الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Curr 112+Phil | اسم المقرر: | مقرر ثقافى اختيارى - التربية البيئية | الفرقة: | أولى لغة فرنسية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية لغة فرنسية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - بعد دراسة المقرريكون الطالب قادرا على أن: يتعرف مفهوم التربية البيئية وأهدافها.
- يلم بالجهود العالمية والاقليمية والمحلية فى مجال التربية البيئية.
- يدرك أسباب وكيفية التغلب على بعض المشكلات البيئية.
- يتعرف مراحل تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية.
- يصمم نموذج لتضمين التربية البيئية فى أحد مناهج التعليم العام.
- يشخص واقع التربية البيئية فى المناهج الدراسية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الاسبوع الأول والثانى: مفهوم التربية البيئية : أهدافها - أساسياتها. | | 2 | الأسبوع الثالث: الجهود العالمية الاقليمية والمحلية فى مجال التربية البيئية. | | 3 | الاسبوع الرابع : التربية البيئية مسئولية جميع المناهج الدراسة. | | 4 | الاسبوع الخامس والسادس: بعض المشكلات البيئية (مفهوم كل مشكلة وأسبابها وأخطارها - وكيفية التغلب عليها) | | 5 | السابع والثامن: مداخل تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية. | | 6 | التاسع : كيفية تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية. | | 7 | العاشر: نماذج تطبيقية لتضمين التربية البيئية فى مناهج التعليم العام. | | 8 | الحادى عشر: طرق وأساليب تدريس التربية البيئية. | | 9 | الثانى عشر: واقع التربية البيئية فى المناهج الدراسية. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة . | | العروض العملية. | | الدراسة المعملية. | | حل المشكلات. | | المحاكاه. | | العصف الذهنى. | | الكمبيوتر. | | الاستقصاء. | | ندوات علمية. | | تحليل وحدات دراسية فى مناهج التعليم العام. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أنشطة وتقارير. أبحاث علمية. اختبارات يومية ومناقشات. المساهمة فى حل مشكلات البيئة المحيطة. الاشتراك فى المشروعات البيئية. اختبار تحصيلى فصلى. اختبار شفوى. اختبار عملى . بطاقة ملاحظة. ملف انجاز الطالب. | الأول والثانى | 2 | أبحاث علمية. | الثالث | 3 | اختبارات يومية ومناقشات. | الرابع | 4 | المساهمة فى حل مشكلات البيئة المحيطة. | الخامس | 5 | الاشتراك فى المشروعات البيئية. | السادس | 6 | اختبار تحصيلى فصلى | السابع | 7 | اختبار شفوى. | الثامن | 8 | اختبار عملى . | التاسع | 9 | بطاقة ملاحظة. | العاشر | 10 | ملف انجاز الطالب. | الحادى عشر والثانى عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 100 | 3 | الامتحان الشفوى | | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| |
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الاسبوع الأول والثانى: مفهوم التربية البيئية : أهدافها - أساسياتها. | | | الأسبوع الثالث: الجهود العالمية الاقليمية والمحلية فى مجال التربية البيئية. | | | الاسبوع الرابع : التربية البيئية مسئولية جميع المناهج الدراسة. | | | الاسبوع الخامس والسادس: بعض المشكلات البيئية (مفهوم كل مشكلة وأسبابها وأخطارها - وكيفية التغلب عليها) | | | السابع والثامن: مداخل تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية. | | | التاسع : كيفية تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية. | | | العاشر: نماذج تطبيقية لتضمين التربية البيئية فى مناهج التعليم العام. | | | الحادى عشر: طرق وأساليب تدريس التربية البيئية. | | | الثانى عشر: واقع التربية البيئية فى المناهج الدراسية. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - زبيدة محمد قرنى محمد عبدالله
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| |