كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
ليسانس الآداب والتربية لغة إنجليزية

العام الأكاديمي2005 - 2006
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجليسانس الآداب والتربية لغة إنجليزية
    2. طبيعة البرنامجمشترك
    3. تاريخ إقرار البرنامجOctober 2005
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم اللغات الأجنبية / كلية التربية
    2 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية
    3 - قسم أصول التربية / كلية التربية
    4 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية
    5 - قسم اللغة العربية / كلية التربية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- Graduating effective English language teachers who can meet the global English language teaching performance standards.
    2- Cultivating students’ mastery in English language.
    3- Enabling students to use English language creatively.
    4- Enabling students to to Understand English forms and functions.
    5- Foster students’ appreciation for the litrary tradition in English.
    6- Enabling students to understand English within its historical and cultural context.
    7- Equiping graduates with the knowledge and skills required for effective comminication in English.
    8- Enabling students to function effectively in today’s English based information environment.
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- The standards of English as a second language teacher education programs in the USA and the UK
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج4 years
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    401050
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي (لائحة 2005-2006) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    E 121محادثة ( 1 )3فصل دراسى تانى
    E 122قراءة ( 1 ) / كتابة إبداعية3فصل دراسى تانى
    E 123قواعد ( 1 )3فصل دراسى تانى
    E 124مدخل إلى الشعر21فصل دراسى تانى
    E 125مدخل إلى النقد12فصل دراسى تانى
    ED 121المعلم ومهنة التعليم2فصل دراسى تانى
    Psy 121علم النفس النمو2فصل دراسى تانى
    1حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2فصل دراسى تانى
    E 126ترجمة الى العربية12فصل دراسى تانى
    E 111صوتيات ( 1 )21فصل دراسى اول
    Eng 121اللغة الأجنبية الثانية22فصل دراسى تانى
    E 112إستماع ( 1 )21فصل دراسى اول
    E 113كتابه ( 1 )12فصل دراسى اول
    E 114تاريخ اللغة الإنجليزية3فصل دراسى اول
    E 115مدخل إلى الدراما3فصل دراسى اول
    E 116مدخل إلى القصه3فصل دراسى اول
    ED 111التربية وقضايا العصر2فصل دراسى اول
    A 111اللغة العربية2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Curr 112+Philمقرر ثقافى اختيارى - التربية البيئية2فصل دراسى اول
    Curr 112+Philمقرر ثقافى اختيارى - التفكير الفلسفى والعلمىفصل دراسى اول
     
     -ثانية لغة انجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    21مبادىء التدريس2فصل دراسى تانى
    22الحضارة و تاريخ اللغه4فصل دراسى تانى
    23مقال و تدريبات لغويه3فصل دراسى تانى
    24دراما و نقد ادبى3فصل دراسى تانى
    13قواعد وصوتيات(أ) صوتيات5فصل دراسى اول
    14ترجمه من اللغه العربيه الى الانجليزيه وبالعكس4فصل دراسى اول
    15قصه و نثر4فصل دراسى اول
    16الشعر4فصل دراسى اول
    17علم نفس النمو4فصل دراسى اول
    18قواعد وصوتيات (ب)قواعد5فصل دراسى تانى
    19لغه اجنبيه ثانيه4فصل دراسى تانى
    20لغه عربيه4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثالثة لغة انجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    33القصه و النثر4فصل دراسى تانى
    34الشعر4فصل دراسى تانى
    35تاريخ التربيه و التعليم4فصل دراسى تانى
    36علم نفس تعليمى22فصل دراسى تانى
    37وسائل تعليميه22فصل دراسى تانى
    38دراما و نقد ادبى3فصل دراسى تانى
    39تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    56مهارات2فصل دراسى تانى
    57حاسب الى11فصل دراسى تانى
    25مقال وتدريبات لغويه4فصل دراسى اول
    26صوتيات4فصل دراسى اول
    27ترجمه من العربيه الى الانجليزيه وبالعكس4فصل دراسى اول
    28طرق تدريس4فصل دراسى اول
    29علم نفس اجتماعى2فصل دراسى اول
    30الأصول الاجتماعيه للتربيه22فصل دراسى اول
    31تربيه و مشكلات مجتمع2فصل دراسى اول
    32قواعد4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة لغة انجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    42قواعد وصوتيات (أ)صوتيات4فصل دراسى اول
    51الأصول الفلسفيه للتربيه22فصل دراسى تانى
    52المناهج4فصل دراسى تانى
    53صحه نفسيه و ارشاد و توجيه4فصل دراسى تانى
    54دراما و نقد ادبى3فصل دراسى تانى
    55تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    57مهارات تدريس2فصل دراسى تانى
    43قصه و نثر4فصل دراسى اول
    44الشعر4فصل دراسى اول
    45تربيه مقارنه4فصل دراسى اول
    45طرق تدريس4فصل دراسى اول
    47علم نفس تعليمى22فصل دراسى اول
    48مقال و تدريبات لغويه4فصل دراسى تانى
    49قواعد وصوتيات (ب)قواعد4فصل دراسى تانى
    50ترجمه من العربيه الى الانجليزيه وبالعكس4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- Having the General Secondary Stage Certificate with the prcentage decided by the Admission Bureau
  • 2- Passing the Admission Tests organized by the Faculty
  • 3- Meeting the standards of distributing students among the academic departments that are decided upon by the faculty council
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية|الأدبي|اللغة الإنجليزية|أولى لغة إنجليزية
     
  • 1- The student moves from the first year to the second year, if s/he succeeds in all the academic courses. If s/he fails in one or two academic courses, s/he can still move to the second year.,The student is dismissed from the faculty, if s/he fails for two consecutive years.
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|ثانية لغة انجليزية
     
  • 2- The student can not move from the second year to the third year, unless s/he succeeds in all the academic courses. If s/he fails in one or two courses, s/he can be examined in September.
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|ثالثة لغة انجليزية
     
  • 3- The student moves from the third year to the fourth year, if s/he succeeds in all the academic courses. If s/he fails in one or two academic courses, s/he can still move to the fourth year.
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|رابعة لغة انجليزية
     
  • 4- The student can not be graduated, unless s/he succeeds in all the academic courses. If s/he fails in one or two courses, s/he can be examined in September.
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةA Questionnaire on the Internet
    2- 2- الخريجونA Questionnaire
    3- 3- أصحاب الأعمالA Questionnaire
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيNot Yet
    5- 5- طرق أخريNot Yet
    منسق البرنامج :
    أسماء عبد المنعم مصطفى محمود
    برسوم فكرى برسوم جاد