University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Educations |
Department :Department of Educational Psychology |
|
1- Course data :- |
| Code: | 53 | Course title: | Mental Hygiene , Counseling & Guidance | Year/Level: | رابعة لغة انجليزية | Program Title: | - ليسانس الآداب والتربية لغة إنجليزية
| Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 4 | Tutorial: | | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - أن يذكر الطالب مفهوم الصحة النفسية
- أن يحدد الطالب دواعى الاهتمام بالصحة النفسية
- أن يحدد الطالب معايير السوية وتطبيقاتها على الذات والمجتمع
- أن يدرك الطالب العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسمية
- أن يتمكن الطالب من استخدام المهارات الإرشادية فى مواجهة مشكلات الصحة النفسية للتلاميذ
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | مفهوم الصحة النفسية ودواعى الاهتمام بها . | | 2 | معايير السوية وتطبيقاتها على الذات والمجتمع . | | 3 | العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسمية . | | 4 | التوافق ومجالاته وأسباب سوء التوافق . | | 5 | الاضطرابات والأمراض النفسية ( مفهومها – مظاهرها – أسبابها – أنواعها ) . | | 6 | مفهوم الإرشاد النفسى والفرق بينه وبين العلاج النفسى . | | 7 | العلاقة الإرشادية ( مفهومها – خصائصها – أهميتها – قيمتها العلاجية – أبعاد العلاقة الإرشادية الناجحة ) . | | 8 | أساليب الإرشاد النفسى . | | 9 | العملية الإرشادية ( مفهومها – مراحلها – خصائصها ) | | 10 | المهارات الإرشادية اللازمة لمواجهة مشكلات الصحة النفسية للتلاميذ. | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | التعلم الذاتى | | العروض التعليمية | | البحوث العلمية |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| - لا يوجد
|
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | الامتحانات التحريرية | السادس عشر | 2 | الأعمال الفصلية | السادس |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | 0 | 2 | Final_term examination | 70 | 3 | Oral examination | 0 | 4 | Practical examination | 0 | 5 | Semester work | 30 | 6 | Other types of asessment | 0 | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| S | Item | Type |
---|
1 | محمد عبد الظاهر الطيب (1999): مبادىء الصحة النفسية. الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية . | | 2 | عبد المطلب القريطي (2002): في الصحة النفسية.القاهرة: دار الفكر العربي. | | 3 | حامد عبدالسلام زهران (2005) : التوجيه والإرشاد النفسى . القاهرة : عالم الكتب . | | 4 | محمد أحمد سعفان ( 2014) : العملية الإرشادية . القاهرة : دار الكتاب الحديث . | | 5 | www.gulfkids.com | Web sites | 6 | www.hnafs.com | Web sites |
|
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| مفهوم الصحة النفسية ودواعى الاهتمام بها . | | | معايير السوية وتطبيقاتها على الذات والمجتمع . | | | العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسمية . | | | التوافق ومجالاته وأسباب سوء التوافق . | | | الاضطرابات والأمراض النفسية ( مفهومها – مظاهرها – أسبابها – أنواعها ) . | | | مفهوم الإرشاد النفسى والفرق بينه وبين العلاج النفسى . | | | العلاقة الإرشادية ( مفهومها – خصائصها – أهميتها – قيمتها العلاجية – أبعاد العلاقة الإرشادية الناجحة ) . | | | أساليب الإرشاد النفسى . | | | العملية الإرشادية ( مفهومها – مراحلها – خصائصها ) | | | المهارات الإرشادية اللازمة لمواجهة مشكلات الصحة النفسية للتلاميذ. | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - Fouad Hamed El-Mowafi El-Shoura
|
Head of department: - |
| |