| الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| | | 1. عنوان البرنامج | ليسانس الآداب والتربية لغة إنجليزية | | 2. طبيعة البرنامج | مشترك | | 3. تاريخ إقرار البرنامج | October 2005 | | 4. القسم المسئول عن البرنامج | | 1 - قسم اللغات الأجنبية / كلية التربية | | 2 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية | | 3 - قسم أصول التربية / كلية التربية | | 4 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية | | 5 - قسم اللغة العربية / كلية التربية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | | | الأهداف العامة للبرنامج | | | | | 1- Graduating effective English language teachers who can meet the global English language teaching performance standards. | | 2- Cultivating students’ mastery in English language. | | 3- Enabling students to use English language creatively. | | 4- Enabling students to to Understand English forms and functions. | | 5- Foster students’ appreciation for the litrary tradition in English. | | 6- Enabling students to understand English within its historical and cultural context. | | 7- Equiping graduates with the knowledge and skills required for effective comminication in English. | | 8- Enabling students to function effectively in today’s English based information environment. |
| | | المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | | | المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | | | العلامات المرجعية | | | | | 1- The standards of English as a second language teacher education programs in the USA and the UK |
| | | هيكل ومكونات البرنامج | | | | | | أ - مدة البرنامج | 4 years | | | ب - هيكل البرنامج | | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :| نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | | 40 | 10 | 50 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | | 6 - التدريب الميداني: | | | 7- علوم التميز | |
|
| | | | د - مقررات البرنامج | | | | | -أولى لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي (لائحة 2005-2006) | | | | | | أ- إجباري: | | | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | | نظري | تمارين | عملي | | E 121 | محادثة ( 1 ) | | 3 | | | فصل دراسى تانى | | E 122 | قراءة ( 1 ) / كتابة إبداعية | | 3 | | | فصل دراسى تانى | | E 123 | قواعد ( 1 ) | | 3 | | | فصل دراسى تانى | | E 124 | مدخل إلى الشعر | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | | E 125 | مدخل إلى النقد | | 1 | 2 | | فصل دراسى تانى | | ED 121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | فصل دراسى تانى | | Psy 121 | علم النفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى تانى | | 1 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | فصل دراسى تانى | | E 126 | ترجمة الى العربية | | 1 | 2 | | فصل دراسى تانى | | E 111 | صوتيات ( 1 ) | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | | Eng 121 | اللغة الأجنبية الثانية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | | E 112 | إستماع ( 1 ) | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | | E 113 | كتابه ( 1 ) | | 1 | 2 | | فصل دراسى اول | | E 114 | تاريخ اللغة الإنجليزية | | 3 | | | فصل دراسى اول | | E 115 | مدخل إلى الدراما | | 3 | | | فصل دراسى اول | | E 116 | مدخل إلى القصه | | 3 | | | فصل دراسى اول | | ED 111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | فصل دراسى اول | | A 111 | اللغة العربية | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | | ب- إختيارى: | | | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | | نظري | تمارين | عملي | | Curr 112+Phil | مقرر ثقافى اختيارى - التربية البيئية | | 2 | | | فصل دراسى اول | | Curr 112+Phil | مقرر ثقافى اختيارى - التفكير الفلسفى والعلمى | | | | | فصل دراسى اول |
|
| | | |
|
|
| | | -ثانية لغة انجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | | | أ- إجباري: | | | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | | نظري | تمارين | عملي | | 21 | مبادىء التدريس | | 2 | | | فصل دراسى تانى | | 22 | الحضارة و تاريخ اللغه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | | 23 | مقال و تدريبات لغويه | | 3 | | | فصل دراسى تانى | | 24 | دراما و نقد ادبى | | 3 | | | فصل دراسى تانى | | 13 | قواعد وصوتيات(أ) صوتيات | | 5 | | | فصل دراسى اول | | 14 | ترجمه من اللغه العربيه الى الانجليزيه وبالعكس | | 4 | | | فصل دراسى اول | | 15 | قصه و نثر | | 4 | | | فصل دراسى اول | | 16 | الشعر | | 4 | | | فصل دراسى اول | | 17 | علم نفس النمو | | 4 | | | فصل دراسى اول | | 18 | قواعد وصوتيات (ب)قواعد | | 5 | | | فصل دراسى تانى | | 19 | لغه اجنبيه ثانيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | | 20 | لغه عربيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | | ب- إختيارى: | | | | |
| | | |
|
|
