و لغويات حديثه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 21 | صوتيات | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 22 | انشاء | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 12 | ترجمه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 13 | تاريخ الادب فى القرن العشرين | | 4 | | | فصل دراسى اول | 14 | علم نفس نمو | | 4 | | | فصل دراسى اول | 16 | لغه اجنبيه ثانيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | حضارة فرنسا فى القرن العشرين | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 17 | لغه عربيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 18 | مبادىء التدريس | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 19 | نصوص القرن العشرين | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة لغة فرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 42 | تاريخ التربيه و التعليم | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 43 | علم نفس تعليمى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 44 | وسائل تعليميه | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 45 | نصوص القرنين 18،17 | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 46 | قواعد و لغويات حديثه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 47 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 48 | مهارات | | | 1 | 42 | فصل دراسى تانى | 49 | حاسب آلى | | 1 | | 1 | فصل دراسى تانى | 34 | ترجمه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 35 | مقال ادبى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 36 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 37 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول | 38 | الاصول الاجتماعيه للتربيه | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 39 | تربيه ومشكلات مجتمع | | 2 | | | فصل دراسى اول | 40 | تاريخ اللغه الفرنسيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 41 | حضارة فرنسا فى القرن 18،17 | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة لغة فرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 64 | تاريخ اللغه الفرنسيه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 73 | صحه نفسيه وارشاد وتوجيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 74 | نصوص قرن 19 | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 75 | قواعد و لغويات حديثه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 76 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 77 | مهارات تدريس | | | | 2 | فصل دراسى تانى | 65 | حضارة فرنسا فى القرن 19 | | 4 | | | فصل دراسى اول | 66 | تربيه مقارنه | | 4 | | | فصل دراسى اول | 67 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 68 | علم نفس تعليمى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 69 | ترجمه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 70 | مقال | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 71 | الاصول الفلسفيه للتربيه | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 72 | مناهج | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- Avoir le bac avec les notes déterminées par le bureau de coordination. | | 2- Dépasser les tests organisés par la faculté. | | 3- Se conformer avec les paramétres déterminés par le conseil de la faculté concernant la distribution des étudiants aux département. |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة المنصورة|كلية التربية|الأدبي|اللغة الفرنسية|أولى لغة فرنسية | | 1- La réussite dans toutes les matiéres scolaires avec la possibilité d’échouer en deux matiéres au maximum.,L’élève n’a pas le droit de continuer à l’étude s’il échoue deux fois suivantes. | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|ثانية لغة فرنسية | | 2- L’étudiant ne passe de la 2ème à la 3ème année que lorsqu’il réussit dans toutes les matières scolaires, et quant il échoue, il a le droit à la session de septembre. | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|ثالثة لغة فرنسية | | 3- La réussite dans toutes les matières scolaires avec la possiblité de passer à l’année suivante en échouant en deux matiéres. | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|رابعة لغة فرنسية | | 4- Le programme ne se termine que lorsqu’il réussit dans toutes les matières scolaires. Au cas d’échec, il pourrait se présenter à l’examen de septembre. |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | Questionnaire sur l’internet | | 2- | 2- الخريجون | Questionnaire | | 3- | 3- أصحاب الأعمال | Questionnaire | | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | | | 5- | 5- طرق أخري | | |
|
|
|
منسق البرنامج :
على عوض حسن عوض | رفقى ابراهيم محمد سليمان |
|