كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : صحه نفسيه و ارشاد و توجيه

2005 - 2006

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم علم النفس التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 53
اسم المقرر: صحه نفسيه و ارشاد و توجيه
الفرقة: رابعة لغة انجليزية
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب والتربية لغة إنجليزية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ‏أن يذكر الطالب مفهوم الصحة النفسية . ‏
  2. ‏أن يحدد الطالب دواعى الاهتمام بالصحة النفسية . ‏
  3. ‏أن يحدد الطالب معايير السوية وتطبيقاتها على الذات والمجتمع . ‏
  4. ‏أن يدرك الطالب العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسمية . ‏
  5. أن يتمكن الطالب من استخدام المهارات الإرشادية فى مواجهة ‏مشكلات الصحة النفسية للتلاميذ . ‏
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم الصحة النفسية ودواعى الاهتمام بها . ‏الأول ‏
2معايير السوية وتطبيقاتها على الذات والمجتمع . ‏الثانى ‏
3العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسمية . ‏الثالث
4التوافق ومجالاته وأسباب سوء التوافق . ‏الرابع
5الاضطرابات والأمراض النفسية ( مفهومها – مظاهرها – أسبابها – ‏أنواعها ) . ‏الخامس ‏والسادس ‏
6مفهوم الإرشاد النفسى والفرق بينه وبين العلاج النفسى . ‏السابع ‏
7العلاقة الإرشادية ( مفهومها – خصائصها – أهميتها – قيمتها العلاجية – ‏أبعاد العلاقة الإرشادية الناجحة ) . ‏الثامن ‏والتاسع ‏
8أساليب الإرشاد النفسى . ‏العاشر ‏والحادى ‏عشر ‏
9العملية الإرشادية ( مفهومها – مراحلها – خصائصها ) ‏الثانى ‏عشر - ‏الرابع ‏عشر ‏
10المهارات الإرشادية اللازمة لمواجهة مشكلات الصحة النفسية للتلاميذ.‏الخامس ‏عشر ‏

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
التعلم الذاتى
العروض التعليمية
الأبحاث العلمية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحان التحريرى السادس عشر
2الأعمال الفصلية السادس
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم30
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمد عبد الظاهر الطيب (1999): مبادىء الصحة النفسية. الاسكندرية: ‏دار المعرفة الجامعية‏‎ . ‎
2عبد المطلب القريطي (2002): في الصحة النفسية.القاهرة: دار الفكر ‏العربي‏‎. ‎
3حامد عبدالسلام زهران (2005) : التوجيه والإرشاد النفسى . القاهرة ‏‏: ‏عالم الكتب . ‏
4محمد أحمد سعفان ( 2014) : العملية الإرشادية . القاهرة : دار ‏الكتاب ‏الحديث . ‏
5www.gulfkids.comمواقع انترنت
6www.hnafs.com ‎مواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم الصحة النفسية ودواعى الاهتمام بها . ‏الأول ‏
معايير السوية وتطبيقاتها على الذات والمجتمع . ‏الثانى ‏
العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسمية . ‏الثالث
التوافق ومجالاته وأسباب سوء التوافق . ‏الرابع
الاضطرابات والأمراض النفسية ( مفهومها – مظاهرها – أسبابها – ‏أنواعها ) . ‏الخامس ‏والسادس ‏
مفهوم الإرشاد النفسى والفرق بينه وبين العلاج النفسى . ‏السابع ‏
العلاقة الإرشادية ( مفهومها – خصائصها – أهميتها – قيمتها العلاجية – ‏أبعاد العلاقة الإرشادية الناجحة ) . ‏الثامن ‏والتاسع ‏
أساليب الإرشاد النفسى . ‏العاشر ‏والحادى ‏عشر ‏
العملية الإرشادية ( مفهومها – مراحلها – خصائصها ) ‏الثانى ‏عشر - ‏الرابع ‏عشر ‏
المهارات الإرشادية اللازمة لمواجهة مشكلات الصحة النفسية للتلاميذ.‏الخامس ‏عشر ‏

اساتذة المادة: -
  1. فؤاد حامد الموافى الشورى
رئيس مجلس القسم العلمى: -