| | | -ثالثة لغة انجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | | | أ- إجباري: | | | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | | نظري | تمارين | عملي | | 33 | القصه و النثر | | 4 | | | فصل دراسى تانى | | 34 | الشعر | | 4 | | | فصل دراسى تانى | | 35 | تاريخ التربيه و التعليم | | 4 | | | فصل دراسى تانى | | 36 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | | 37 | وسائل تعليميه | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | | 38 | دراما و نقد ادبى | | 3 | | | فصل دراسى تانى | | 39 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | | 56 | مهارات | | | | 2 | فصل دراسى تانى | | 57 | حاسب الى | | 1 | | 1 | فصل دراسى تانى | | 25 | مقال وتدريبات لغويه | | 4 | | | فصل دراسى اول | | 26 | صوتيات | | 4 | | | فصل دراسى اول | | 27 | ترجمه من العربيه الى الانجليزيه وبالعكس | | 4 | | | فصل دراسى اول | | 28 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | | 29 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول | | 30 | الأصول الاجتماعيه للتربيه | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | | 31 | تربيه و مشكلات مجتمع | | 2 | | | فصل دراسى اول | | 32 | قواعد | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | | ب- إختيارى: | | | | |
| | | |
|
|
| | | -رابعة لغة انجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | | | أ- إجباري: | | | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | | نظري | تمارين | عملي | | 42 | قواعد وصوتيات (أ)صوتيات | | 4 | | | فصل دراسى اول | | 51 | الأصول الفلسفيه للتربيه | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | | 52 | المناهج | | 4 | | | فصل دراسى تانى | | 53 | صحه نفسيه و ارشاد و توجيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | | 54 | دراما و نقد ادبى | | 3 | | | فصل دراسى تانى | | 55 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | | 57 | مهارات تدريس | | | | 2 | فصل دراسى تانى | | 43 | قصه و نثر | | 4 | | | فصل دراسى اول | | 44 | الشعر | | 4 | | | فصل دراسى اول | | 45 | تربيه مقارنه | | 4 | | | فصل دراسى اول | | 45 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | | 47 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | | 48 | مقال و تدريبات لغويه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | | 49 | قواعد وصوتيات (ب)قواعد | | 4 | | | فصل دراسى تانى | | 50 | ترجمه من العربيه الى الانجليزيه وبالعكس | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | | ب- إختيارى: | | | | |
| | | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| محتويات المقررات | |
| | | | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| | متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | | 1- Having the General Secondary Stage Certificate with the prcentage decided by the Admission Bureau | | 2- Passing the Admission Tests organized by the Faculty | | 3- Meeting the standards of distributing students among the academic departments that are decided upon by the faculty council |
|
| | طرق التدريس والتعلم بالبرنامج | |
| | |
|
| | القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| | | جامعة المنصورة|كلية التربية|الأدبي|اللغة الإنجليزية|أولى لغة إنجليزية | | | 1- The student moves from the first year to the second year, if s/he succeeds in all the academic courses. If s/he fails in one or two academic courses, s/he can still move to the second year.,The student is dismissed from the faculty, if s/he fails for two consecutive years. | | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|ثانية لغة انجليزية | | | 2- The student can not move from the second year to the third year, unless s/he succeeds in all the academic courses. If s/he fails in one or two courses, s/he can be examined in September. | | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|ثالثة لغة انجليزية | | | 3- The student moves from the third year to the fourth year, if s/he succeeds in all the academic courses. If s/he fails in one or two academic courses, s/he can still move to the fourth year. | | جامعة المنصورة|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|رابعة لغة انجليزية | | | 4- The student can not be graduated, unless s/he succeeds in all the academic courses. If s/he fails in one or two courses, s/he can be examined in September. |
|
|
|
|
| | طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| | | م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| | طرق تقويم البرنامج | |
| | | م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | A Questionnaire on the Internet | | | 2- | 2- الخريجون | A Questionnaire | | | 3- | 3- أصحاب الأعمال | A Questionnaire | | | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | Not Yet | | | 5- | 5- طرق أخري | Not Yet | |
|
|
|
منسق البرنامج :
| أسماء عبد المنعم مصطفى محمود | | برسوم فكرى برسوم جاد |
|