كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : لغه عربيه

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم اللغة العربية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 17
اسم المقرر: لغه عربيه
الفرقة: ثانية لغة فرنسية
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يتعرف الطالب على قواعد القراءة والكتابة الصحيحة
  2. أن يتعرف الطالب على بعض الأساليب الأدبية من خلال النصوص الأدبية
  3. أن يتعرف الطالب على بعض أنواع المعاجم اللغوية وطرق البحث فيها
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1المفعول المطلق (تعريفه ـ أغراض ذكره ـ نائب المصدر في بابه ـ ما ينوب عن الفعل في نصبه ـ حذف فعله ـ نماذج إعرابية على المفعول المطلق)
2المفعول لأجله (تعريفه ـ شروطه ـ أحواله ـ نماذج إعرابية على المفعول لأجله)
3المفعول معه ( تعريفه ـ شروطه ـ أحوال الاسم الواقع بعد الواو ـ نماذج إعرابية على المفعول معه )
4 الاستثناء (تعريفه ـ أركانه ـ أدواته ـ مصطلحاته ـ إعراب المستثنى بـ (إلا ) ـ الاستثناء بـ (غير وسوى) ـ الاستثناء بـ (خلا ، وعدا ، وحاشا) ـ الاستثناء بـ (بيد) ـ نماذج إعرابية على الاستثناء
5من النصوص الأدبية : بغض النصوص الأدبية العربية في العصور المختلفة منها : أب يعاتب ابنه لأمية بن أبي الصلت
6من شعر الحكمة :من معلقة زهير بن أبي سلمى
7من شعر أبي الأسود الدؤلي
8من شعر أبي الطيب المتنبي
9من شعر الرثاء : رثاء أبي ذؤيب الهذلي أبناءه
10ابن الرومي في رثاء ابن له
11المعاجم : تعريفها وفوائدها وطرق ترتيبها ، وكيفية الكشف فيها
12القاموس المحيط (التعريف به وطريقة الكشف فيه)
13المعجم الوسيط(التعريف به وطريقة الكشف فيه)
14من قواعد الإملاء : همزة الوصل وهمزة القطع ( مواضعهما ، والفرق بينهما ، ومتى تتحول همزة الوصل إلى همزة قطع ، ومتى تنطق همزة الوصل وما حركتها ، ومتى تحذف همزة الوصل
15اللام القمرية واللام الشمسية : تعريفهما ومواضعهما ، ورسم همزة القطع في أول الكلمة ووسطها وآخرها ، وكذا الألف اللينة ، ومواضع حذفها، ورسم التاء آخر الكلمة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات
الأنشطة داخل قاعة الدراسة
الأبحاث

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم90
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم10
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1النحو الوافي : للعلامة عباس حسن
2النحو الأساسي : د. محمد حماسة عبداللطيف ، د. أحمد مختار عمر ، د. مصطفى النحاس زهران
3النحو المصفى: د. محمد عيد
4التطبيق النحوي : د. عبده الراجحي
5ملخص قواعد اللغة العربية : أ. فؤاد نعمة
6شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات : لأبي بكر الأنباري
7أشعار الشعراء الستة الجاهليين : للشنتمري
8المفضليات : للمفضل الضبي
9الأصمعيات : للأصمعي
10جامع ديوان الهذليين
11القاموس المحيط : للفيروزابادي
12المعجم الوسيط : مجمع اللغة العربية بمصر
13فن الكتابة الصحيحة : د. محمود ياقوت
14الواضح في الإملاء: محمد زرقان الفرخ
15مرشد الطلاب إلى قواعد الإملاء : محمدو معلا محمد

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
المفعول المطلق (تعريفه ـ أغراض ذكره ـ نائب المصدر في بابه ـ ما ينوب عن الفعل في نصبه ـ حذف فعله ـ نماذج إعرابية على المفعول المطلق)
المفعول لأجله (تعريفه ـ شروطه ـ أحواله ـ نماذج إعرابية على المفعول لأجله)
المفعول معه ( تعريفه ـ شروطه ـ أحوال الاسم الواقع بعد الواو ـ نماذج إعرابية على المفعول معه )
الاستثناء (تعريفه ـ أركانه ـ أدواته ـ مصطلحاته ـ إعراب المستثنى بـ (إلا ) ـ الاستثناء بـ (غير وسوى) ـ الاستثناء بـ (خلا ، وعدا ، وحاشا) ـ الاستثناء بـ (بيد) ـ نماذج إعرابية على الاستثناء
من النصوص الأدبية : بغض النصوص الأدبية العربية في العصور المختلفة منها : أب يعاتب ابنه لأمية بن أبي الصلت
من شعر الحكمة :من معلقة زهير بن أبي سلمى
من شعر أبي الأسود الدؤلي
من شعر أبي الطيب المتنبي
من شعر الرثاء : رثاء أبي ذؤيب الهذلي أبناءه
ابن الرومي في رثاء ابن له
المعاجم : تعريفها وفوائدها وطرق ترتيبها ، وكيفية الكشف فيها
القاموس المحيط (التعريف به وطريقة الكشف فيه)
المعجم الوسيط(التعريف به وطريقة الكشف فيه)
من قواعد الإملاء : همزة الوصل وهمزة القطع ( مواضعهما ، والفرق بينهما ، ومتى تتحول همزة الوصل إلى همزة قطع ، ومتى تنطق همزة الوصل وما حركتها ، ومتى تحذف همزة الوصل
اللام القمرية واللام الشمسية : تعريفهما ومواضعهما ، ورسم همزة القطع في أول الكلمة ووسطها وآخرها ، وكذا الألف اللينة ، ومواضع حذفها، ورسم التاء آخر الكلمة

اساتذة المادة: -
  1. عبد الرحمن عبد الغنى محمد النجولى الجمل
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبد الحميد عبد العظيم القط